كتاب أكاديميا

خالد الغريب يكتب : حين يجتمع التميز والإبداع والاجتهاد والشغف

عندما نتكلم عن الأنمي العلمي التعليمي والممتع Dr. Stone، فنحن نتكلم عن الرسم المتقن للخلفيات، عن الموسيقى الابداعية، وعن شغف  طاقم العمل في تقديم هذه التحفة الفنية الرائعة والأهتمام بأدق التفاصيل لجعل هذا العمل مميز. ولا عجب أنه نال على استحسان الناس عموما، ومتابعي الأنمي خصوصاً. إذ أنه ليس من العجب أن يحصل هذا العمل على موسم ثاني. وقد حصل على الفعل على موسم ثاني وهو حالياً  في مرحلة الإنتاج المبكر.ولكن كيف بدأت فكرة أقتباس أمر علمي مثل مانجا DR .Stone؟ أقدم لكم أهم ما جاء في المقابلة التي أجرتها  خدمة بث الفيديو حسب الطلب  Crunchyroll مع المخرج أينو شانيا~، وحيث يتحدث فيها عن مراحل الإنتاج الأولية لهذا العمل  العلمي !

عرف عن نفسك من فضلك؟

مرحباً، اسمي أينو شانيا، مخرج أنمي DR. Stone

ماذا يفعل مخرج  الأنمي؟   وما هي طبيعة هذه الوظيفة؟

حسناً، دعني أفكر للحظة. ماذا  يجب عليك أن تعمل بصفتك مخرج أنمي… حسناً،   تتضمن عملية تحويل القصص الهزلية اليابانية إلى رسوم متحركة العديد من المراحل. من رسم  وتسجيل لمؤديي الأصوات وأضافة المؤثرات الصوتية. ويليها كل الأمور التي تتعلق بالإنتاج الصوتي. ومن ثم يأتي رسم الرسومات من قبل الرسامين. أضف إلى ذلك، رسم الخلفيات. تدخل أمور عديدة في صناعة الأنمي . فعندما أقول أنني أدقق   على كل شيء، فقد أبدو للآخرين متغطرس، لكن هذه طبيعة عملي. دعنا نرجع قليلاً. هناك أيضاً كتابة نص الحلقات.  خلاصة الموضوع، تتطلب صناعة الأنمي أموراً عديدة  وأنا المسؤول عن رؤية المنتج الأخير والتعديل عليه إن أقتضى الأمر ذلك.

هل سبق لك وكنت مخرجاً لأنمي غير هذا؟

لا، هذه هي المرة الأولى التي أكون فيها مخرجاً لسلسلة أنمي تلفزيونية.

هل تخبرني بماذا شعرت عندما طلب منك أن تكون مخرجاَ لعمل كبير مثل هذا؟

حسناً، بغض النظر عن كون أنمي Dr. Stone كأول أنمي أخرجه، فأنا سعيدٌ جدا  لهذه الفرصة الذهبية. تعتبر مانجا الطبيب الحجري [Dr. Stone من المانجات الشهيرة جداً في اليابان. فهذا العمل ممتع ومثير للأهتمام. فأن أكون جزءاً من فريق العمل، هذا أمر يكفيني ويجعلني سعيد للغاية. وبالطبع  كون هذه المرة الأولى التي أخرج فيها أنمي، فكيف إذا كان  أنمي ضخم مثل أنمي Dr. Stone بالتأكيد   كنت تحت ضغط العمل. فهذا العمل ملفت للأنظار. فكان علي أن أجعل الأنمي يعكس هذه العناصر .ولذلك أخذت على عاتقي المسؤولية كلها. فأردت أن أجعل الأنمي أفضل من المصدر الأصلي [المانجا] وهذا ما سبب لي بعضاً من الضغط.

هل هناك أمر معين يعجبك في مانجا Dr. Stone?

في أعتقادي، الأمر الذي لفت أنتباهي لهذا العمل، هو محور القصة. فتتمحور القصة حول العلم بشبه من التفصيل. وهذا الأمر لا تجده غالباً في المانجات القتالية [shonen manga. فدائماً ما تكون مانجا الشونين فاقعة، يسود عليها وجود  عنصر الإثارة  وقتال النينجا أو محاربي الساموراي أو القراصنة كما هو الحال في ون بيس. فلم تكن هناك أعمال عديدة تركز على العلم وتجعله محور القصة الرئيسي. فأعجبتني الطريقة التي  يشرح المؤلف العلم وتقدمه. وكأنه لم يكن Dr. Stone بكونه عمل يتكلم عن العلم، بل عمل  عادي تجده بكثرة. قد لم أكن شغوفاً به من البداية من الوهلة الأولى. يبدو وكأنه عمل ساذج من النظرة الأولى. ولكن الأمر الذي حيرني وجعلني مهتم مع كل هذا، هو  شعور الناس بالإستمتاع  حين يقرؤون هذا العمل. وهذا ما جعلني استمر. رابط المقابلة الكاملة

 

خالد الغريب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock