جامعة الكويتقسم السلايدشووزارة التربية

د. ذياب: برنامج الماجستير في الصحة العامة – تخصص علم الأوبئة والإحصاء الحيوي يتم تدريسه بقسم طب المجتمع والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة الكويت

  • خلال لقاء مع د. علي ذياب من كلية الطب بجامعة الكويت:

 

كتبت : أفراح الخشتي

أوضح الأستاذ المساعد في قسم طب المجتمع والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة الكويت وعضو في لجنة برنامج الماجستير في الصحة العامة د. علي ذياب أن برنامج الماجستير في الصحة العامة في تخصص علم الأوبئة والإحصاء الحيوي يتم تدريسه في قسم طب المجتمع والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة الكويت، ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطلبة وتنمية قدراتهم على تحديد وفهم المشاكل الصحية في المجتمع وكيفية التعامل معها والحد من انتشارها، مؤكدا على أهمية هذا التخصص في تحسين صحة المجتمع من خلال دراسة مدى انتشار الأمراض بين الأفراد وتحديد العوامل المؤدية إلى الإصابة بها عن طريق استخدام المؤشرات الحيوية، مؤكدا على أن تخصص علم الأوبئة والإحصاء الحيوي ركيزة أساسية في مجال الصحة العامة.

وبين د. ذياب أن هذا البرنامج الأكاديمي يعزز من البيئة الإبداعية والحيوية للطلبة لمتابعة مسيرتهم في الالتحاق بالوظائف ذات الصلة بالصحة العامة في دولة الكويت، كما يهدف إلى تحسين مهارات معالجة المشاكل والتفكير النقدي لتحقيق الهدف المرجو من البرنامج وهو تحسين الصحة العامة.

وتابع د. ذياب حديثه قائلا: “إن هناك العديد من الأسئلة التي يتكرر طرحها بالمجتمع، مثل: لماذا يصاب بعض الناس بنوع معين من المرض وليس البعض الآخر؟ وهل بمقدورنا منع الإصابة بهذا المرض؟ الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة تتم من خلال دراسات سكانية باستخدام الطرق المتاحة في مجال علم الأوبئة والإحصاء الحيوي، ومن الأهداف الأساسية لمجال علم الأوبئة هو فهم كيف تؤثر الخصائص الشخصية (كالعمر والنوع والجينات) والسلوكيات (التدخين وعدم ممارسة الرياضة ونوعية الطعام) والعوامل البيئية والجغرافية والزمنية على صحة الفرد؟ الإجابة على هذه الأسئلة يعتبر الأساس لصياغة السياسات والاستراتيجيات الصحية المناسبة والتي تهدف إلى حماية وتحسين صحة المجتمع.

وبين أن أولوية التقديم للبرنامج هي لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والطب المساعد والصيدلة وتخصصات الإحصاء وعلوم التغذية والإطعام والعلوم البيولوجية والعلوم الصحية والصحة العامة، مشددا على أهمية تخصصات الإحصاء كونها من العلوم المؤثرة في تخصص الصحة العامة لقدرتها على ربط المبادىء والمهارات الحسابية بالمفاهيم الحيوية للصحة.    

وأوضح د. ذياب أن من الشروط الأساسية للالتحاق بالبرنامج الحصول على معدل عام لا يقل عن 2.67 ومعدل تخصص لا يقل عن 3.00 من 4.00 نقاط باستثناء خريجي كلية الطب وطب الأسنان بمعدل عام لا يقل عن 2.00 من 4.00 نقاط وخريجي كلية الطب والصيدلة بمعدل تخصص لا يقل عن 2.00 من 4.00 نقاط، كما يسمح للكويتيين وغير الكويتيين التقديم للبرنامج على أن يكون مجتازا لاختبار اللغة الإنجليزية التوفل ((TOFEL ≥ 500 أو إختبار الآيلتز (IELTS ≥ 5)بالإضافة إلى اجتياز إختبار القبول والمقابلة الشخصية من القسم العلمي.

وتطرق إلى أن المدة الزمنية لدراسة برنامج ماجستير الصحة العامة في تخصص علم الأوبئة والإحصاء الحيوي وفقا لنظام الدوام الكامل المتبع حاليا هي عامان أكاديميان يتخللهما دراسة عدد من المقررات العلمية وإجراء مشروع بحثي فضلا عن التدريب العملي.

وأشار د. ذياب إلى أن مشروع البحث يهدف إلى دراسة مشكلة معينة في مجال الصحة العامة حيث يتم تحت إشراف عضو من الهيئة الأكاديمية، كما أن التدريب العملي يهدف إلى إعطاء الطالب الفرصة لممارسة وتطبيق ما تم إكتسابه من مفاهيم على أرض الواقع في مواقع مختلفة مهتمة بالرعاية الصحية في دولة الكويت.

وفي الختام قال د. ذياب أن تخصص الصحة العامة في مسار علم الأوبئة والإحصاء الحيوي يعتبر من ركائز علم الصحة العامة وهو يعتبر من التخصصات النادرة والمهمة على المستوى العالمي والمحلي حيث تزداد الحاجة لمثل هذه التخصصات لتعزيز المبدأ العام للصحة، كما أن التحاق فئة الشباب حديثي التخرج وأصحاب الخبرة بالبرنامج يعد مكسبا من شأنه أن يحسن ويطور من مفهوم الصحة العامة من خلال الحاق خريجين أكفاء لديهم القدرة العلمية والعملية لمزاولة الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة في أسواق العمل المختلفة في دولة الكويت.

 

وللاطلاع على مزيد من التفاصيل فيما يخص برنامج الماجستير في الصحة العامة في تخصص علم الأوبئة والإحصاء الحيوي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمركز العلوم الصحية: www.hsc.edu.kw

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock