جامعة الكويت

«كنترول الحقوق»: انتهت الامتحانات وأجهزة التشويش على الغشاشين لم تصل بعد

كشف رئيس لجنة الكنترول في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. مساعد العنزي، عن رصد حالات غش في الاختبارات النهائية بالكلية، مبيناً أنه تم تحرير نحو 6 محاضر غش، وأغلبها استُخدِمت فيها السماعات الحديثة مع موصلها، وتم تفعيل اللوائح الخاصة بالغش للحفاظ على حق الطلبة المجتهدين.
وقال العنزي إنه «قبل تشكيل لجنة الكنترول بشهر ونصف الشهر قدمنا طلبا لشراء أجهزة تشويش، ولكن للأسف الشديد بسبب البيروقراطية الإدارية في الكلية وتقشف الميزانية لم تصل إلينا هذه الأجهزة إلى الآن، علماً بأن غدا الخميس هو موعد آخر اختبارات الكلية»، مستدركاً«لكن اشترينا أجهزة على نفقتنا الخاصة لكشف السماعات والمعادن ومساعدتنا في كشف الطلبة الراغبين في الغش».
وأوضح أن العقوبات في «الحقوق» تُفعّل على جميع الطلبة، فكل من يثبت عليه الغش خلال الاختبارات يعتبر راسباً في جميع المقررات الدراسية التي خاضها خلال الفترة، كما انه سيعيد السنة الدراسية كلها، مضيفا، «وفي حال عودته مرة أخرى إلى الغش واعترافه أثناء التحقيق معه يتم فصله نهائيا من الجامعة».
وعن عمل لجنة الكنترول أثناء الاختبارات النهائية، قال العنزي، إن اللجنة تتلقى درجات أعمال السنة الدراسية الخاصة بالطلبة عن طريق أساتذة المقررات، ثم تقوم، من خلال فريقها الذي يصل الى 30 شخصا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، بالمراقبة على 9 قاعات، وأحيانا 12 قاعة في اليوم الواحد، كما تقوم بجلب أوراق اختبارات الطلبة، وتغطي الاسم كاملا، ثم تطلب من أستاذ المقرر تصحيح هذه الأوراق خلال فترة تتراوح بين عشرة أيام وأسبوعين، ومن ثم يقدمها لنا، ونعلن النتيجة النهائية للطالب».
وذكر العنزي أنه «أثناء عمل لجنة الكنترول في رصد درجات طلبة السنة الرابعة في النظام الإلكتروني فوجئنا بعطل فني في النظام الإلكتروني، وعليه تم تأجيل رصد الدرجات لثلاثة مقررات لهؤلاء الطلبة بسبب هذا العطل»، لافتا الى أن عمل اللجنة كان على قدم وساق لتعجيل رصد هذه الدرجات في النظام، ولكن بسبب هذه الأعطال الفنية الخاصة بنظم المعلومات تم تأجيل الرصد إلى حين إصلاحها.
وعن التظلمات في الكلية، أوضح العنزي، أن هناك بعض الطلبة يطلبون رفع درجات أعمال السنة التي تقدم بالتظلمات، حيث يكون الطالب حاصلا على درجة أعمال 25 من 40 درجة، ويطلب في التظلم رفعها إلى 30 درجة، وذلك للحصول على درجة أعلى خلال عملية إعادة التصحيح، ولكن من خلال دقة عملنا في اللجنة نراجع مراجعات دقيقة حول الأعمال الكاملة للطالب ليتم إعطاؤه النتيجة النهائية، واعتمادها في النظام الالكتروني، مشيرا إلى أن هناك فترة يومين بعد إعلان النتيجة النهائية لاستقبال التظلمات لبحثها عن طريق فريق الرصد في لجنة الكنترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock