جامعة الكويتحصري أكاديمياقسم السلايدشو

د. سلطان السهلي لـ (أكاديميا): المُبادرة ترتكز على استكمال الفصل الدراسي الثاني وطرح فصل اختياري بديل للفصل الدراسي الصيفي

د. سلطان محمد السهلي

الدكتور سلطان السهلي يطرح مُبادرة إلى الإدارة الجامعية لإستكمال العام الدراسي الجامعي

العام الدراسي الجديد في شهر ديسمبر لإتاحة الفرصة لخريجي الثانوية العامة من التسجيل بالجامعة

المُبادرة تُسهم في حل المشاكل المتعلقة بفترة تعطيل الدراسة ومساعدة الطلبة الخريجين

الفصل الدراسي الإختياري أو “الإستثنائي” يبدأ في ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠

أكايميا/ الجامعة – خاص

تقدمَ عضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت الدكتور سلطان محمد السهلي بمبادرتين لإستكمال الدراسة بعد الإنتهاء من الأزمة الراهنة لفيروس كورونا.
وقال السهلي في تصريح لـ (أكاديميا) إنَّ مقترحهُ إلى الإدارة الجامعية نبعَ من المسؤولية الإجتماعية للمشاركة والتعاون في ظل هذه الأزمة الراهنة وتقديم أفكار تُسهم في حل العديد من المشاكل التي نتجت عن هذه الأزمة الطارئة.
وأضاف بأنَّ المُبادرة جاءت بعد إعلان وزير التربية الدكتور سعود الحربي للتقويم الدراسي للصف الثاني عشر وبقية مراحل التعليم العام حيث أنَّ المُبادرة المُقترحة ترتكز على استكمال الفصل الدراسي الثاني وطرح فصل اختياري بديل للفصل الدراسي الصيفي لحل مشكلة الطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم.
وأشار إلى أنَّ المُبادرة المُقترحة تأتي في محورين: المحور الأول لإستكمال باقي الفصل الدراسي الثاني ” المعطّل” في شهر مارس بجامعة الكويت والفصل الدراسي الصيفي والمحور الثاني خاص بطلبة التربية العملية ” الميداني” بكلية التربية بجامعة الكويت.
وعن تفاصيل المُبادرة أوضح السهلي أنَّ الدراسة بدأت يوم الأحد بتاريخ 19 يناير ٢٠٢٠ للفصل الدراسي الثاني و تعطّلت يوم الأحد تاريخ ١ مارس ٢٠٢٠، وكان يُفترض بأنْ أخر يوم دراسي ٣٠ أبريل ٢٠٢٠ أي أنَّ مجموع أسابيع الدراسة ١٥ أسبوع وتمّت دراسة ٦ أسابيع فقط منه، أما بخصوص التصور المقترح لإستكمال الفصل الدراسي الثاني هو أن تبدأ الدراسة في يوم الأحد تاريخ ٩ أغسطس ٢٠٢٠ وحتى 24 سبتمبر 2020 على أن تكون مدة الدراسة ٧ أسابيع شاملة فترة الإختبارات.
أما بخصوص الفصل الدراسي الصيفي أوضح السهلي أنّه كان يفترض بأنْ يبدأ في 31 مايو ٢٠٢٠ و ينتهي أخر يوم دراسي ١٦ يوليو ٢٠٢٠، وأخر يوم بالإختبارات هو ٢١يوليو ٢٠٢٠ و مدة الدراسة ٧ أسابيع، والتصور المقترح هو إعطاء فصل دراسي اختياري بديل للفصل الدراسي الصيفي، وذلك لمساعدة الخريجين والمتوقع تخرجهم، على أنْ تبدأ الدراسة يوم الأحد ٢٧سبتمبر ٢٠٢٠، ويكون أخر يوم للدراسة 5 نوفمبر 2020، وأخر يوم لإدخال الدرجات ١٢ نوفمبر ٢٠٢٠ ، على أن تكون مدة الدراسة ٧ أسابيع كما في التقويم للفصل الدراسي الصيفي السابق.
ثم يبدأ بعد ذلك الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد في شهر ديسمبر و بالتالي تكون الفرصة متاحة لخريجين الثانوية العامة من التسجيل بجامعة الكويت.

أما بخصوص المبادرة الثانية فهي خاصة بالطلبة الخريجين لكلية التربية (التدريب الميداني) حيث بيّن السهلي أنّه حسب التقويم في المُبادرة الأولى يحتسب لطلبة التربية العملية في الفصل الدراسي الثاني المستكمل بتاريخ ٩ أغسطس ٢٠٢٠ قريد Incomplete “غير مكتمل” لمقرر التربية العملية “الميداني” فقط لكون جميع مراحل التعليم العام ستبدأ دراستها في ٤ أكتوبر ٢٠٢٠، و خلال الفترة من يوم الأحد تاريخ ٩ أغسطس ٢٠٢٠ وحتى ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠ يستكمل طلبة الميداني باقي مقرراتهم كما في جدولهم للفصل الدراسي الثاني ” المعطل”.

كما نوّه أنّه خلال الفصل الدراسي الإختياري أو “الإستثنائي” والذي يبدأ في يوم الأحد ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٠ وحتى ١٣ نوفمبر ٢٠٢٠ يحق لطلبة الميداني التسجيل في جميع المقررات التي يحتاجونها على أنْ تكون هذه المقررات في الفترة المسائية ولا تتعارض مع فترة التدريب الميداني الصباحية.
وأضاف في يوم الأحد ٤ أكتوبر٢٠٢٠ يستكمل طلبة التربية العملي باقي التأهيل الميداني عند بداية دراسة جميع مراحل التعليم العام لغاية ١٣ نوفمبر٢٠٢٠ كلاً حسب المحافظة والمدرسة والموجه كما كان قبل تعطيل الدراسة في بداية شهر مارس وبهذا يكون الطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي قد تحققت لهم فرصة التخرج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock