قسم السلايدشووزارة التربية

«الصحة» تدشّن حملة التطعيمات الموسمية ضد أمراض الشتاء التنفسية المعدية

- إبراهيم الصالح: الوزارة ورّدت 400 ألف جرعة ووزعت أكثر من 100 ألف للأنفلونزا و70 ألفاً للالتهاب الرئوي

 

فيما دشنت وزارة الصحة، أمس، حملة التطعيمات الموسمية لأمراض الشتاء ضد الأمراض التنفسية المعدية، أعلنت عن تسجيل 746 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 114015 حالة، في حين تم تسجيل 8 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 684 حالة.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، إن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 133 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض (كوفيد-19) ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7485 حالة. وأشار إلى أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال 24 ساعة الماضية بلغ 8554 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات 809491 فحصاً.

 

وجدد السند الدعوة الى المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني موصياً بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الارشادات والتوصيات وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

وكانت الوزارة قد أعلنت، أمس، عن شفاء 610 إصابات من مرض «كورونا» المستجد (كوفيد-19) خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة الكويت 105846 حالة. وقالت في بيان إنه تأكد تماثل تلك الحالات إلى الشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

 

في سياق ذي صلة، دشنت وزارة الصحة، أمس، حملة التطعيمات الموسمية لأمراض الشتاء ضد الأمراض التنفسية المعدية «الأنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي النيموكوكال» من مركز عبدالله يوسف العبدالهادي الصحي في منطقة اليرموك. وقالت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة الدكتورة بثينة المضف، في كلمة بهذه المناسبة، إن هذه الحملة تنطلق للعام الخامس على التوالي، وتأتي هذا العام في ظروف خاصة مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وأشارت المضف إلى الأثر الإيجابي لحملات تطعيمات الشتاء حيث انخفضت أعداد حالات الأنفلونزا كما انخفضت معدلات الوفيات بالمرض ومضاعفاته من 1.3 في المئة في 2015 إلى 0.4 في المئة خلال 2019.

 

ولفتت الى أن الوزارة قامت بإعطاء نحو 150 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا ونحو 75 ألفا من لقاحات الالتهاب الرئوي متوقعة زيادة الاقبال على التطعيم هذا العام، نظراً لما يمثله مرض (كوفيد- 19) من خطر مضاعف على الصحة العامة.

 

من جانبه،قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في كلمة مماثلة إنه وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن التطعيم يقي حالياً من حدوث ما بين 2 و3 ملايين وفاة سنوياً، مبيناً أن هناك تراجعاً للمعدلات العالمية للوفاة بالحصبة بنسبة 80 في المئة.

 

ودعا السند للمحافظة على التطعيمات التي تقي المجتمع من الإصابة بالأمراض التي يمكن توقيها باللقاح، مثل سرطان عنق الرحم والكوليرا والتهاب الكبد بي والأنفلونزا والحصبة والتهاب السحايا والنكاف والسعال الديكي والتهاب الرئوي وشلل الأطفال والحصبة الألمانية والتيفوئيد وغيرها كثير. وذكر أن هذه الحملة تستهدف مسببات الإصابة بأمراض الشتاء التنفسية المعدية الأكثر شيوعاً، كالإصابة بفيروس الأنفلونزا وتحديدا الأنفلونزا A التي تعني (H1N1+ H3N2) وكذلك الأنفلونزا B والمسبب الآخر الأكثر شيوعاً وهي بكتيريا المكورات الرئوية (النيموكوكال).

 

وأوضح «أن أكثر من 95 في المئة من الوفيات الناتجة عن الأنفلونزا الموسمية، هم من فئات ذوي الاختطار، أما عن الالتهاب الرئوي (نيموكوكال) فتقدر عدد حالات الوفيات منه سنويا بـ1.6 مليون حالة، وأن 85 في المئة من حالات الإصابة هي بين البالغين من فئات ذوي الاختطار».

 

من جانبه أكد رئيس قسم الصحة الوقائية بوزارة الصحة إبراهيم الصالح، في تصريح للصحافيين على هامش انطلاق الحملة، أهمية مبادرة المواطنين والمقيمين إلى أخذ التطعيمات والاهتمام بإجراءات وأنشطة وزارة الصحة خلال فصل الشتاء. ودعا الجميع للمبادرة بأخذ التطعيمات من أقرب مركز صحي،مضيفا أن الوزارة حرصت على توريد 400 ألف جرعة كما تم توزيع أكثر من 100 ألف جرعة ضد الانفلونزا و70 ألف جرعة ضد الالتهاب الرئوي على 34 مركزا وقائيا إضافة إلى مواقع أخرى للتطعيم خارج الوزارة في المستشفى العسكري ومستشفى القطاع النفطي على أن يكون التطعيم في تلك المراكز خلال الفترة الصباحية.

 

وعن جهوزية الوزارة للتطعيمات أوضح أنه تم التنسيق مع مديري المناطق الصحية وزيادة طواقم التمريض وتجهيز المزيد من الغرف للتطعيمات في المراكز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock