أخبار منوعة

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تنظم محاضرة حول الفضاء السيبراني المرن

  • المحاضرة تعزز من أهمية المجتمع العلمي لمبادرات الأمن السيبراني

 

عقدت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، محاضرةً عامةً لتسليط الضوء على الجهود التي يبذلها المجتمع العلمي العالمي لإنشاء فضاء سيبراني أكثر مرونة.

 

وتناولت المحاضرة، التي عُقدت تحت عنوان “التكيف مع التهديد الكامن في الثورة الرقمية” بتاريخ 31 أكتوبر، العديد من التهديدات الأمنية التي يفرضها المشهد الرقمي المتطور باستمرار. ألقى المحاضرة الدكتور روبرتو بالدوني، نائب مدير عام إدارة المعلومات الأمنية الإيطالية، ورئيس مجلس إدارة الأمن السيبراني الإيطالي، ومؤسس ومدير مركز سابينزا البحثي للاستخبارات السيبرانية وأمن المعلومات.

 

وتطرقت المناقشات إلى الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وإيطاليا لضمان استفادة المجتمعات من الثورة الرقمية الحالية دون تعريض استقرارها ورخائها للخطر. وأثارت هذه النقطة تساؤلات حول الدور الذي يتعين على المجتمع العلمي القيام به لتطوير آليات تسهل إقامة شبكات وأنظمة معلومات آمنة ومرنة. كما سلطت دراسات الحالة التي وظَّفها الدكتور بالدوني الضوء على تحديات أمنية محددة تواجه التكنولوجيا الرئيسية.

 

وسبقت محاضرة الدكتور بالدوني الزيارة التي قام بها وفد من كبار صانعي السياسات في إيطاليا إلى مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (كيتكوم 2019). وضم الوفد سعادة السيد أنجلو توفالو، وكيل وزارة الدفاع الإيطالية، وسعادة  السيد باسكوالي سالزانو، السفير الإيطالي لدى دولة قطر.

 

وتحدث الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة، بعد الفعالية فقال: “لقد كان توقيت المحاضرة العامة التي ألقاها الدكتور بالدوني مثاليًا، حيث ركز مؤتمر ومعرض كيتكوم على استعراض التكنولوجيا الثورية الذكية، بما في ذلك تلك التكنولوجيا التي تعزز أفضل ممارسات الأمن السيبراني. وقد طور أعضاء المجتمع العلمي العديد من تلك الابتكارات التكنولوجية، وهي حقيقة تعزز فقط من أهميتها للفضاء السيبراني المرن. وأود أن أتقدم شخصيًا بالشكر للدكتور بالدوني على الإسهامات الفريدة التي قدمها لتحقيق إحدى المهام الرئيسية لكلية العلوم والهندسة، وهي إحداث تأثير إيجابي على الصعيد المحلي والعالمي في مجالات العلوم، والهندسة، والتكنولوجيا.  

 

وقد دأبت كلية العلوم والهندسة على عقد فعاليات لتسليط الضوء على أنشطتها ومشاريعها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock