جامعة الكويت

دراسة: مشاهير «السوشيال ميديا» يؤثّرون بالذوق العام

خلصت دراسة حديثة إلى ان كثيرا من الافراد يتأثرون بأذواق مشاهير التواصل الاجتماعي أكثر من آرائهم الشخصية، حيث يعتمد التأثير على عنصر الخبرة، ويكون التأثير في الذوق مبنيا على الجاذبية والمعلومات والتفاعل.

وتساءلت الدراسة الاكاديمية في بدايتها، والتي حملت عنوان «عوامل التأثير بالرأي والتأثير بالذوق على مستخدمي منصات الاعلام الاجتماعي»: هل نتأثر بمشاهير منصات الاعلام الاجتماعي؟ وما نوع التأثير؟ ومن الذين يمكن اعتبارهم من المؤثرين على المواقع؟ 

اشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج تأتي في نطاق الدراسات الحديثة المهتمة بدراسة تأثيرات مشاهير الإعلام الاجتماعي في الجمهور، والتي تعتبر من الاتجاهات الجديدة التي تحتاج لمزيد من إجراء البحوث حولها، وخاصة على مستوى الدراسات العربية.

كما أوضحت أنها تكتسب أهميتها من انتشار الظاهرة التي تناولتها في المجتمع الكويتي، فقد بات الاتجاه نحو المشاهير مؤثراً في سلوك أفراد المجتمع وعاداتهم وتقاليدهم سلباً أو إيجاباً، كذلك استدعت حاجة المكتبة العربية للمزيد من هذه الدراسات التي تتناول التطورات الحادثة في وسائل الاعلام الجديد.

وفي نتائج الدراسة، بينت أن الأفراد يتأثرون بأذواق المشاهير أكثر من آرائهم، كما أن مستوى التقليد يتأثر بالذوق أكثر منه بالرأي، مشيراً إلى ان ذلك يعتمد على عنصر الخبرة، بينما يكون تأثرهم بالذوق مبنيا على عنصر الجاذبية، مبينة وجود تأثير للمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة على عاملي القيادة في الرأي والذوق، لاسيما مع الخبرة والمعلومات.

وأشارت إلى وجود ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالرأي والمعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وقد جاء الارتباط قوياً بين القيادة بالرأي والخبرة وقليلاً مع التفاعل، كما يوجد ارتباط طردي بين عنصر القيادة بالذوق وعوامل المعلومات والتفاعل والجاذبية والخبرة، وجاء الارتباط قوياً مع الجاذبية وقليلاً مع التفاعل.

الرأي والذوق

وقارنت الدراسة مستوى التأثير على نطاقين: التأثير بالرأي والتأثير بالذوق، كما بحثت في خمسة عوامل أساسية مرتبطة بمستوى التأثير تتضمن: الخبرة، البرستيج، الجاذبية، التفاعل والتواصل المتبادل مع المتابعين، ونسبة المعلومات المقدمة للجمهور.

وعن ساعات متابعة المشاهير على مواقع التواصل، بينت الدراسة أن %37.4 يقضون أقل من 3 ساعات في متابعتهم، و%20.2 يقضون 3 – 6 ساعات، و%8.8 يقضون 6 – 9 ساعات، و%6.4 يتابعون المشاهير نحو 9 – 12 ساعة، و%7.7 يقضون أكثر من 12 ساعة في متابعتهم، كما هناك %19.2 لا يتابعونهم أبداً. 

العينة

تم تجميع 692 استبيانا من المشاركين بالدراسة، وبلغ عدد الاناث 574 أو ما نسبته %82 من العينة، بينما هناك 118 مشاركاً من الذكور بنسبة %17، وكان %30 من الأفراد المشاركين تتراوح أعمارهم بين 22 الى 28 عاما، و%29.5 من 15 الى 21 عاما، كما أن %13 بين 29 و35 عاما، بينما %14 من الذين تتراوح أعمارهم من 36 الى 42 عاما، وكان %13 أكبر من 43 عاما.

وجاء غالبية المشاركين من الجامعيين بنسبة %82، و%13 ثانوي، و%5 من طلبة الدراسات العليا، كما بلغت نسبة المشاركين من الطلبة %48 والموظفين %42.5، أما الذين لا يعملون فجاءت نسبتهم %9 فقط.

  أبرز المؤثرين

1 – الأطباء والخبراء في المجال الصحي

2 – المدونون ومشاهير الانستغرام واليوتيوب

3 – الفنانون

4 – أصحاب المشاريع الصغيرة

5 – السياسيون

6 – الرياضيون

فريق الدراسة

أُنجزت الدراسة تحت إشراف أستاذة دراسات المعلومات بجامعة الكويت د. بيبي العجمي، وشارك في إعدادها، مها الشمري، أنفال الخزيم، أنوار العنزي، أصايل الشمري، وسندس العاشور.

المنهج

اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بنظام العينة العشوائية، حيث يستهدف هذا المنهج التعرف على الآراء والأفكار والاتجاهات والقيم والمفاهيم والدوافع والتأثيرات المختلفة، لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، من حيث تأثرهم بما ينشر من قبل المؤثرين في هذه الوسائل.

5 عوامل للتأثير
1- الخبرة

2- الجاذبية

3- «البرستيج»

4- التفاعل

5- المعلومات 

لقراءة الدراسة كاملة

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock