التطبيقيقسم السلايدشو

التعليم عن بُعد لذوي الإعاقة بكلية التربية الأساسية

أكاديميا |

‏‎تماشياً مع الرؤیة السامیة لحضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجایر الصباح المفدى ‏‎ورؤیة الكویت 2035 “كویت جدیدة” وتوجیھاتھ السامیة بالاھتمام بذوي الإعاقة ودمج المعاقین في المجتمع )القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمادة رقم (1٠) بأن تتخذ الحكومة كافة الترتیبات الإداریة والتنظیمیة الفعالة والمطلوبة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة بما فیھم بطیئي التعلم وصعوبات التعلم في مراحل التعلیم المختلفة ضمن مناھج تعلیمیة وتأھیلیة بما یتناسب مع قدراتھم الحسیة والبدنیة والعقلیة مما یؤھلھم للاندماج في المجتمع والعمل والإنتاج، وتحقیقًا للمصلحة
‏‎العامة ومصلحة طلبة ذوي الاحتیاجات الخاصة ومراعاةً لحقوقھم في التعلیم الجامعي، أقامت كليةالتربية الأساسية مبادرة كريمة إنسانية وتعليمية تحت رعاية عميد كلية التربية الاساسية أ.د فريح العنزي وبمشاركة د.سعاد نور عضو هيئة تدريس د. مريم المطيري دكتوراه في التربية الخاصة لتسهيل عملية الإنتقال إلى التعلم عن بعد من خلال بث تجريبي لأبطال التعلم عن بعد لفصل افتراضي تجريبي اول
لخمسة فئات من ذوي الإعاقة ( سمعية-بصرية-حركية-تعليمية -لغة الشفاة) عبر برنامج ميكروسوفت تيمز .
حيث تعتبر نقلة نوعية من التعليم التقليدي باتجاه التعليم الإلكتروني وتخلل عملية البث والذي استمر قرابة الساعة تزامناً مع جدولهم الدراسي ماقبل جائحة كورونا .
وقد أعرب عميد كلية التربية الأساسية أ.د. فريح عويد العنزي عن سعادته بالمشاركة والإنضمام للبث التجريبي مع طالبات كلية التربية الاساسية من ذوي الاحتياجات الخاصة ذكر العميد أن طلبتنا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بقلوبنا وعلى رؤوسنا وهذا واجب من غير منه.ويهمني أن أبنائي وبناتي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة يتعلمون من خلال التعلم عن بعد بصورة رائعة، سهلة ومناسبة لقدراتهم. ونحن متواجدون الآن لتذليل الصعاب وهذا واجبنا تجاههم ونحن في خدمتكم وخدمة الوطن.
كما أعربت الدكتورة سعاد نور بأن الجميع يعمل من أجل تذليل الصعاب لهذه الفئة، حيث نتعاون ونتفانى من أجلهم. كذلك ضمان إستكمال تعليمهم وإنتقالهم بسهولة من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني من خلال توفير مناخ تدريبي وتعليمي مناسب يراعي الإختلافات والفروق الفردية فيما بينهم. كما أبدت الدكتورة سعاد ثقة الجميع بأن هذه الفئة قادرة على تجاوز الصعاب في ظل تظافر جميع الجهود والجهات، وفي ختام كلمتها سألت الله العون في أن نكون خير معين ومرشد وموجه لهم .

كما قامت الدكتورة مريم المطيري بترجمة البث المباشر بلغة الإشارة لطالبات الصم والمتواجدات أثناء البث التجريبي والذي لاقى الإستحسان والقبول من العميد وكافة المشاركين من عضو هيئة تدريس والطالبات، ويعتبر توفير مترجم لغة الإشارة للطلبة الصم والملتحقين بكلية التربية الأساسية حق من حقوقهم التعليمية و إحدى حلقات الوصل لتسهيل عملية إنتقال التعليم لهذه من الفئة من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد عبر برنامج ميكروسوفت تيمز.

وفي نهاية البث التجريبي وجهه الجميع كلمات تحفيزية وتشجيعية لطالبات ذوي الإحتياجات الخاصة لشحذ الهمم ورفع المعنويات. وختم الجميع البث التجريبي بعبارة ( نحن أبطال التعلم عن بعد) بالصوت ولغة الإشارة لتكون رسالة موجهه لجميع المهتمين والقائمين على التعليم ولجميع الطلبة والطالبات الكلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock