الرئيسية / جامعة الكويت / راشد الإبراهيم: تقديم مقترح إلى مدير الجامعة بشأن إلغاء اختبار القدرات في مادتي الكيمياء واللغة العربية

راشد الإبراهيم: تقديم مقترح إلى مدير الجامعة بشأن إلغاء اختبار القدرات في مادتي الكيمياء واللغة العربية

  • بالتعاون والتنسيق مع مدير مركز التقييم والقياس الدكتور خالد الفاضل

أكاديميا | متابعات

أعلن رئيس الهيئة الإدارية بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت -فرع الجامعة راشد وليد الإبراهيم وبالتعاون والتنسيق مع الدكتور خالد الفاضل مدير مركز التقييم والقياس عن تقديم مقترح إلى مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الانصاري بشأن إلغاء اختبار القدرات في مادتي الكيمياء واللغة العربية .

ونوه الإبراهيم قائلاً بأنه تم عقد اجتماع مع السيد الدكتور خالد الفاضل مدير مركز التقييم والقياس للوقوف على تقييم وأثر تلك الاختبارات الأكاديمية التي تقام للجموع الطلابية الراغبين في الالتحاق بجامعة الكويت ، ولقد خلص الاجتماع إلى وجهة نظر متوافقة تؤيد إلغاء بعض اختبارات القدرات لعدم جدواها وتحقيقها النتائج المرجوة من إقامتها ، بالإضافة إلى استنزافها لموارد وقدرات الجامعة المالية والإدارية والسعي نحو الحلول التي تحقق الفائدة والمنفعة المرجوة .

وأضاف الإبراهيم بأن إلغاء اختبار القدرات في مادة الكيمياء يأتي لعدة أسباب والتي منها :

o أولاً : هذا الاختبار يعد شرطاً للقبول بمركز العلوم الطبية وهذا المركز يستقبل سنوياً ما يقارب من 300 طالب وهذا العدد القليل لا يستدعي وضع هذا الاختبار المكلف إدارياً ومالياً.

o ثانياً : المواد الكيمائية التي تدرس في مركز العلوم الطبية تتعلق بفرع الكيمياء الحيوية بما لا ينطبق مع الكيمياء العامة التي يختبر بها الطلبة من خلال اختبار القدرات .

o ثالثاً : بالنسبة إلى طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية فهم يأخذون موادهم في كلية العلوم وبالمقابل نرى الطلبة بكلية العلوم بالأساس لا يطلب منهم اختبار القدرات .

o رابعاً : بالنسبة إلى طلبة كلية الهندسة والبترول فإن مجال الكيمياء الذين يقومون بدراسته في كليتهم يختلف عن المجال الذين يختبرون فيه باختبار القدرات .

• أما أسباب إلغاء اختبار القدرات في مادة اللغة العربية فهي :

o أولاً : بالنسبة لطلبة كلية الحقوق فإن المطلوب منهم القدرة على المناقشة والتحدث بلغة عربية فصحى وسليمة وهذا ما يطلبه اختبار القدرات من الطالب.

o ثانياً : بالنسبة لطلبة كلية العلوم الاجتماعية فإن المطلوب منهم القدرة على كتابة التقارير بلغة عربية سليمة وصحيحة وهذا أيضاً ما يطلبه اختبار القدرات من الطالب .

o ثالثاً : عند النظر إلى أسماء ونتائج القبول في الكليات الأدبية نرى أن اختبار القدرات المتعلق باللغة العربية لا يؤثر على عدد وأسماء المقبولين إنما يكون فقط بخفض معدل القبول دون تغيير في ترتيب المقبولين .

وطالب الإبراهيم مدير الجامعة أن يتم عرض هذا الطلب على اجتماع مجلس الجامعة القادم والبت فيه بصفة عاجلة من أجل العمل على تلافي السلبيات والسعي إلى تحقيق الإيجابيات وبالشكل الذي يحافظ على الحقوق ويحقق الصالح العام ، وسوف يقوم الاتحاد بمتابعة هذا الملف وكافة مستجداته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

د. فارس الحيان لـ «أكاديميا»: قرار إستكمال الدراسة مستحق وجاء بعد تطوير برامج كلية الدراسات التجارية

أكد أن المنتقدين للقرار يستخدمون ألفاظ لا تليق بأعضاء هيئة التدريس قرار إستكمال الدراسة لطلبتنا ...