جامعة الكويت

قطاع الأبحاث ينظم ورشة التحليل الإحصائي SPSS أكتوبر المقبل

  • تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث

 

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم يوسف الكندري يعتزم قطاع الأبحاث – مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات تنظيم ورشة عمل التحليل الإحصائي SPSS لأعضاء هيئة التدريس الجدد، وطلبة الدراسات العليا في الكليات الإنسانية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 9/10/2019، على مسرح عبدالله الجابر الصباح، في قاعة السيمنار1- الحرم الجامعي (الشويخ).

وسيحاضر في الورشة الأستاذ الدكتور هشام جاد الرب من قسم علم النفس – كلية العلوم الاجتماعية.

وبدورها ذكرت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذة الدكتورة ليلى نايف معروف أن هذه الورشة نظمت لتطوير القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في جامعة الكويت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ.د. ليلى معروف: إقبال كبير على ورشة “التحليل الاحصائي”

أ.د. هشام جاد الرب: الإحصاء هو علم يختص بطرق جمع وتنظيم وتلخيص وعرض وتحليل البيانات،

 

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم الكندري  نظم قطاع الأبحاث – مكتب التعاون البحثي الخارجي والإستشارات ورشة عمل التحليل الإحصائي “SPSS ” لأعضاء هيئة التدريس الجدد وطلبة الدراسات العليا في الكليات الإنسانية ، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 9 اكتوبر 2019 في قاعة السمينار بمسرح عبدالله الجابر بالحرم الجامعي في الشويخ، وحاضر في الورشة الأستاذ الدكتور هشام جاد الرب من قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية .

والذي قال بدوره الإحصاء هو علم يختص بطرق جمع وتنظيم وتلخيص وعرض وتحليل البيانات، وذلك بغرض اتخاذ القرارات. وأضاف تزخر البيانات إذا تم جمعها بطريقة علمية بالكثير من المعلومات الكامنة، التي يمكن استخراجها إذا ما أحسن تنظيمها وتلخيصها وتحليلها. فوظيفة علم الإحصاء من هذا المنظور هو استخراج القوة الكامنة في البيانات لتحسين جودة اتخاذ القرارات.

و تقدم هذه الورشة بشكل مركز ومختصر أحد برامج الحاسوب الأكثر انتشاراً وشهرة في مجال التحليل الاحصائي للبيانات وهو برنامج SPSS.و تعرض بشكل مبسط وتدريجي إمكانيات البرنامج الواسعة في اختبار طيف واسع من الفروض البحثية.  كما تهدف الورشة لإكساب الباحث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية عدد من المهارات الأساسية في اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات وتنفيذها باستخدام برنامج SPSS.

 

وبهذه المناسبة صرحت مساعد نائب مدير الجامعة لقطاع الأبحاث ومدير مكتب التعاون الخارجي والاستشارات الأستاذة الدكتورة ليلى نايف معروف تأتي  ورشة التحليل الإحصائي انطلاقا من رسالة قطاع الأبحاث في جامعة الكويت لتشجيع ودعم البحث العلمي وتطوير القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا  بالجامعة كما لاحظنا خلال السنوات الماضية بالطلب الكبير على ورش التحليل الإحصائي نتيجة الاحتياجات المتعلقة بالأبحاث، واضافت أ.د. معروف إن جامعة الكويت تبنى على أساسين هما التعليم والبحث العلمي وجميع الرؤى والأهداف تقوم على الابتكار، والذي يعد جزء أساسي منه ينطوي تحت البحث العلمي الذي هو عبارة عن رؤية وأفكار جديدة، تطبق نظريا وعمليا ونشرها في المجلات العلمية وهذا الأمر يصب في مصلحة العملية التعليمية وبالتالي الارتقاء بمستوى جامعة الكويت في التصنيف.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock