أخبار منوعة

تهاني أحمد الياسين تكتب: كيف تصبح مدرباً متميزاً



التدريب هوعملية تعليمية متخصصة تهدف لإكساب المتدرب خبرة في مجال معين بهدف رفع كفاءته لأقصى درجة تنافسية .يتطلب هذا الأمر أن يكون القائمين عليه ( المدربين ) على درجة عالية من المعرفة والخبرة ليتمكنوا من نقل الخبرات والمعلومات بشكل جيد.
لنجاح العملية التدريبية يفترض أن يتحلى المدرب بصفات معينة تساهم في خلق جو تدرييبي متميز منها على سبيل المثال لا الحصر :

  1. التمكن من المادة العلمية حيث أن المدرب المتمكن من مادته العلمية قادرعلى خلق أفكار وطرق جديدة وحلول جيدة من شأنها أن تؤدي إلى نتائج أفضل .
  2. إعرف جمهورك : من خلال التعرف على شخصية المتدربين يمكن التعرف على نقاط القوة والضعف في شخصية الأفراد الذين يقوم بتدريبهم ويجب أن يكون صادقا وصريحا حول هذه الجوانب .
  3. الصبر: يجب أن يتصف المدرب بالصبر مع المتدربين حتى يتمكنوا من إنجاز أعمالهم على أكمل وجه .
  4. فن التواصل : يجب أن يتقن المدرب فن التواصل اللفظي والغير لفظي ومهارات التحدث واللغة السهلة البسيطة مع المتدربين لكي يتمكن من إيصال المعلومة بطريقة فعالة .
  5. التعامل مع المواقف الصعبة : يجب على المدرب أن يتعلم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة التي قد تواجهه مع المتدربين مثل المتدرب العصبي – المستهتر – حالات العنف بين المتدربين .
  6. إحترام الوقت : من مميزات المدرب المتميز أن يلتزم بالوقت المحدد له وبكمية المعلومات التي ينقلها للطلبة حتى يتمكن المتدربين من الإستفادة من المادة العلمية بشكل فعال .
  7. الألمام بجميع الأساليب التدريبية الحديثة وطرق إستخدامهاولديه القدرة على التجديد والتطوير المستمر في المادة التدريبية .
  8. أن يراعي الفروقات الفردية بين المتدربين وأن يكون عادلا في تعامله معهم .
  9. أن يكون قدوة لمن يدربهم .
    10.خلق روح التعاون والحوار والنقاش وتشجيع المتدربين على طرح الأسئلة وحسن الإستماع لهم مما يعزز في تنمية شخصياتهم .

تهاني أحمد الياسين

مدرب بالمعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock