جامعة الكويتحصري أكاديمياقسم السلايدشولقاءات أكاديميا

د. زينب البدر لـ «أكاديميا»: أي خطوة إيجابية نحو تطبيق التعليم عن بعد سيكون في مصلحة الجميع

  • أكدت ضرورة استكمال المناهج حسب ما تقتضيه الظروف الحالية

  • ضد الإعلان عن إنهاء العام الدراسي لكافة المراحل التعليمية

  • حساب المعدل الدراسي حسب النظام المتبع بالمدرسة/الجامعة.

  • بدأت أول محاضرة تفاعلية للتعليم عن بعد من خلال سبورة افتراضية.. وأصبحت المحاضرات عن بعد وكأنها محاضرات اعتيادية

  • استخدمنا أفضل الوسائل المقدمة من الجامعة بإدارة التعليم Blackboard والتعليم عن بعد Blackboard Collaborate

  • شكرا لأصحاب ضمائر حية لم تمنعهم الإجازة الاضطرارية من التعليم

أكاديميا / الجامعة – خاص

أكدت عضو هيئة تدريس بقسم نظم المعلومات وإدارة العمليات بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. زينب منجد البدر بانها ضد الإعلان عن إنهاء العام الدراسي لكافة المراحل التعليمية قبل استكمال المناهج حسب ما تقتضيه الظروف الحالية.
وقالت البدر في تصريح لـ «أكاديميا» ان الظروف الراهنة لتفشي فيروس كورونا أدت إلى ضرورة التفكير في إيجاد الحلول والبدائل لاستمرار عملية التعليم دون توقف.
وأضافت انها مع أي خطوة إيجابية نحو تطبيق قرار التعليم عن بعد والذي سيكون في مصلحة الجميع، موضحة انه وبعد استكمال عملية التعليم يتم حساب المعدل الدراسي حسب النظام المتبع بالمدرسة/الجامعة.
ذكرت البدر انه ونظراً لأهمية التعليم والاستمرار به رغم الظروف، ترى أن تشرع قوانين لحماية المنظومة التعليمية والاستعجال فيه، أما بالنسبة للبنية التحتية التقنية فإن لم توجد، فبناؤها عملية سهلة وسريعة في ظل وجودنا في دولة متقدمة تقنياً، وما نحتاج إليه فقط استثمار للطاقات والمواهب لتطبيق النظام.
وعن رأيها في استكمال الدراسة لطلبة الجامعة والتطبيقي قالت المنجد: بالنسبة للجامعة والتطبيقي أنا مع التعليم عن بعد للفصل الدراسي الحالي بأقرب وقت بعد وضوح خطة المنظومة التعليمية بأعلى المعايير.
والقت البدر الضوء على تجربتها الشخصية في التعليم عن بعد، قائلة: انه وخلال عطلة فبراير بعدما وصلنا خبر إيقاف الدراسة في جامعة الكويت لما تمر به البلاد من أوضاع صحية طارئة بسبب فايروس كورونا المستجد، حينها بدأت بالبحث عن بديل لمواصلة العملية التعليمية.
وأضافت بعد تقييمي لعدة منصات، قررت استخدام ما تقدمه جامعة الكويت كخدمة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال نظام إدارة التعليم Blackboard والتعليم عن بعد Blackboard Collaborate.
أبلغت الطلبة بالخطة عن طريق إعلانات Blackboard والبريد الإلكتروني.
وذكرت البدر: بدأت أول محاضرة تفاعلية من خلال سبورة افتراضية ومشاركة شرائح العرض للمادة العلمية. لافتة إلى انه وبعد عدة محاضرات من التدريس أصحبت المحاضرات عن بعد وكأنها محاضرات اعتيادية. حيث بدأ الطلبة اختيارياً بتسليم واجباتهم، تقديم اختباراتهم، وتكملة مشاريعهم ومناقشتها عن بعد! وهاهم طلبتي الأبطال خاضوا تجربة التعليم عن بعد في جامعة الكويت.
واختتمت البدر بالشكر إلى الطلاب والطالبات الذين أثبتوا أننا في دولة متقدمة تقنياً وفيها أصحاب ضمائر حية لم تمنعهم الإجازة الاضطرارية من التعليم.

@zmalbader

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock