كتاب أكاديميا

سالم الناشي يكتب: أهمية فلتر الزيت للسيارة

 

 

 

 

• لفلتر الزيت Oil Filter أهمية كبيرة للسيارة، فهو يعمل على المحافظة علي محرك السيارة وتمديد فترة عمله، وبكفاءة عالية.

• ويضمن مرشح السيارة (الفلتر) Oil Filter أن يبقى زيت السيارة خاليا من الشوائب، وبلزوجة وكثافة مناسبتين ليؤدي الزيت دوره في حماية المحرك، من خلال تصفية وتنقية هذا الزيت.

• وعادة ما يركب الفلتر قريبا من ماكينة السيارة، وبطريقة يسهل فكه وتركيبه، وله أداة معينة لضمان فكه بالطريقة الصحيحة. كما أن عمر الزيت يتناسب مع طبيعة ومدة الاستخدام. وفي السيارات الحديثة يمتد عمر الفلتر إلى 8 آلاف كيلومتر.

• ففي المحركات حديثة التصميم يركب فلتر التدفق الكامل (Full Flow oil filter) ، ليقوم بعمليتي التزييت Lubrication لتقليل قوي واجهادات الاحتكاك والتبريد Cooling حيث ترتفع درجات حرارة الأجزاء الداخلية نتيجة عمليات الاحتكاك. وكل ذلك للتأكد من تدفق زيت المحرك المندفع من مضخة الزيت إلي الفلتر ليتم تنقيته وتصفيته من الشوائب العالقة به قبل ان يصل الزيت الي اجزاء المحرك المختلفة.

• وتعتمد فكرة عمل فلتر الزيت على كفاءة الورق الخاص الذي يعمل كمرشح للزيت، فكلما كانت كفاءة المرشح عالية كلما كانت كفاءة الفلتر عالية. حيث أن دور هذا المرشح الورقي هو فلترة الجزيئات العالقة بالزيت من اتربة ورواسب وذرات كربونية وغيرها وفصلها عن الزيت المنساب إلى ماكينة السيارة. وحجز هذه الجزيئات مهم جدا للحفاظ على أجزاء الماكينة من الخدش، أو الضرر.

• ويستطيع الفني المختص بفك الفلتر وتركيبه بعد تفريغ معظم الزيت المستهلك من ماكينة السيارة عن طريق فتحة خاصة لإفراغ زيت ماكينة السيارة. ومن ثم يتم فك الفلتر بشكل حذر حتى لا يتم تلف القلووظ المسنن ، كما يجب التركيب بحذر لمنع أي تسريب من الفلتر نفسه. وفلتر الزيت يعتبر جزءا منفصلا عن المحرك ولكن مرتبط به، حتي تسهل عملية فكه واستبداله ضمن عمليات الصيانة الدورية التي تتم علي فترات محددة للسيارة ضمن ما يسمي الصيانة الوقائية.

• لفتر الزيت عمر افتراضي بحسب نوع السيارة أو الماكينة. وبحسب الكيلومترات التي تقطعها السيارة، وتتأثر كفاءة الفلتر من خلال تراكم الذرات والجزئيات والعوالق والرواسب المختلفة، وتسكير مسام المرشح.. مما يستدعي استبداله بفلتر آخر جديد ويفضل ان يراعي دائما تغيير زيت المحرك هو الاخر مع عملية تغيير الفلتر وحتي لا يستخدم الفلتر الجديد مع الزيت المستعمل الذي يحتوي علي العديد من الرواسب مما يقلل من كفاءة الفلتر نفسه.

• وبصفة عامة فان العمر الافتراضي التقريبي لفلتر الزيت هو في حدود6 شهور او ما يوازي عشرة آلاف من الكيلومترات.. ويزيد او ينقص هذا العمر طبقا لظروف استخدام السيارة من خدمة شاقة او غير شاقة وكذلك ظروف البيئة التي تستخدم فيها.

• ويجب الاشارة الي خطورة الانسداد الكامل لمسامية فلتر الزيت حيث ان هذا الامر يتسبب في الاضرار بشكل نهائي علي المحرك وسلامته وعمره.. لذا ينصح بضرورة اتباع تعليمات الصيانة الدورية والتقيد بعمليات تغيير الفلاتر والزيوت بانتظام في المواعيد المحددة بجداول الصيانة بالسيارة. وقد يؤدي في بعض الحالات إلى انفجار الفلتر ذاته.

 

 

 

 

بقلم : سالم أحمد الناشي / معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock