أخبار منوعة

لتحسين المزاج… أكثروا من الخضار والفواكه!

يعرف أغلبية الناس أنه بإمكانهم تعزيز صحتهم البدنية من خلال تناول الخضار والفواكه، إلّا أن ما قد يجهلونه هو أن لهذه الأطعمة فوائد نفسية كبيرة. فإذا كنت تبحث عن وسيلة طبيعية للتخلص من الاكتئاب وتحسين مزاجك، عليك أن تتعرّف على فوائد الخضار والفواكه النفسية في هذا المجال.

ما هو تأثير تناول الخضار والفواكه على الصحة النفسية؟

قام باحثون من جامعة Warwick في إنجلترا مع علماء من جامعة Queensland في أستراليا بتقييم العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي والشعور بالسعادة والسرور في الحياة. وقد توصلت هذه الدراسة التي نشرت في مجلة American Journal of Public Health، إلى أن تناول الخضار والفواكه لها آثار نفسية كبيرة وإيجابية على الصحة النفسية.

ولتحقيق النتائج التي توصلوا إليها، قام الفريق بتحليل المجلات الغذائية وتلك المتخصصة بالمزاج والنفسية لأكثر من 12،000 موضوع. بعد تعديل البيانات للظروف الشخصية والدخل التي يمكن أن تؤثر على السعادة والراحة في الحياة، وجد الباحثون أن استهلاك الخضار والفواكه هي من أكثر العوامل المؤثرة لزيادة والسعادة.

ما هو الرابط بين الخضار والفواكه والصحة النفسية؟

في حين أنهم لا يستطيعون تحديده بشكل دقيق، إلّا أن العلماء قد توصلوا إلى عددٍ من النظريات التي قد تفسر الصلة بين تناول الخضار والفواكه وتحسين الحالة المزاجية، ذلك لغناها بمضادات الأكسدة والكاروتين، التي ارتبطت بتعزيز الشعور بالسعادة والتفاؤل.

بعض النصائح عند تناول الخضار والفواكه لتحسين الصحة النفسية:

– وفقاً لمصلحة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية United States Department of Agricultureينبغي أن يهدف البالغين إلى تناول حوالي كوبين من الفواكه وما يقارب 3 أكواب من الخضروات يومياً لتعزيز الصحة النفسية. من هنا إن كوب واحد من الفواكه يعادل نصف حية الجريب فروت أو حبّة برتقال كبيرة، وكوب واحد من الخضروات يعادل حبة كبيرة من الفلفل أو من البطاطس الحلوة.

– وبما أن إبعاد الامراض الجسدية يعزّز السعادة، لذا يجب تناول الخضار والفاكهة بشكل يومي وإدراجها ضمن النظام الغذائي الصحي، ما يساعد في الحدّ من خطر السمنة، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان

المصدر:مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock