جامعة الكويت

مجلس «الدراسات العليا» يناقش جودة التعليم وتمويل الأبحاث

عقدت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت الاجتماع الأول لمجلسها للعام الأكاديمي 2019 /2020، بقاعة اجتماعات الأمين العام بالحرم الجامعي في الخالدية، بحضور عميد الكلية د. بدر البديوي، والعميد المساعد للشؤون الطلابية د. فيصل الكندري، والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية د. خالد الفضالة، والعميد المساعد للتخطيط والتطوير وأمين السر د. سُجى بوخمسين، ورؤساء المجال بالكليات الجامعية.

وخلال الاجتماع، تم عرض التقارير السنوية لـ “الدراسات العليا” لسنة 2016 – 2017، و2018 – 2019، ومناقشة التقرير السنوي الحالي للعام الأكاديمي 2018 – 2019، وتناول أهم الأعمال والأنشطة التي قامت بها الكلية خلال السنة السابقة، ومن أبرزها القبول، حسب نوع الدوام والمجال والإجمالي في كل مجال، وكذلك القيام بشرح عن أعداد الطلبة الخريجين والمقبولين في كل عام دراسي، وملخص عن الأنشطة التي قامت بها إدارة البرامج والبالغ عددها ما يقارب 89 برنامجاً، إذ تمت مراجعة عدة برامج قائمة ومراجعة عدة اقتراحات لبرامج جديدة، إلى جانب ملخص عن الأساتذة الزائرين.

كما تمت مناقشة العديد من البنود المهمة فيما يخص مذكرات الشؤون الطلابية وشروط وأعداد القبول للعام الأكاديمي 2020 – 2021، وسيتم اعتماد شروط القبول من مجلس الجامعة بنص القانون 76 /2019، والتعاون مع رؤساء المجال في الكليات الجامعية المختلفة للفصل الدراسي القادم لتزويد الكلية بشروط القبول للعام الجامعي المقبل على أن تعرض على مجلس الجامعة لمناقشة الموافقة عليها.

ومن البنود التي تمت مناقشتها، ضبط جودة المدخلات لضبط جودة التعليم، وإعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من غير الكويتيين وأبناء الكويتيات من دفع الرسوم اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل 2019 – 2020، إلى جانب الشروط التي تم وضعها لتمويل أبحاث طلبة الدراسات العليا عن طريق إدارة الشؤون الأكاديمية بكلية الدراسات العليا، وهي ألا يقل معدل الطالب عن 3.00 نقاط قبل الموافقة على السلفة أو تمويل مشروع البحث، أما الشروط والاقتراحات المقدمة للتسجيل والدراسة في مقرر مشروع التخرج فهي اجتياز الاختبار الشامل قبل التسجيل، مع ضرورة أن يكون معدل الطالب 3.00 لضمان تخرجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock