التطبيقيقسم السلايدشو

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب: 18 مادة في لائحة «التعليم عن بعد»

أطلقت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لائحة ضوابط التعليم عن بعد باستخدام منصات التعليم الإلكتروني خلال فترة انتشار جائحة كورونا أمس الأول في بداية استئناف الفصل الدراسي الثاني في مختلف الكليات والمعاهد بعد اعتمادها من قبل اللجنة التنفيذية في اجتماعها الذي عقد الأسبوع الماضي.
وتضمنت اللائحة 18 مادة، اشارت بداية إلى أن التعليم عن بعد هو نمط تعليمي مستحدث في الهيئة يتسم بوجود اتصال مباشر عبر منصات التعليم الإلكتروني المختلفة، والتي يتم التفاعل من خلالها بين أطراف العملية التعليمية باستخدام شبكة الانترنت والتطبيقات البرمجية الخاصة لأداء المهام التدريسية والتدريبية، بينما منصات التعليم الإلكتروني هي برامج وتطبيقات إلكترونية تعليمية تقرها الهيئة، تنشئ بموجبها بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب، وتدار من خلال عملية التعليم عن بعد والاتصال بين العضو والطالب من خلال تقنيات متعددة تساعد على شرح المحتوى العلمي والدراسي وإدارة النشاط التعليمية بكافة جوانبه التدريسية والتدريبية، بما في ذلك إجراء الاختبارات النظرية والعملية.

أنظمة التعليم
وفوضت اللائحة اللجنة التنفيذية في «التطبيقي» اعتماد خطط وأنظمة التعليم عن بعد ومتابعة تنفيذها، على ان تلتزم كليات ومعاهد الهيئة بتقديم جميع الإمكانات المتاحة لتطبيق نظام التعليم عن بعد، وفقا للمعايير المعتمدة لدى إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الهيئة والمؤسسات التعليمية المناظرة. وتنص اللائحة على أن الاختبارات الفصلية ووسائل التقييم الأخرى تعقد باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة في كليات ومعاهد الهيئة، ما لم تقرر اللجنة التنفيذية خلاف ذلك، ويكون توزيع الدرجات بنسبة 30 في المئة للاختبار النهائي و70 في المئة للأعمال الفصلية، كما يعمل باللائحة الأساسية للدراسة بكليات ومعاهد الهيئة بشأن القبول ورصد التقديرات والتحويل والفصل وإعادة القيد خلال فترة تطبيق نظام التعليم عن بعد.

ويلتزم عضو هيئة التدريس والتدريب بالتواجد داخل الكويت أثناء العام الدراسي كما يلزم باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة للتعليم عن بعد والإعلان بواسطتها عن كل ما يتعلق بالمقرر. كما يلتزم عضو هيئة التدريس والتدريب بالتقويم الدراسي والتدريبي المعتمد بالهيئة والعبء التدريسي والمحتوى العلمي للمقرر مع الالتزام بمواعيد المحاضرات المحددة بالجدول الدراسي ولا يسمح بدمج الشعب.
واشارت مواد اللائحة الى ان تدريس المواد ذات الطبيعة الخاصة مثل المختبرات او التربية العملية والمشاريع تتم في مباني الهيئة أو أماكن التدريب مع مراعاة الاشتراطات الصحية والرسمية، وفي حال تعذر الدراسة يتم تدريس تلك المقررات باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة.
وتنص اللائحة على وضع ملاحظة في كشف درجات الطالب تبين الفصول التي تم تطبيق نظام التعليم عن بعد فيها.
وحذرت اللائحة من الاقتباس او النسخ الكلي او الجزئي لما يتم نشره في المنصات التعليمية المعتمدة في الهيئة دون موافقة الهيئة والمؤلف على ذلك. ويتم توقيع الجزاءات الواردة في لائحة السلوك الطلابي أو أية لوائح وقوانين أخرى على الطالب الذي يقوم بالاقتباس او تصوير المحتوى العلمي المنشور على منصات التعليم الالكتروني بالهيئة دون موافقة عضو هيئة التدريس أو التدريب أو التعليق بطريقة مسيئة لأعضاء هيئة التدريس أو التدريب مع عدم الإخلال بالمساءلة الجزائية.

 

الجريدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock