جامعة الكويت

براءة اختراع لفريق بحثي من جامعة الكويت  

لاختراع دائرة الكترونية لتقليل استهلاك الطاقة بعنوان:

(ترميز أحادي/ ثنائي للذاكرة المتغيرة الأطوار والتبادل الحراري)

حصل فريق بحثي من قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت مكون من أ.د. امتياز أحمد وأستاذ مشارك في قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول د.محمد غلوم الفيلكاوي والمهندسة أريج حلمي حمودة على براءة اختراع رقم US 9,891,843 B2 من مكتب الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عن اختراعهم ترميز أحادي/ ثنائي للذاكرة المتغيرة الأطوار والتبادل الحراري.

ويتناول هذا الاختراع تصميم دائرة الكترونية تستخدم في ترميز المعلومات المدخلة إلى الذاكرة متغيرة الأطوار بطريقة تقلل من استهلاك الطاقة والتقليل من عملية التغيير التي تحدث للمعلومات المخزنة مما يؤدي إلى زيادة الحياة الافتراضية للجهاز، حيث أن كثرة التغييرات التي تطرأ في مثل هذه الأنواع من الذاكرة تقلل من حياتها الافتراضية، كما أن التصميم المقترح يقلل من التأثيرات الجانبية الناتجة من عملية الكتابة التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التغيير غير المراد به للمعلومات المخزنة في هذه النوعية من الذاكرة.

وهو عبارة عن دائرة ترميز مثبتة على مدخلات الذاكرة وأخرى مثبتة على مخارج الذاكرة والتي هي مسئولة عن فك الترميز، وتقوم دائرة الترميز بإعادة ترميز المعلومات المدخلة إلى النظام بطريقة من شأنها تقليل التغيرات في الأماكن التي ستشغلها المعلومات المدخلة وذلك عن طريق مقارنة أكثر من طريقة ترميز واختيار الطريقة التي تؤدي إلى أقل تعديل للمعلومات المخزنة حاليا في الذاكرة مما يؤدي إلى تقليل عدد الباتاتBits التي تحتاج إلى إعادة ترميز مما يزيد من حياتها الافتراضية، علما بأن نموذج حساب تكلفة الكتابة أو إعادة الترميز يأخذ بعين الاعتبار خاصية التبادل الحراري ما بين الباتات عند مقارنة الترميزات المختلفة لاختيار إحداها.

وإن دائرة فك الترميز على مخرجات الذاكرة تعمل بطريقة عكسية لدائرة الترميز حتى تتيح للمستخدم قراءة المعلومة بصيغتها الأصلية قبل الترميز وذلك عن طريق فك عملية الترميز التي تمت علما بأن عملية فك الترميز تستخدم معلومات يتم إضافتها للمعلومات الأصلية المراد حفظها حتى تمكننا من عملية فك الترميز.

والجدير بالذكر أن أ.د. امتياز أحمد حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر من جامعة سيراكيوز- نيويورك، ويشغل حاليا منصب أستاذ في قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول – جامعة الكويت، ومن مجالاته البحثية أتمتة الأنظمة الرقمية، التوليف عالي المستوى والحوسبة المتوازية والموزعة، كما أنه حاصل على عدة براءات اختراع في مجال هندسة الكمبيوتر.

ود. محمد غلوم الفيلكاوي حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة ويسكونسن – ماديسون، شغل منصب رئيس قسم هندسة الكمبيوتر خلال الأعوام 2012-2015، كما شغل منصب نائب العميد للشئون الأكاديمية في كلية علوم وهندسة الحاسوب وشغل أيضا منصب مدير مركز التدريب الهندسي ومركز الخريجين بكلية الهندسة والبترول، ويشغل حاليا منصب أستاذ مشارك في قسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول – جامعة الكويت من مجالاته البحثية الحالية التصميم من أجل الاختبار واختبار ذاكرة الفلاش والتشخيص والاختبارات القائمة على العيوب وتحسين الدوائر الكمية.

والمهندسة أريج حلمي حموده حاصلة على درجة البكالوريوس والماجستير في هندسة الكمبيوتر من جامعة الكويت 2011 / 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock