كتاب أكاديميا

د.دلال فرحان تكتب: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في مواجهة فايروس كرونا كوفيد ١٩

بين الإجراءات الاحترازية الوقائية والرسائل التوعوية المجتمعية وبين الدورات التدريبية الفاعلة جاءت حزمة القراراتالتي اتخذتها
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتنوعت لتلبي الحاجة على كافة الأصعدة لتؤكد دورها التربوي والتعليميالتدريبي والتطبيقي تماشياً مع خطّة وزارة الصحة في دولة الكويت وجهودها الوقائية الكبيرة المبذولة من القيادةالحكيمة، ممثلةً بصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ورئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد -حفظهما الله- في مواجهة خطر جائحة كورونا.

وتمثلت تلك الإجراءات بتوجيهات مدير الهيئة العامة لكل الكليات والمعاهد التدريبية على التعاملات الإلكترونية بتنفيذالسياسات المرسومة لمكافحة خطر كورونا، كلٌ فيما يخصّه،.
واتخذت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي عدداً من الخطوات، وهي: تعليق حضور الطلاب والطالبات ، وتأجيل الملتقىالطلابي الأول ، وتأجيل حفل التخرج للطلاب والطالبات وإلغاء جميع المهمات العلمية على مستوى الهيئة.

ومن ضمن الإجراءات قام مركز القياس والتقويم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب باطلاق حزمة دوراتتدريبية عن الأنظمة التقنية للمنصات الاكاديمية التعليمية Moodle و Ms teams و office 365، التي تمكنهم من التعليمعن بعد، إضافة إلى تشجيع اعضاء الهيئة التدريسية والتدربيبة بدعم البحوث العلمية عن فيروس كورونا المستجدكوفيد -١٩. كما تعمل الهيئة على رفع تواصيف المقررات على منصة Moodle.

و شكلت الكليات لجان لمواجهة وباء كرونا ولتوعية منتسبي الهيئة من أعضاء هيئة التدريس والتدريب والطلاب منأخطار الجائحة.

وفي الجانب الأكاديمي شكل عميد كلية التربية الأساسية أ .د فريح العنزي فريق عمل بإشراف رئيس قسم تكنولوجياالتعليم د .خلود النجار ورئاسة د. أحمد الفيلكاوي وتسعة أعضاء آخرين، ا لوضع خطة متكاملة ي آنية ومستقبلية لتطبيق التعليم عن بُعد وعلى أسس علمية سليمة مع خطوات عملية لبنية تحتية للتعليم العام والعالي.

كما أقام رئيس قسم التربية البدنية بكلية التربية الأساسية أ.د. عبدالله الغصاب وبالتعاون مع مركز التميز للاستشاراتالرياضية
منتدى التميز الأول للثقافة الرياضية لمناقشة وقف الرياضية والتداعيات الاقتصادية لجائحة كرونا على الرياضةالعالمية مع نخبة من الاكاديمين والرياضيين.

كما قام قسم الدراسات الاجتماعية مع رابطة الاجتماعيين سلسلة حلقات من برنامج توعوي من اعداد وتقديم د.محمدمنيف يبث يوميا تحت عنوان بيارق الأمل ومن ثم بوادر الأمل لتوعية المجتمع الكويتي بمخاطر هذه الجائحة.

وتستمر الجهود في تطويع الواقع وتذليل عقباته وتقديم كل ما من شأنه أن يسهم في تيسير العلم والتعليم لطلبتنا بمايحفظ سلامتهم ومستقبلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock