وزارة التربية

العازمي: المنصات التعليمية محاولات يائسة من الوزارة!

رئيس نقابة العاملين في «التربية» أكد ضرورة إنهاء العام الدراسي

«التربية» تماطل وغير متعاونة معنا وهذا ينعكس سلباً على العملية التربوية

على الوزارة أن تتقيد بما تقوله وتصرف رواتب الموظفين المعلقة

اكد رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية صالح العازمي ان «التربية» غير متعاونة مع النقابة، مشيرا الى انها تتجه غالبا نحو المماطلة وعدم القبول بمقترحات النقابة فيما يخص القضايا التي تهم المنظومة التربوية.

وشدد العازمي في لقاء اجرته معه «الأنباء» على ضرورة انهاء العام الدراسي، وذلك في ظل الاعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا المستجد، منوها الى ضرورة اتخاذ قرار بإنهاء العام الدراسي حرصا على صحة وسلامة ابنائنا المتعلمين وكذلك المعلمين والإداريين.

وأشار العازمي الى ان المنصات التعليمية التي تقوم بها الوزارة مجرد محاولات يائسة لمزيد من التعقيد والفوضى والتخبط، وبالنسبة للمدارس الخاصة التي طبقتها ما هي سوى وسيلة لتحصيل ما تبقى من أقساط على الطلبة.

وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

بداية ما دوركم ومساهمتكم كنقابة في مواجهة فيروس كورونا؟

٭ لا شك ان نقابة العاملين في وزارة التربية كأي جهة تتابع وتعمل جاهدة بالتنسيق مع الجهات المعنية لاداء واجبها الوطني في هذا المجال، حيث تم اعداد العديد من النشرات والمطويات التوعية، وكذلك اعداد برنامج تصويري توعوي، كما تمت المشاركة بمؤتمر عن بعد مع النقابات الشقيقة والصديقة لتقييم الوضع التربوي في ظل جائحة كورونا «كوفيد 19».

وما مدى تعاون وزارة التربية معكم في القضايا التي تهم المنظومة التربوية؟

٭ للأسف ان الوزارة غير متعاونة مع النقابة، وتتجه غالبا نحو المماطلة وعدم القبول بالمقترحات التي نقدمها فيما يخص القضايا التي تهم المنظومة التربوية، وهذا شيء يحز في النفس اننا نرى عدم تعاون مع النقابة التي تمثل العاملين في الوزارة، ما ينعكس سلباً على العملية التربوية بشكل عام.

إنهاء العام الدراسي

هناك من يطالب بإنهاء العام الدراسي اسوة ببعض الدول الخليجية.. فما رأيك؟

٭ نحن في النقابة مع انهاء العام الدراسي خاصة في ظل الاعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا، وانطلاقا من حرصنا على صحة وسلامة ابنائنا الطلبة وكذلك المعلمين والاداريين وجميع العاملين في الحقل التربوي، لذلك انهاء العام الدراسي امر مطلوب، وهذا الإجراء قد اعتمدته العديد من الدول في العالم والمنطقة أيضاً حرصاً على الطلبة وتجنبا لانتشار هذا الفيروس الخطير.

وهل لديكم آلية او مقترح يتم من خلاله انهاء العام الدراسي بشكل عادل لجميع الطلبة؟

٭ نعم نؤيد انهاء العام الدراسي من خلال تطبيق لوائح كل مرحلة دراسية واعتبار نتيجة الفصل الدراسي الاول هي نتيجة نهاية العام، مع اقامة اختبارات الدور الثاني في نهاية شهر سبتمبر حسب الظروف واستثناء الدور الثاني ليشمل الراسبين في اكثر من 3 مواد.

محاولات يائسة

وماذا تقول عن المنصات التعليمية التي تقوم بإعدادها وزارة التربية حاليا؟

٭ المنصات التعليمية مجرد محاولات يائسة تقوم بها الوزارة لمزيد من التعقيد والفوضى والتخبط، فالتربية غير مستعدة وغير مهيأة للمنصات التعليمية في العديد من الجوانب المتعلقة بها، وليس هناك أي إعداد لها سواء من جانب المدارس أو المعلمين وكذلك الطلبة.

وبالنسبة للتعليم عن بعد الذي تطبقه حاليا بعض المدارس الخاصة، كيف تراه؟

٭ ما تقوم به بعض مدارس التعليم الخاص من التعليم عن بعد ما هو الا محاولة هدفها الوحيد هو تحصيل الرسوم الدراسية، فلا المعلم ولا الطالب مهيأ لعملية التعليم عن بعد، وهي مجرد تجارب لا أكثر.

صرف الرواتب

وهل هناك متابعة من قبلكم بخصوص الموظفين الذين لم تصرف رواتبهم؟

٭ تم التواصل مع بعض المسؤولين ولكن هناك تنسيقا ما بين الوزارة والمناطق التعليمية لتزويدهم بقرارات التعيين، وبالطبع نحن كنقابة لاحظنا انه لا يوجد عمل جدي في صرف رواتب بعض الموظفين الموقوفة سواء كانت «تعيينا جديدا» او لأسباب اخرى، وكما ذكرنا ان العمل مجرد تصريحات اعلامية وعلى الوزارة ان تتقيد بكل ما تقوله وأن تسرع بصرف تلك الرواتب لأصحابها.

وماذا عن دوركم في معالجة الحالات المتضررة من تعطيل الدوام للعاملين في التربية سواء هيئة تعليمية او ادارية؟

٭ لا توجد حالات متضررة سواء كانوا معلمين او اداريين، وكما تعلمون ان كل شيء مرتبط في ديوان الخدمة المدنية بالنسبة للعــــلاوات والترقيات والدرجـــات الوظيفيــة وتحسب من ايام العمل الرسمية، والضرر فقط على بعض رواتب الموظفين الموقوفة وعلى الوزارة الاستعجال بالصرف.

هل من كلمة أخيرة؟

٭ نشكر جميع العاملين على مواجهة فيروس كورونا المستجد، وندعو الله سبحانه وتعالى ان يزيل هذا الوباء عن بلاد المسلمين وان يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه، وأن يعجل بشفاء جميع المصابين.‏‫

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock