جامعة الكويت

جامعة الكويت تشارك ضمن فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي والتي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

ضمن فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي والتي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 5 – 9 نوفمبر 2018، تشارك جامعة الكويت ضمن هذه الفعاليات من خلال إقامة ندوات داخل الحرم الجامعي بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإدارية وكلية الحقوق، وتهدف هذه الفعاليات إلى تعريف مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بقرارات العمل المشترك لمجلس التعاون سواء كانت من المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص.

وضمن فعاليات اليوم الثالث عقدت الورشة الأولى بعنوان: ”قرارات العمل الخليجي المشترك” وحاضر فيها كل من رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية أ.عبدالملك آل شيخ، ومدير عام مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الأستاذ خالد آل شيخ، ومدير إدارة العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالله الخروصي، وأ. هنوف العيسى، وذلك يوم الخميس الموافق 8 نوفمبر 2018 في القاعة المستديرة بالحرم الجامعي الشويخ.

وذكر مدير عام مكتب هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الأستاذ خال آل شيخ أن مجلس التعاون الخليجي ابتدأ سنة ١٩٨١ بفكرة واقتراح من المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الصباح حتى صار صرحا وممثلا دوليا لدول الخليج العربية، ويهدف المجلس لتنمية النشاط المشترك وهو ما يعتد به ليكون أكبر وأهم مساعيه، خاصة مع توقيع الاتفاقية الاقتصادية المشتركة، ومشروع التجارة الحرة، وصولا بالأهداف الاقتصادية المشتركة سعيا للتكامل الاقتصادي والارتقاء بمستوى التعاون الخليجي كافة.

وتطرق آل شيخ لأوجه التعاون المشتركة من حيث رسم السياسات واتخاذ القرارات وتنفيذ وتطبيق السياسات وتقييم السياسات والقرارات، والمتمثلة بالحكومات الالكترونية والبطاقات الذكية للهوية الموحدة، والتنقل والإقامة والصحة، كمشروع سكة حديد دول المجلس بين الدول لربط الدول من حيث النقل والتنقل ابتداء بالكويت وانتهاء بمسقط، والربط الكهربائي، ومراكز للتصديق الرقمي والتوقيع الالكتروني للبيع والشراء، بالإضافة لشركة المدفوعات الخليجية لتحويل الأموال وتخفيض التكلفة على الحوالات وجعلها لحظية، والتنقل والإقامة وتملك العقار وغيرها من الإنجازات في إطار التعاون الخليجي المشترك.

ومن جانبها تقدمت أ. هنوف العيسى بالشكر لجامعة الكويت على الاستضافة وقامت بشرح لمجلس التعاون ورؤيته المشتركة والاستراتيجية ومهام الأمانة العامة ودورها بدعم قرارات المجلس والاصدارات بمكاتبه وهيئاته التابعة له.

ومن جهته تطرق مدير إدارة العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالله الخروصي لقرارات المجلس الأعلى والمشاريع التكاملية في مجالات السوق الخليجية المشتركة، والتي تحرص على المساواة بين مواطني دول الخليج العربية في مجالات العمل والتعليم، والصحة، والشؤون الاجتماعية، ودعم الشباب والرياضة، والإسكان، والثقافة والسياحة، والتأمين والضمان الاجتماعي بالقطاعين الحكومي والخاص، وانتهاء بالتقاعد ومد الحماية التأمينية عند إقامتهم بدول مجلس التعاون الخليجي.

وعقدت الندوة الثانية بعنوان: “نشر ثقافة الملكية الفكرية” وحاضر فيها كل من المهندس مصعب الفضالة من مكتب براءة الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والأستاذ أحمد النويبت من مركز التدريب في مكتب براءة الاختراع والأستاذ عبدالله الرشود، في كلية الحقوق قاعة عثمان عبد الملك – الحرم الجامعي – الشويخ.

وأشار م. مصعب الفضالة إلى أن أهداف مكتب براءة الاختراع وهي توفير الحماية الفكرية للاختراعات وتشجيع البحث العلمي والتقني بين دول المجلس وتسهيل انسياب التقنية كما يهدف إلى تشجيع الأفراد نحو استثمار الأفكار في المجالات المختلفة ويهدف أيضا إلى تنشيط السوق الصناعي والتجاري والمساعدة على التقدم الصناعي والزراعي في المنطقة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وذلك عن طريق تقديم منتجات جديدة في السوق وجلب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة من خلال توفير حماية الحقوق الفكرية للمستثمرين الأجانب.

وعرف م. مصعب مفهوم الملكية الفكرية بأنها حق خاص وأقسام الملكية الفكرية التي يندرج تحتها براءات الاختراع العلامات التجارية النماذج الصناعية حقوق المؤلف الاسرار التجارية

وتطرق لشرح مفهوم براءة الاختراع وهو الحصول على الحق الحصري للاستعمال، وبراءة الاختراع الوثيقة التي يمنحها المكتب براءة الاختراع للمتقدم ليتمتع اختراعه بالحماية النظامية القانونية وحق الاستعمال الحصري الذي يمنع غيره من استغلال البراءة بشريطة الكشف الكلي عن الاختراع، تمتد مدة حماية البراءة عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب.

كما كشف عن شروط وأهلية الحصول على براءة الاختراع ومنها أن يكون الاختراع منطويا على خطوة ابتكارية وأن يكون قابلا للتطبيق الصناعي ولديه طابع فني (منتج – جهاز) وألا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والنظام العام أو الآداب العامة.

وبين أن المكتب يقوم بدعم المخترعين بدول مجلس التعاون من خلال عرض اختراعاتهم في المعارض الدولية من خلال دعوة واستضافة مجموعة من المخترعين من مواطني مجلس التعاون وذلك لعرض اختراعاتهم ضمن جناح المكتب في معارض الاختراعات الدولية وذلك بهدف تسويق اختراعاتهم وتشجيع المخترعين وتقديمهم للسوق العالمي والمستثمرين، مبينا أنه شارك من دولة الكويت 10 مخترعين ومن دولة قطر 13 مخترع ومن سلطنة عمان 14 مخترع ومن مملكة البحرين 14 مخترع ومن المملكة العربية السعودية 13 مخترع ومن دولة الامارات العربية المتحدة 12 مخترع، في المعارض الدولية للاختراع ضمن جناح مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومن جانبه بين أحمد النويبت من مركز التدريب في مكتب براءة الاختراع أنه تم انشاء المركز ليكون نواة وأكاديمية تخدم المنتجات الفكرية موضحاً أنه تم استقطاب الخبرات العالمية لتقديم دورات مختصة في دول مجلس التعاون للتشجيع على براءات الاختراع.

وبدوره شرح عبدالله الرشود مراحل التطور التي مر بها المكتب والنقلة النوعية التي أحدثها مكتب الاختراع لينهض بالمخترعين من مواطني مجلس التعاون وليبرز انجازاتهم الفكرية ومبينا أن المكتب تبنى خطة تطوير أدت إلى نقلة نوعية في مستوى أداء المكتب والذي يعمل من خلال خمسة مسارات وهي دعم المكاتب الوطنية أتمتة إجراءات العمل في المكتب تطوير العلاقات الخارجية ودعم المخترعين.

وعقدت الندوة الثالثة بعنوان: مسيرة وإنجازات العمل العسكري الخليجي المشترك وحاضر فيها العميد الركن محمد سعد السليطي، العقيد الركن بحري خلفان محمد الصريدي، العميد الركن محمد عبدالعزيز الهزاعي، في قاعة البنك الدولي بكلية العلوم الاجتماعية بالحرم الجامعي – الشويخ.

بداية رحب العميد الركن محمد سعد السليطي بالحضور وتقدم بالشكر لمدير جامعة الكويت وعميد كلية العلوم الاجتماعية ولجميع الجهات على حسن الاستقبال والضيافة والشكر، ونقل لهم تحيات سعادة اللواء الركن أحمد بن علي آل علي العميد المساعد للشؤون العسكرية في الأمانة العامة.
وبين أن هذه المحاضرة جاءت تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو حكام دول المجلس حفظهم الله لعمل أيام الدول الخليجية في دول المجلس، والتي تهدف إلى التعريف بالأمانة العامة لدول المجلس ولإلقاء الضوء على عمل قطاع الشؤون العسكرية وقوات درع الجزيرة المشترك ومسيرة وإنجازات العمل العسكري الخليجي المشترك، متمنياً التوفيق للجميع.

وبدوره تطرق العميد الركن خلفان محمد الصريدي إلى مكتسبات وإنجازات العمل العسكري الخليجي المشترك، مبيناً تاريخ تأسيس مجلس التعاون الخليجي والذي تأسس في ٢٥ مايو ١٩٨١ ومقره الرياض وقام بعرض الهيكل التنظيمي العام للمجلس، كما عرض تنظيم الشؤون العسكرية والقطاعات التابعة له، موضحاً المخطط لآلية عمل مجلس الدفاع المشترك واللجان وفرق العمل والمجموعات التابعة لها.

وبين الصريدي أهم الإنجازات ضمن مراحل العمل العسكري المشترك وهي مرحلة التعاون العسكري ومرحلة التكامل العسكري ومرحلة التكامل الدفاعي، موضحاً أن العمل العسكري المشترك بدأ بالتركيز على تحديد الأولويات وتقريب المفاهيم، والاستفادة المتبادلة من الامكانيات والقدرات المتوفرة، ووضع الإجراءات التي تساعد على تبادل المساندة الفنية، إجراء التمارين والعمليات المشتركة.

وختم حديثه قائلاً أن بناء منظومة دفاعية فاعلية أصبح اليوم أمراً قابلاً للتحقيق خلال المستقبل المنظور لاعتبارات ومعطيات كثيرة وذات أبعاد متعددة، ولا مناص بعد الاعتماد والتوكل على الله لتحقيقه إلا بتكامل دفاعي بين القدرات والإمكانات المتوافرة لدى دول المجلس لإقامة أمن إقليمي ومتى ما تم ذلك فسيكوا بحول الله قادرين على تحقيق توازن أمني بين دول المجلس ومصادر التهديد سواء كانت خارجية أو غير ذلك.

ومن جانبه تطرق العميد الركن محمد بن عبدالعزيز الهزاعي إلى نبذة عن تأسيس قوات درع الجزيرة مبيناً مهمة قوات درع الجزيرة المشتركة والتي تتمثل في مساندة وتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية لدول المجلس للدفاع عن أراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية وذلك في إطار اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبين الهزاعي أهمية تكوين قوة التحرك السريع وتمرين درع الجزيرة الأول حيث تم تغيير مسمى قوات التحرك السريع إلى قوة درع الجزيرة، كما عرض اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقوات المخصصة لقوات درع الجزيرة المشتركة.

وأوضح مدى ارتباط القيادة لقوات درع الجزيرة المشتركة ففي السلم ترتبط عملياتياً باللجنة العسكرية العليا وإدارياً بالقيادة الوطنية العسكرية بدولة المقر، وفي العمليات والتمارين المشتركة ترتبط بالقيادة الوطنية العسكرية للدولة الواقع عليها التهديد أو المقام عليها التمرين.

وأشار إلى أهداف قوات درع الجزيرة المشتركة والمشاركات العملياتية لقوات درع الجزيرة المشتركة، مبيناً تمارين قوات درع الجزيرة المشتركة، وفي الختام تم عرض فيديو للمناورات التي تقوم فيها قوات درع الجزيرة المشتركة وآخر التمارين التي قامت بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock