جامعة الكويت

«الدراسات العليا» استعرضت نظام القبول الإلكتروني في مجلس الكلية

استعرضت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت خلال اجتماع مجلس كلية الدراسات العليا للعام الجامعي 2019/2020 الذي عقد أخيرا نظام القبول الإلكتروني بالكلية، الذي بدأ العمل به عام (2018–2019)، وذلك بقاعة اجتماعات مدير الجامعة في الحرم الجامعي بالخالدية.
وقدمت مديرة إدارة التخطيط والتطوير م. فاطمة راشد عرضاً للنظام، الذي صمم بشروط وآلية خاصة بنظام القبول وإمكانية الانتقال خلاله إلى نظام (SIS)، وهو نظام معلومات دخول الطالب، إذ يتيح البرنامج سهولة التواصل بين مدير برنامج الماجستير بالكليات وموظفي قسم القبول بكلية الدراسات العليا، وإرسال الملفات إلكترونيا إلى مديري البرامج، وظهور قائمة بالطلبة المتقدمين مع إمكانية اطلاع مدير البرنامج على جميع الملفات المرسلة المرفقة من قبل الطلبة، وإمكانية التقييم إلكترونيا عن طريق المقيم.
وتطرق الاجتماع الى نظام تدقيق متطلبات التخرج الذي طوره تطوعا الدكتور محمد رائف من قسم علوم الحاسوب، وفريق عمل كلية الدراسات العليا، وتم إدخال صحائف التخرج للسنوات المختلفة والتدقيق عليها، فضلا عن التحقق من استيفاء الطلبة الخريجين لمتطلبات التخرج.
وفيما يخص كلية الدراسات العليا، أشار الاجتماع الى العمل بالهيكل التنظيمي الجديد على أن يتم تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة فيه بالتنسيق مع الأمانة العامة.
وبحث الاجتماع الاعتماد البرامجي بكلية الدراسات العليا سعيا من الكلية للارتقاء بجودة برامج الكلية ومخرجاتها وتحري مستوى معايير الجودة العالمية في البرامج التخصصية، والتعاون مع هيئات ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي الوطنية والعالمية بشأن منحها الاعتماد البرامجي. وناقش الاجتماع اقتراح نظام الدفع المسبق للرسوم لطلبة كلية الدراسات العليا بالتعاون مع مركز نظم المعلومات، واحتساب المقررات الدراسية من خارج صحيفة التخرج وضمن المعدل أي في مجال آخر، وتجاوز الحدود الزمنية للدراسة، ورفع مذكرة بشأن مشروع الدكتوراه بتخصصي “الأدب والنقد” و”اللغة والنحو” بقسم اللغة العربية وآدابها، وإضافة مسار بدون أطروحة “مشروع” على صحيفة تخرج برنامج ماجستير التمويل. وحضر الاجتماع كل من عميد الكلية د. بدر البديوي، والعميد المساعد للشؤون الطلابية د. فيصل الكندري، والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية د. خالد الفضالة، والعميدة المساعدة للتخطيط والتطوير د. سُجى بوخمسين، ورؤساء مجال الكليات الجامعية، والعضو الخارجي هاني حسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock