جامعة الكويت

رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب عبدالله الهاجري:إضافة «الآثار» إلى قسم التاريخ

أعلن رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الكويت، د. عبدالله الهاجري، أنه سيتم تغيير مسمى القسم إلى قسم «التاريخ والآثار» قريباً، موضحاً أن القسم أنجز الإجراءات المطلوبة لتغيير المسمى، وينتظر موافقة الإدارة الجامعية على ذلك.

وأكد الهاجري أن التاريخ والآثار مرتبطان مع بعضهما كعلم واحد، ولا توجد مشاكل أو مصاعب في تغيير المسمى، وإضافة الآثار إلى مسمى القسم، ونحن واثقون من موافقة الإدارة الجامعية على التغيير بناء على الأسباب المحددة والأهداف المرجوة.

وبيّن أن تغيير المسمى سيمكن الطلبة من الحصول على شهادة في تخصص مساند في علم الآثار، مما يفتح لهم المجال للعمل في جهات كثيرة ووظائف جديدة، فهناك وظائف حكومية وخاصة عديدة تحتاج إلى مؤهلين في علم الآثار، كالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والمكتبات، والمتاحف، والمراكز الثقافية، وقطاع السياحة.

وأكد أن الخطوة جاءت في الوقت الذي يعاني فيه خريجو قسم التاريخ كثيراً من عدم قبول وزارة التربية لهم كمعلمين، ويتم توزيع الكثير منهم من قبل ديوان الخدمة على جهات لا تتناسب طبيعة عملها مع تخصصهم، كالعمل في «الأشغال» أو «الصحة».

ولفت إلى أن القسم أطلق مؤخراً برنامجاً مسانداً في علم الآثار كخطوة أولية لتغيير مسماه، وتم قبول نحو 100 طالب وطالبة به من المقيدين بالقسم، والبالغ عددهم 1320 طالباً، مبينا أن القسم درس احتياجات السوق قبل إقدامه على الخطوة.

وتوقع الهاجري أن يسهم تغيير المسمى، مع طرح برنامج مساند جديد له، في تحسن مستوى الإقبال عليه من قبل خريجي الثانوية العامة في الأعوام المقبلة، الذي انخفض منذ قرار وقف قبول خريجي القسم كمعلمين في «التربية» قبل سنوات.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock