الرئيسية / طلبتنا في الخارج / رئيس اتحاد مصر: الطلبة الكويتيون و«البدون» يواجهون صعوبات في قرارات الدراسة

لم تصدر تأشيرات دخول لـ 200 إلى 500 طالب

رئيس اتحاد مصر: الطلبة الكويتيون و«البدون» يواجهون صعوبات في قرارات الدراسة

نتيجة انتهاء البطاقة الأمنية الخاصة بالطلبة غير الكويتيين، أصبح تأجيل الدراسة للفصل الدراسي الجاري، أمراً ضرورياً بالنسبة لهؤلاء لئلا يكونوا ضحية للرسوب في العديد من المقررات الدراسية، نظراً إلى عدم مقدرتهم على الحضور لخوض الاختبارات النهائية.

قال رئيس الاتحاد العام لطلبة الكويت في مصر صالح العازمي، إن «الصعوبات» في قرارات التعليم العالي، لم تمس فقط الطلبة البدون الدارسين في مصر بل أصبحت تمس الطلبة الكويتيين أيضاً، إذ يتم الطلب من هؤلاء إحضار تفرغ دراسي من جهة العمل الخاصة بالطالب من أجل السماح له بالدراسة.

وأضاف العازمي لـ«الجريدة» أنه بعد تدخل الاتحاد ومناشدة وزير التربية وزير التعليم العالي، تم إيقاف ذلك القرار مؤقتاً للفصل الدراسي الحالي، واعتماده كأحد القرارات الأساسية في العام الدراسي المقبل، موضحاً أن الطلبة يذهبون للدراسة على نفقتهم الخاصة، معرباً عن استغرابه من وجود مثل هذه القرارات، التي لا تصب في مصلحة الدارسين ولا تشجعهم في استكمال دراستهم والتطوير من أنفسهم.

وذكر أن أعداد الطلبة المتعثرين، بسبب عدم إصدار الفيزا لهم يتراوح ما بين 200 و500 طالب وطالبة يدرسون في كليات وجامعات عديدة في مصر. مبيناً أن هناك العديد من الطلبة من غير الكويتيين «البدون» انتهت الفيز الخاصة بهم في مصر، ولا يستطيعون العودة إلى الكويت، بسبب الخوف من عدم إصدار فيزا جديدة لهم للدخول مرة أخرى إلى مصر.

وأشار إلى أن الاتحاد خاطب الطلبة البدون الدراسين في مصر والذين لم تصدر لهم تأشيرات «الفيزا» لدخول مصر، بأن يوقفوا قيودهم للفصل الدراسي الحالي، لئلا تكون هناك أعداد كبيرة تتعرض إلى الرسوب بسبب عدم القدرة على الحضور إلى الاختبارات النهائية بسبب عدم إصدار الفيزا لهم.

وبين العازمي أن الاتحاد خاطب وزارة الخارجية المصرية، «وقد بيّنوا لنا أنهم سوف يخاطبون السفارة المصرية في دولة الكويت كما أن هناك مخاطبة تمت من قبل الخارجية المصرية لوزارة التعليم العالي المصرية لنظر أمور الطلبة المتعثرين من ناحية الفيزا، لكن إلى الآن لم يأتنا الرد الكافي فيما يخص تلك المشكلة التي تلاحق الطلبة غير الكويتيين من فئة البدون».

وقال إن الطلبة البدون في الفترة السابقة كانوا يستخرجون البطاقات الأمنية الخاصة بهم بشكل مرن وسلس، دون وجود أي عراقيل تذكر، مما يسهل عليهم استكمال واستخراج الفيزا بشكل سريع، لكن في الوقت الحالي أصبحت معاناتهم تتمدد، بسبب عدم الاستعجال لهم بإصدار البطاقات الأمنية، ومن خلالها تعتمد السفارة المصرية لدى الكويت في إعطاء التأشيرات الخاصة بالسفر لمصر، مشيراً إلى أن هناك «صعوبات داخلية من قبل الجهات المعنية في الكويت لإصدار البطاقات لهم والتشديد عليهم بصورة كاملة».

وكشف العازمي أن الاتحاد سيلتقي بعد غد الاثنين وزير التربية وزير التعليم العالي

د. حامد العازمي، «وسنناقش معه جميع المشاكل والصعوبات التي تواجه المصير الأكاديمي والدراسي لطلبة مصر، وسوف يواصل الاتحاد مساعيه ويبذل كل ما بوسعه، حتى يقلل ويذلل جميع المشكلات، التي تواجه الطلبة الكويتيين وغير الكويتيين من «البدون» الذين يدرسون في مصر.

المصدر : الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

‎الراي تستنكر تعديل آلية صرف المخصصات المالية لمبتعثي ديوان الخدمة المدنية

إستنكر محمد أسدالله رئيس اللجنة الأكاديمية بقائمة الراية قرار ديوان الخدمة المدنية بشأن تغيير آلية ...