حصري أكاديمياقسم السلايدشووزارة التربية

رؤساء أقسام المواد التعليمية في «التربية»: نتعرض لضغوط من الإدارة المدرسية وطلبات التوجيه الفني للقيام بأعمال لا نستطيع القيام بها

  • طالبوا وزير التربية ومسؤولي الوزارة والجهات المُختصة بالنظر إلى مطالبهم
  • لابد من التدريس حسب الوصف الوظيفي باللائحة
  • عياد الحربي: رؤساء أقسام المواد التعليمية طالبوا بتطبيق الوصف الوظيفي
  • ساجد العبدلي: ‏‎الوزارة أوقعت نفسها في فخ حينما جرّدت الموجهين الفنيين من أعمالهم
  • ترقية ‏‎رئيس القسم كأنّه عقاب له.. حيث تزداد مسؤولياته دون تقدير

أكاديميا/ التربية – خاص

عبّر عدد من رؤساء أقسام المواد التعليمية في وزارة التربية عن إستياءهم من عدم التدريس بحسب الوصف الوظيفي لهم، وتقدّم المعلمون بشكاوهم إلى وزير التربية الدكتور حامد العازمي ومسؤولي الوزارة والجهات المختصة مطالبين التدريس بحسب الوصف الوظيفي. وعدم زيادة أعباء العمل لديهم.

وقال المعلمون في هشتاق عبر موقع التواصل الإجتماعي «تويتر» ‎#طفح_الكيل_يا_التربية: ‏‎نحن رئيسات الأقسام نعاني من ضغط الإدارة المدرسية من جهة ومن طلبات التوجيه الفني من جهة أخرى ولا منصف وكل يقذف بنا في اتجاه القيام بأعمال من صميم عمل الجهتين ولا نستطيع غير القيام بها وإلا سوف نتعرض لكل أنواع الممارسات الضاغطة والمتعبة نفسياً وجسدياً.

من جانبه قال عياد الحربي ‏تواصلت معي مجاميع من رؤساء أقسام المواد التعليمية في وزارة التربية شاكين ومطالبين عدد من النقاط، وأرفق صور ضوئية لعدد من المطالبات عبر «تويتر» للمسؤولين والجهات المختصة ولوزير التربية ما يطالبون به آملين الأخذ به بعين الاعتبار.

بدوره قال ساجد العبدلي إنّ ‏‎الوزارة أوقعت نفسها في فخ.. حينما جرّدت الموجهين الفنيين من كثير من أعمالهم (بسبب ضغوط البعض)، كما أنّها لم تضع لهم توصيف وظيفي وهيكل تنظيمي، وقامت ببعثرة تلك الأدوار على أطراف أخرى، واليوم اكتشف تلك الأطراف أن هذه الأدوار ثقيلة وليست سهلة، فبدأوا يصيحون بأنّها ليست من مسؤوليتهم.

وقالت ريم إن ‏‎‎الوزارة ألزمت الموجهين الفنيين بالقيام بدورهم في التوجيه الفني للمعلم فقط، مشيرة إلى أنّ هذا الدور هو من صميم عمل رئيس القسم من قبل ولازال الى الآن، مؤكدة أنّ الإختبارات الفصلية والتي تعتبر من مهام التوجيه الفني المعلمين هم من يعدونها بإشراف رئيس القسم.

بدوره قال أحد المغردين إنّ ‏‎رئيس القسم حين يترقى كأنّه عقاب له حيث تزداد مسؤولياته دون تقدير، بالإضافة إلى تدريسه وينسون أننا نُدرّس فصل مكوّن من تلاميذ يريدون اهتمام ووقت وجهد. أي إنسان يتحمل هذه الضغوط ما الفرق بيننا وبين الإبتدائي الذي لا يدرس!.

وأضاف «‏‎نعم للمساواة مع رئيس القسم في الإبتدائي ،كل رؤساء الأقسام نفس المهام.

من جهته قال عبدالناصر العبدان: ‏‎هناك حلول جزئية وحلول جذرية لمشاكل المعلم الكويتي يجب أن تضغط جموع المعلمين على أعضاء مجلس الأمة حتى تتبنى اللجنة التعليمية وأعضاؤها بسن قانون بإنشاء نقابة للمعلم الكويتي تحميه وتحافظ على حقوقه ويقر بمرسوم دستوري وغير ذلك إبر بنج.

وقد عرض عياد الحربي صور ضوئية من الوصف الوظيفي:

طاقة الوصف الوظيفي: وهي كالتالي:

طاقة الوصف الوظيفي

رئيس قسم تعليمي

أولا: المسمى الوظيفي: رئيس قسم تعليمي

ثانيا: موقع الوظيفة: مدرسة

ثالثاً:شروط شغل الوظيفة:

– ماجستير في التربية وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن (۹) سنوات منها سنتان في مجال العمل بالتدريس في المرحلة.

– أو درجة جامعية تربوية أو ما يعادلها وخيرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن (۱۱) سنة منها سنتان في مجال العمل بالتدريس في المرحلة.

– أو مؤهل جامعي وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن (۱۲) سنة منها سنتان في مجال العمل بالتدريس في المرحلة.

شروط أخرى:

أن يكون حاصلاً على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز» عن السنتين الأخيرتين،

– أن يجتاز الدورة التدريبية والمقابلة الشخصية التي تعقدهما الوزارة للمرشحين لشغل هذه الوظيفة.

رابعاً: الوصف العام للوظيفة

وظيفة فنية إشرافية يختص شاغلها بالإشراف والمتابعة والتقييم للمنهج الدراسي ولهيئة معلمي القسم والدارسين من الطلاب وبحث التقارير المقدمة وإبداء الرأي والتوصية بما يحقق الأهداف الخاصة بالمجال الدراسي ويعمل تحت الإشراف المباشر لمدير المدرسة المساعد.

خامساً: أجر الوظيفة

تحدد المستحقات المالية للوظيفة وفقاً لقانون الخدمة المدنية رقم (1) لسنة ۱۹۷۹ وطبقاً لتعاميم مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية وقرارات وزارة المالية.

سادساً: واجبات ومسؤوليات الوظيفة:

أ- في مجال المنهج

يقوم بتوزيع برامج المنهج على مدار العام الدراسي وتحديد وتوفير ما يلزمه من تقنيات وأساليب أداء، واعداد قوائم بالمراجع اللازمة، ومتابعة تنفيذها واعتماد الإختبارات المختلفة، مع المشاركة في إعداد الإختبارات النهائية ووضع الإجابة النموذجية وتوزيع الدرجات، وتدقيق عينات من الإختبارات للتأكد من صحة التقويم، وتسجيل بعض الظواهر السلبية والإيجابية الخاصة بالمنهح والعمل على تلافي سلبياته وتنمية ايجابياته.

پ – في مجال الهيئة التعليمية

يقوم بتوزيع الفصول على أعضاء الهيئة التعليمية، وتدريبهم على الربط بين الأهداف المقررة وأساليب أداء المنهج ووسائل التقويم، والقيام بعرض بعض النماذج التدريسية ووضع جدول تبادل الزيارات بين معلمي المادة لصقل الخبرات وزيارة المعلمين في الفصول التوجيهية

وتقويمهم مع التركيز على التدريب الميداني للمعلمين الجدد وعقد اجتماعات دورية للمعلمين لتنظيم أداء العمل وتنسيق وتقديم التوصيات اللّازمة للتغلب على المشكلات المختلفة.

ج- في مجال الطلبة:

يقوم في بداية كل فترة تدريسية بالإشراف على الاختبارات الشخصية والمسحية وتحليل نتائجها للتعرف على المستويات التحصيلية للدارسين وإعداد خطة لرعاية الفائقين منهم ورفع مستوى التحصيل العلمي لضعاف الدارسين.

د- في مجال اللجان والمجالس والتقارير:

يشارك في اجتماعات التنظيمات المدرسية واللجان التربوية مع إعداد السجلات التي تتطلبها طبيعة العمل مثل (سجل الاجتماعات – سجل متابعة أعضاء الهيئة التدريسية. سجل متابعة ضعاف التحصيل الدراسي، وإعداد تقرير سنوي شامل عن العمل من حيث المنهج وطرق التدريس والكتب المقررة والتقنيات التربوية، وكفاءة أعضاء الهيئة التعليمية والمستوى التحصيلي للطلاب، والصعوبات التي ظهرت وكيفية التغلب عليها واقتراح الحلول التي تؤدي إلى الإرتقاء بمستوى الأداء في المجال الدراسي للقسم، مع مراعاة المشاركة الإيجابية من خلال اجتماعات مجلس القسم.

هـ – في مجال العلاقات والإتصالات:

1- مُراعاة الإلتزام بالحصول على الإعتمادات اللازمة للموضوعات التي تحتاج لذلك من مدير المدرسة.

۲ – إنماء العلاقات الإنسائية بين معلمي القسم وإشاعة روح التعاون بينهم.

٣- القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى في مجال عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock