جامعة الكويت

«النقالة الطبية»… مشروع لمهندسي «الميكانيكية» لإنقاذ المرضى

شارك المهندسون عبداللطيف مجيد وبشار حلب ويوسف بوزيد وعبدالله غريب، من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، بإشراف د. سرور العتيبي، في مشروع (MEDICHANIC).
ويهدف المشروع إلى تصميم جديد لنقالة طبية تساهم في إنقاذ المرضى، وتوفير الراحة للمسعف والمريض خلال عملية النقل، وتجنب الإصابة قدر الإمكان في العمود الفقري، وتعمل بخاصية تجعل المريض في الوضعية الأفقية دائما خاصة على الدرج.
وقال المهندسون، في تصريح أمس، إن المشروع يعمل على توفير الطاقة بجهاز ميكانيكي لتقليل العنصر البشري، إذ إنه مصنوع بطريقة تجعله قابلا للتعديل بين نوعين من العجلات، الأولى للمشي بحرية على الأرض، والثانية للصعود على الدرج وتخطي العقبات، ويمكن الاستفادة منه في جميع المجالات الطبية وخاصة الطوارئ.
وأضافوا: «من مميزات المشروع المحافظة على الوضعية الأفقية للمريض مهما كان مستوى الأرض، وسهولة الصعود على الدرج باستخدام عجلات خاصة، كما أن له القدرة على الحركة بحرية على الأرض، وإمكانية تجاوز العقبات، ومن المعوقات أنه يحتاج لمادة تكون خفيفة الوزن لعملية التصنيع، أو حديد إذا كان الوزن غير مهم».
وأشاروا إلى أنه بتطوير المشروع يمكن إلغاء الاهتزازات التي يتعرض لها المريض، وتخفيف وزنه أكثر عن طريق إضافة «motoxs»، التي توفر الراحة للمسعف من دفعه للسرير على الدرج.
وتقدم الطلاب بالشكر إلى كل من ساعدهم في تنفيذ المشروع، لاسيما د. سرور العتيبي، وكل القائمين على تنظيم معرض التصميم الهندسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock