جامعة الكويت

كلية التربية بالجامعة تقيم ورشة تدريبية مع مؤسسة )شمعة( التربوية

 
تحت رعاية عميد كلية التربية أ.د بدر العمر والعميد المساعد للشؤون الاكاديمة والدراسات العليا أ. د. فوزية هادي عقدت كلية التربية بجامعة الكويت وشبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) ورشة تدريبية لتطوير مهارات طلاب الدراسات العليا في الكلية وذلك خلال الفترة من 13-15 ديسمبر 2016 والموجه لطلبة الماجستير وتأتي الورشة تنفيذا للاتفاقية التي تم توقيعها بين الجانبين، ويقدم الورشة مجموعة الخبيرات في شبكة شمعة وهن: السيدة ريتا معلوف المديرة التنفيذية للشبكة، والدكتورة مود اسطفان والدكتورة باتريسيا رحمة، ومن جامعة الكويت الأستاذ الدكتور/ صلاح مراد – قسم علم النفس التربوي بكلية التربية.

وافتتح فعاليات الورشة التدريبية والذي سيستمر لمدة ثلاث أيام عميد كلية التربية ا.د بدر العمر بحضور الدكتورة فوزية هادي العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا، وعدد من اعضاء الهيئة الأكاديمية بالإضافة الى الطلبة المشاركين بالورشة

وبدوره ثمن عميد الكلية الأستاذ الدكتور بدر العمر جهود د. ريتا معلوف ومؤسسة (شمعة) واردف بأن مؤسسة (شمعة) مؤسسة فتية أخذت على عاتقها سد فراغ كبير في امكانية حصول طالب الدراسات العليا على الدراسات والبحوث العربية في مكان واحد، حيث كانت البحوث العربية في السابق مبعثرة وموزعة وكان الحصول عليها أمرا صعبا أما الأن وبجهود من مؤسسة (شمعة ) التي جمعت جميع الدراسات العربية في شبكة واحدة

وشكر عميد الكلية المؤسسة على اختيارهم جامعة الكويت وبالتحديد كلية التربية من ضمن برنامجها والذي يربط شمعة بالمؤسسات العلمية والتربوية.

ومن جانبها أوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة (شمعة) د. ريتا معلوف بأن من خلال زياراتهم لمعظم كليات التربية فقد التمسوا الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند تحضير الرسالة ومن خلال الورشة تم تسهيل تخطي هذه الصعوبات، وشرحت محتوى الورشة مبينةً أنه يأتي المشروع التدريبي “استخدام مصادر المعلومات التربوية” بمبادرة من شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة)، ليساهم في تحسين نوعية البحوث التربوية في كليات التربية وتنمية قدرات الطلاب الماستر والدكتوراه في البحث عن المعلومات واستخدامها في رسائلهم وأطروحاتهم.

وأضافت أنه يتوزع التدريب الى خمس وحدات تدريبية مدتها 16 ساعة تتقسّم على 3 أو 4 أيام، تتضمّن كل وحدة تعريفا بأهداف الوحدة وتقديمها للمعارف الأساسية الضرورية ومناقشتها وعددا من الأنشطة التطبيقية الفردية و/أو الجماعية لاكتساب المهارات المطلوبة.

 

الوحدة التدريبية الأولى: البحث في قواعد المعلومات التربوية

الوحدة التدريبية الثانية: الاستشهادات المرجعية

الوحدة التدريبية الثالثة: صياغة الملخصات

الوحدة التدريبية الرابعة: حقوق الملكيّة الأدبيّة

الوحدة التدريبية الخامسة: مراجعة الأدبيات.

 

وفي نهاية الورشة تمنح شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) جائزة لأفضل طالب مشارك في ورشة “تطوير القدرات البحثية لطلاب الماجستير والدكتوراه في كليات التربية في الدول العربية”، الجائزة هي تغطية كلفة مشاركة الطالب الفائز في مؤتمر تربوي من اختياره.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock