كتاب أكاديميا

صادق يحيى بومجداد يكتب: آن الأوان لتحويل إضاءة بيتك الى نوع LED

 

 

العالم حاليا يودع بشكل رسمي الإضاءة التقليدية و مخترعها توماس اديسون فهذي الإضاءة اصبحت من الماضي الآن لأن تقنية الإضاءة تطورت جدا ، و في أمريكا تحديدا تم حظر بيع المصابح التي تعمل بتقنية أديسون لانها تصرف العديد من الكهرباء إضافة الى انها تولد حرارة كبيرة جدا ، في هذا الموضوع سأحاول قدر المستطاع توضيح الفرق بين المصابيح التقليدية Incandescent و المصابيح التي تسمى بموفرة للطاقة CFL مؤخرا و الأهم في موضوعي هو مصابيح LED تابع معي فأنا في مرحلة تغير جميع ليتات بيتي لهذا النوع ان شاء الله     .

اعتقد ان العديد منا يعاني من مشكلة احتراق المصباح او الليت في بيته و يضطر الى تغيره بشكل مستمر ، فجميعنا نستخدم الليتات التقليدية و التي تتلف لأتفه الأسباب مثل حمل مفاجئ من الكهرباء ، او حتى لو تم اطفاء الكهرباء و تشغيلها بشكل متعمد !! المهم ان هذي الليتات تحترق بسرعة كبيرة ، ناهيك عن النوعيات التي هي مصنعة بشكل تجاري جدا و التي تباع بأبخس الأثمان.

دعني اعطيك خلفية بسيطة عن سبب هذا الموضوع و الذي اود من خلاله ان افيدكم ان شاء الله ، طبعا ان كنت تود ان تدفع على شيء يستاهل فأكمل الموضوع ، اما ان كنت تود ان تشتري شيء رخيص فهذا الموضوع ليس موجه لك ، بل انت فريسة سهلة للتاجر الذي يصرف عليك بضاعته الرخيصة ! فهو يجلب بضاعة بأبخس الأثمان و يصرفها عليك و عند تلفها فأنت تذهب من جديد و تربح التاجر نفسه .. وهكذا

مميزات ليتات LED

• عمر إفتراضي كبير و يصل في بعض الأحيان عند ماركات معينة الى غاية 30 سنة ، ولكن في الغالب لا تقل عن 5 سنوات لماركات مش حالك !

• لا تولد اي نوع من انواع الحرارة و تستطيع ان تمسك الليت نفسه اثناء عمله ، مما يوفر جو بارد في الغرف التي يتم تركيبها و لا تحتاج الى تكيف عالي

• صرف لا يذكر من الكهرباء مقارنة مع الليتات التقليدية او ما تسمى بليتات اديسون ، هذا اضافة الى قوة الضوء في ليتات LED

• لا تنكسر لو وقعت من يدك بالغلط ، غالبا ليتات LED مصنوعة من البلاستك من ناحية خروج الضوء ، واصلا لايوجد بداخل الليت اجسام متحركة

عيوب ليتات LED

• السعر المرتفع ( في الوقت الحالي ) وبدون شك ستنخفض الأسعار مع ازدياد انتشارها

• لا توجد عيوب اخرى

والآن إذا كنت ترغب في شراء مصابيح LED فعادة ما تستخدم زاوية  اضاءة ( BEAM ANGEL)120 ، واما إذاكنت ترغب شراء سبوت لايتLED سوف تحتاج إلى النظر في أي زاوية اضاءة تحتاج .

 

 

 

• إذا كان ارتفاع السقف 2.5 إلى 3.5 متر ، إستخدم سبوت لايت LED ذات زاوية إضاءة 60 درجة .

• إذا كان ارتفاع السقف 3.5 إلى 4.5 متر ، إستخدم سبوت لايت LED ذات زاوية إضاءة 38 او 40 درجة .

• إذا كان ارتفاع السقف 5 متر أو أعلى ، إستخدم سبوت لايت LED ذات زاوية إضاءة 24 أو 30 درجة .

 

طرق اختيار انواع الإنارة

عند عملية التصميم يجب اخذ جميع انواع الانارة بعين الاعتبار وهي تنقسم الى الانواع الرئيسية الثلاث التالية :

الانارة العامة

الغرض من هذا النوع هو وجود نور كاف لممارسة النشاط المطلوب في الغرفة ويمكن تحقيق هذا النوع بوجود اجهزة غاطسة في السقف او مركبة على الجدار او بوجود انارة مخفية.

الانارة المركزة

وهذا النوع مهم جدا لاظهار جمالية التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والنباتات حيث يجب ان تكون الانارة على هذه الاشياء اقوى بخمس اضعاف الانارة العامة حتى تظهر بشكل جذاب.

الانارة الديكورية

ليس الغرض من الانارة الديكورية ان تعطي انارة عامة للمكان ولكن الغرض منها هو اظهار جمالية الجهاز او جمال الضوء او الاثنان معا  .

المقال جمع وترتيب وترجمة

صادق يحيى بومجداد

قسم إنشاء المباني

المصادر :

http://www.planetled.com.au/choosing-the-right-led-lights#

آن الأوان لتحويل إضاءة بيتك الى نوع LED

نصائح هامة في تصميم الانارة الداخلية للاماكن السكنية والمنازل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock