التطبيقيحصري أكاديمياقسم السلايدشولقاءات أكاديميا

د. عبدالله الغصاب لـ «أكاديميا»: التقويم الدراسي في (التطبيقي) لا يُلبّي مُتطلبات المرحلة التي نمر بها من انتشار فيروس كورونا

  • طالب بضرورة إعادة تعديل وضع التقويم الدراسي مرة أخرى

  • التنسيق مع عمداء الكليات والمعاهد والأخذ برأي الأقسام العلمية والإبتعاد تماماً عن إرضاء أي طرف وتسيس في وضع التقويم الدراسي

  • بالإمكان دمج الفصل الثاني والصيفي بشكل متتابع دون النظر إلى المسبقات ويعطى الطالب فرصة تسجيل

  • إنهاء العام الدراسي لمراحل الروضة والإبتدائية والمتوسطة أصبح ضرورة

  • ترحيل نسب المعدل لطلبة الصف العاشر وتوزيعها على العام الدراسي المقبل وانجاحهم

  • يجب النظر إلى الإعتبارات والظروف النفسية والإجتماعية الناجمة عن أزمة كورونا التي مرَّ بها الجميع

  • أن تكون نسبة النجاح على الفصل الدراسي الأول من 25 من المعدل على أنْ ترحل نسبة 75 الأخرى إلى العام المقبل

أكاديميا/ التطبيقي – خاص

أكد رئيس قسم التربية البدنية والرياضة في كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور عبدالله الغصاب أنَّ التقويم الدراسي المعدل للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بسبب جائحة كورونا، في حاجة إلى إعادة النظر.
وقال الغصاب في تصريح خاص لـ «أكاديميا» إنَّ انتشار فيروس كورونا وتزايد أعداد المصابين جعل فكرة العودة لاستكمال الدراسة أمر في غاية الصعوبة والخطورة في الوقت الراهن.
وشدد على ضرورة وجود الحلول والبدائل المناسبة لتخطي هذه الأزمة الصحية التي تواجه كافة مؤسسات الدولة ومن بينها المدارس والجامعات، ليس في الكويت فحسب وإنما في العالم أجمع، مشيراً إلى أنّه لابد من وضع الخطط التعليمية والأكاديمية بالتعاون مع عمداء الكليات ومدراء المعاهد ورؤساء الأقسام العلمية .
وعن رأيه حول ما أثير من مطالبات بإنهاء العام الدراسي، أوضح الغصاب بأنّه مع ضرورة انهاء العام الدراسي خاصة لطلبة المراحل ( رياض الأطفال – الابتدائية – المتوسطة )، لافتاً إلى أنَّ تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا يجعلنا نتخذ حذرنا والإجراءات الإحترازية والوقائية بشكل كبير من هذا الوباء القاتل الذي تفشّى في شتى بلدان العالم، وأصبح يهدد المجتمع بأكمله، مطالباً بضرورة اتخاذ القرار الصائب بإنهاء العام الدراسي خاصة لمراحل سابقة الذكر .
وقال الغصاب إنه وفي الوقت نفسه ضد إنهاء العام الدراسي لطلبة الثانوية العامة، خاصة طلبة الصف الثاني عشر الذين هم في أمس الحاجة إلى تحسين المعدل للدخول إلى الكليات التي يطمحون إليها.
ولفت إلى إمكانية انهاء العام الدراسي لطلبة صفوف العاشر والحادي عشر بترحيل نسب المعدل وتوزيعها على العام الدراسي المقبل، على أن تكون نسبة النجاح على الفصل الدراسي الأول من 25 من المعدل على أن ترحل نسبة 75 الأخرى إلى العام المقبل.
وعن التقويم الدراسي المعدل لطلاب وطالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي أكد الغصاب أنَّ التقويم الدراسي لا يلبي متطلبات المرحلة التي نمر بها من انتشار فيروس كورونا، وفي حاجة إلى إعادة النظر مرة أخرى. وبالامكان دمج الفصل الثاني والصيفي بشكل متتابع دون النظر الى المسبقات ويعطى الطالب فرصة تسجيل وسحب للفصل الصيفي المدمج.
وأوضح الغصاب أنَّ استمرار العام الدراسي حتى العام المقبل دون إجازة هو أمر غير منطقي ومتعب للغاية على الجميع الطلبة والأساتذة معاً، ولا يمكن احتماله لأي عضو هيئة التدريس، خاصة في هذه الظروف الإستثنائية التي أرهقت الجميع، مبيناً بأنَّ استكمال الفصل الدراسي الثاني سيكون في 4 أغسطس المقبل بحسب التقويم الجديد على أن يبدأ الفصل الصيفي في نوفمبر ثم يبدأ العام الدراسي الجديد 2020/2012 في يناير المقبل، وهو ما سيكون بذلك اجهاد كبير على الأساتذة والطلبة ، وهو أيضاً ما يتطلب تعديل التقويم مرة أخرى حتى تكون هناك فرصة للعودة مرة أخرى للتقويم الدراسي الطبيعي لطلبة التطبيقي.
وطالب بضرورة التنسيق عند وضع التقويم الدراسي مع عمداء الكليات والمعاهد والأخذ برأي الأقسام العلمية والابتعاد تماماً عن إرضاء أي طرف وتسيس لذلك .
وشدد الغصاب على أنّه كان يجب النظر إلى الإعتبارات والظروف النفسية والإجتماعية الناجمة عن أزمة كورونا التي مر بها الجميع، وناتج تعطيل فترة الدراسة وكذلك فترة الحظر على الطلبة والأساتذة، فكيف يمكن وضع تقويم لا يتضمن إجازة خلال العام ؟
وكما أشاد الغصاب بما اتخذه وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي من إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة تفشّي فيروس كورونا، وقرار وضع خطة للتعليم عن بُعد، مشيراً إلى أنَّ الأمر يحتاج إلى استعدادات الأقسام العلمية لانجاز هذا الأمر على النحو المطلوب، لافتاً إلى كلية التربية الأساسية ماضية نحو تطبيق برامج التعليم عن بُعد في أقرب وقت ومتى توافرت الإمكانية الكفيلة بتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock