كتاب أكاديميا

كيف تصبح مدرباً مميزاَ؟

ان التدريب فن ومهارة ولذلك يحتاج المدرب ان يملك الشغف والحب حتى يدفعه لبذل ما في استطاعته ليصل بالمتدربين للهدف المرجو.
لذلك يجب ان يتحلى المدرب ببعض الصفاة التي تعينه على بلوغ هدفه.
ومن هذه الصفاة:

ان يوقن ويؤمن المدرب بالموضوع الذي يدربه وإلا كيف سينفع المتدربين بشيء ليس مؤمن به.

الثقة بالنفس: وهي صفة مهمه لأي مدرب. وحتى يصل لثقة النفس يجب ان يعرف نقاط القوة والضعف لديه، فنحن لا نستطيع ان نعرف كل شيء او ان نعلم بكل شيء. فيقوم بتقويم نقاط الضعف لديهفيرتقى بمعرفته التي تؤدي بالتالي إلي ثقته بنفسه .

روح الفكاهة: يجب مزج القليل من الفكاهة وخفة الروح مع التعليم والتدريب ليساعد على استمرار اهتمام الطلبة واكتسابهم للمادة.

الابتسامة والتسامح: كل متدرب له همومه ومشاكله فلا تزيدها، ورحب به وابتسم في وجوههم، فكن مثلاً متسامحاً مع من يتأخر أو مع المتدرب كثير الحركة وغيرهم، من غير ان تكسر قواعدك التي اتفقت معهم عليها.

تقب النقد: كونك مدرب فهذا يضعك في خانة الشخصيات العامة، فتقبل بصدر رحب انتقاد الآخرين مهما كنت ناجحاً ومميزاً في مجالك، فلم يتفق البشر مع سيد البشر محمد بن عبد الله –صلى الله عليه وسلم-، فخذ النقد من النقد ما يفيدك واترك من ينقدك لمجرد النقد.

انت لست نجماً: احذف كلمة أنا من قاموسك اثناء عملك كمدرب، فلا تتحدث عن نفسك وانجازاتك لفترة طويلة، بل اجعل المتدربين هم النجوم ودعهم يتحدثون أكثر منك ليشعروا بأهميتهم.

المرونة: والمرونة هنا تعني تقبل تغير الظروف المحيطة والقدرة على التعامل معها بسهولة، فمثلاً إذا طلب المتدربين الانتقال من جزء تكرر مثلاً الى جز آخر أكثر اهميه فلا تفزع وغير ترتيباتك، فالمتدربين واحتياجاتهم هي ما وضع لها البرنامج.

التواصل الجيد مع المتدربين: يجب ان يتصف المدرب الناجح بالصدق مع المتدربين وان يتواصل معهم بشكل فعال، فيبقيهم على اطلاع بالمستجدات ويناقشهم بها حتى تصلوا للحلول المناسبة.

التخطيط للتدريب: ان وضع خطة قبل التدريب تزيد من فعاليته ويتم استغلال الوقت والموارد بشكل بكفاءة عالية، فيكون لمتدربين مطبقين و ممارسين لا مستمعين فقط.

10-تقييم ومراجعة التدريب: يجب ان يراجع المدرب وان يقيم جلساته التدريبية بشكل دوري، حتى يحدد نقاط الضعف ويجري التحسينات على طرقه حتى يبقى في قمة عطائه.

أ. فاطمة السرحان
معهد العالي للخدمات الإدارية

المراجع:

مي مجدي
Aragekk.com
غادة الحلايقة
Mawdoo3.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock