جامعة الكويتقسم السلايدشو

مشروع Rain HunterKuwait’s Coastal Reservoir حاز على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (المركز الثاني) في مجال تطبيقات الهندسة المدنية في معرض التصميم الهندسي الـ 37

كتبت: دعاء فاعور

شاركت كل من المهندسات بشاير المطاوعة، رهف الركيبي، شهد الحوال، رغد الشمري، من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بمشروع Rain Hunter في معرض التصميم الهندسي الـ 37 بإشراف الدكتــــور أحمد اليوسف، حيث حصل المشروع على المركز الثاني بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كما حصل على جائزة شركة إنشاء القابضة في مجال تطبيقات الهندسة المدنية.

والمشروع عبارة عن تصميم خزان ساحلي ذو مواصفات فريدة لتجميع مياه الأمطار المتدفقــــة بشكل طبيعــــي على أرض الصبية والاستفادة منها عوضاً عن هدرها في جون الكويت فيكون الخزان هو النهايــــة الجديدة لقطرات المطر.

ويهدف هذا المشروع إلى الاستفادة من تدفق مياه الأمطار بدل هدرها في البحر وذلك بتوفير طريقة بديلة للحصول على الماء العذب، وتقليل الاعتماد على محطات تحلية المياه، وتقليل نسبة الأموال المصروفة على تحلية المياه، وأيضا يعتبر الخزان مكان سياحي يجذب السياح.

وعن طريقة عمل المشروع يقوم الخزان بتخزين المياه القادمة من منطقة الصبية في خزان ساحلي على شمال الجون، وتتم فلترة المياه بالبداية من الرمل والشوائب وبعد ذلك يوجد محبسات لضغط جودة الماء كي تسمح للماء ذو الجودة العالية بالدخول للخزان.

ومن مميزات هذا المشروع أنه يوفر كمية ماء عذب بمقدار 6.6 مليون متر مكعب كافية لتغطية حاجة المناطق المجاورة مدة 3 أشهر دون الحاجة لاستخدام المياه المحلاة أو المياه الجوفية، وهذا الخزان الساحلي يتميز بصفات تختلف عن الخزانات المألوفة.

وأعربت المهندسات عن طموحهن بمشاركة المشروع في مؤتمرات علمية، ومسابقات علمية، وفي الختام تقدمن بالشكر للدكتور أحمد اليوسف، وأعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والهيئة العامة للبيئة، وإدارة الأرصاد الجوية على دعمهم وجهودهم ، والشكر والتقدير لكل القائمين على معرض التصميم الهندسي الـ 37.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock