جامعة الكويتقسم السلايدشو

التصوير المرئي والسمعي للتجارب المعملية في كلية العلوم

في إطار استعدادات كلية العلوم لاستئناف الدراسة (بنظام التعليم عن بُعد) ، ومن منطلق حرص كلية العلوم على تلبية الاحتياجات العلمية للأقسام العلمية بما يتلاءم والطبيعة الخاصة لبعض المقررات الأكاديمية، قامت كلية العلوم بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالبدء في التصوير المرئي والسمعي للتجارب المعملية في الأقسام العلمية المختلفة .
وتبرز أهمية التصوير المرئي والسمعي للتجارب المختبرية في اكتساب الطالب للمعرفة اللازمة للجوانب العملية لبعض المقررات الأكاديمية التي هي من متطلبات التخرج، حيث أن الاطلاع والمشاهدة والتسجيل الطلابي لهذه التجارب المختبرية يضمن اكتساب الطالب التحصيل الأكاديمي المقرر والملزم أكاديمياً لكل مادة وبما يحقق استفادة الطالب من (نظام التعليم عن بعد).
وتتقدم عمادة كلية العلوم والهيئة الأكاديمية والفنية والإدارية بالشكر الجزيل والثناء والتقدير إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على جهودهم ومساهمتهم ومشاركتهم في تنفيذ عملية التصوير باحترافية، ودعم التعليم الأكاديمي من خلال الاستكمال والارتقاء بالمنهج التعليمي في كلية العلوم بما يخدم ويعزز التحصيل العلمي والأكاديمي للطلبة الدراسين في الكلية .
كما تثمن عمادة كلية العلوم الجهود التي قامت بها الأقسام العلمية بهيئتيها الأكاديمية والفنية من تخطيط وإعداد وتنفيذ التصوير المرئي والسمعي للتجارب المعملية وتثني على الجهود الحثيثة لإنجاز هذا العمل الأكاديمي .
كما تتقدم كلية العلوم بالشكر إلى الإدارة الجامعية ممثلة بإدارة العلاقات العامة والقائمين عليها على جهودهم في تذليل كافة الصعوبات لتنفيذ التغطية الإعلامية بما يحقق دعم الجهود الأكاديمية التعليمية التي تقوم بها كلية العلوم لأبنائنا الطلبة .

وبدورها ذكرت الأستاذة الدكتورة/ نورية العوضي أن قسم الكيمياء بكلية العلوم وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يقوم بالإعداد لعملية التدريس عن بعد للمقررات العملية وما تتضمنه من تجارب مختبرية لتوفير التعليم النوعي المطلوب للطلبة والطالبات الدارسين لهذه المقررات وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة فايروس كوفيد-19 (COVID-19) المستجد.
وأكدت أ.د. العوضي حرص قسم الكيمياء على جودة التعليم النظري والعملي لطلبة الكلية وطلبة الكليات الأخرى الدارسين للمقررات العملية فيه حيث تم التواصل مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والتي استجابت مشكورة لطلب القسم بتوفير الدعم المطلوب.
وأوضحت أنه في ضوء ذلك تم تشكيل فريق عمل للإشراف على هذه العملية يرأسه د. علي حسين بمساعدة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم د. محمد حسن ود. عبدالله الهندال ود. أبرار الراشد والهيئة التدريسية المساندة.
والجدير بالذكر أن عدد المقررات العملية التي يقدمها القسم يبلغ( 22 مقرراً) موزعة على ما يقارب 100 شعبة ويبلغ عدد التجارب فيها أكثر من 150 تجربة عملية ويتمنى الجميع انجاز هذا العمل الأكاديمي الضخم بنجاح في ضوء التعاون والتنسيق بين أعضاء الفريق وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

ومن جانبها ذكرت رئيس قسم العلوم البيولوجية الدكتورة سوزان البستان أنه تم تشكيل لجنة مؤقتة للإشراف على الاستعدادات اللازمة لتدريس المختبرات عن بعد في حال تم استئناف الدراسة (بنظام التعليم عن بعد) لاستكمال الفصل الدراسي الثاني 2020/2019، وذلك برئاسة رئيسة قسم العلوم البيولوجية د.سوزان البستان ومقرر لجنة المناهج بالقسم د. إيمان البكر وعضوية كل من د. جاسم الربيعان و د. أحلام بوعركي و د. محمد حيدر ود. حمد ياديكار، بالإضافة للمدرسين المساعدين أ. عائشة النغيمش وأ. سهي العبدالغفور وأ. آلاء الأربش وأ. نادية الحمادي وأ. عبدالله محمد، وعليه قامت اللجنة بتشكيل فرق فرعية متخصصة بعضوية الهيئة الأكاديمية المساندة والهيئة الفنية في قسم العلوم البيولوجية ، إضافة لمصورين محترفين بالعمل على إعداد وتصوير التجارب المخبرية استعدادا لبدء الدراسة (بنظام التعليم عن بعد) في 2020/8/9.
وأضافت د.البستان أن هذا العمل يهدف إلى خلق بيئة دراسية مقاربة للبيئة التعليمية التقليدية التي يقوم الطلبة خلالها بالعمل في المختبر ضمن الخطة التدريبية المرتبطة بدراستهم والنابعة من المناهج الدراسية لبرامج قسم العلوم البيولوجية الخمسة (بيولوجيا الحيوان وبيولوجيا النبات والميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية).
وأوضحت بأن هذه الفرق بادرت بالعمل تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس المشرفين ومنسقي المقررات الدراسية والقيام بحصر المقررات الدراسية المتضمنة الجانب العملي في المختبرات ومراجعة المنهج الدراسي لكل مقرر لتحديد عدد الدروس العملية المتبقية والتي لم تدرس نتيجة تعطيل الدراسة تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء الصادرة بسبب جائحة فايروس كورونا المستجد (Covid-19) ، ومن ثم تم إعداد تصاريح للفرق التخصصية للدخول للمختبرات الدراسية في كلية العلوم بموقعي الحرم الجامعي بالخالدية ومدينة صباح السالم الجامعية منذ تاريخ03-07-2020، وذلك للإعداد وتنفيذ تصوير التجارب بالتعاون مع مجموعة تطوعيه من نخبة من المصورين المحترفين للتعاون مع هذه الفرق تقديراً وعرفاناً منهم على تلقيهم العلم على أيدي أساتذة القسم وكلية العلوم.
وأشارت د. البستان أنه قد تم بحمد الله الانتهاء من تصوير معظم التجارب ويتم حالياً عمل المونتاج لها تجهيزاً لتحميل هذه التجارب على منصة التعليم المتزامن Teams لاستخدامها في شرح دروس المختبر، وجاري العمل لاستكمال تصوير ما تبقى من التجارب و المقررات الأخرى بحيث يتم الانتهاء من تصويرها وتجهيزها للتدريس في أقرب فرصه.
ونظراً لأهمية التطبيق العملي لمهارات جمع المعلومات والتحليل والاستنتاج فقد قامت الفرق المختصة للإعداد للمختبرات بالبحث المستفيض والاستعانة بالمختبرات الافتراضية (virtual labs) وبرامج المحاكاة المعتمدة عالمياً للتدريس والتدريب التي يمكن أن تساهم في اكساب الطالب التحصيل الأكاديمي بمهارة عالية.
كما أشادت بالجهود المميزة التي قامت بها الفرق التخصصية في قسم العلوم البيولوجية وهي:
– فريق الإعداد لمقرر بيولوجي (1) برئاسة الدكتور/ جاسم الربيعان ، الذي نجح بحمدالله في وقت قياسي للتوصل لاتفاق مع شركة دار النشر العالمية McGrow-Hill لمنح تراخيص للاستفادة من المختبرات الافتراضية التي توفرها الشركة لجميع مستخدمي كتبها من أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساندة إضافة للطلبة، وذلك للمقررات المحورية (101) ومقرر (105) و مقرر (271).
وأوضحت أنه تم التعاون مع شركات أكاديمية أخرى مثل Newbyte version 7.3 (أستراليا) حيث وافقت الشركة على إعطاء عرض مؤقت للترخيص يمكّن الطلبة من استخدام المختبر الافتراضي من أجهزتهم الخاصة و دون تكلفة لكى يقوموا بتجارب الوراثة والخاصه بمقرر الوراثة (320).
– فريق الإعداد لمقرر (101) تحت إشراف دكتورة/ إيمان البكر ، ودكتورة/ أحلام بوعركي، ودكتورة/ سناء الصالح ولمقررات النبات (تحت إشراف د. أحلام بوعركي و د. ضياء البدر) ولمقررات الميكروبيولوجي (تحت إشراف د. محمد حيدر ود. نداء الصراف) والتي أثمرت عن تسجيل نحو (117) فيديو وأخذ (557) صورة لعينات مخبرية واختيار (48) مختبر افتراضي من 2020/7/12حتى تاريخه ، ولازال العمل قائما ً لإتمام التجهيز والتسجيل والتصوير للدروس العملية المتبقية في البرامج المختلفة، بما فيها الجهود المستمرة في الإشراف على تصوير تجارب مقررات لبرامج القسم الأخرى مثل (برنامج الكيمياء الحيوية).

وتقدمت الدكتورة سوزان البستان بالشكر والامتنان لجهود جميع من عمل وساعد ولايزال يعمل لإنجاز هذا المشروع الكبير في وقت قصير وفي ظل ضغط الظروف الاستثنائية التي يمر بها الجميع وقبل بدء استئناف الدراسة في 2020/8/9.

ومن جانب آخر أوضح الأستاذ عبد الله الملا المدرس المساعد في قسم الفيزياء أن تدريس المختبرات في القسم سيكون عن طريق النظام الهجين في التعليم عن بعد، إذ يحتوي على تدريس متزامن للجزء النظري والتحليلي بالإضافة إلى التدريس الغير متزامن للجزء العملي بواسطة مقاطع الفيديو المعدة لهذا الغرض.
وأشار إلى أن قسم الفيزياء قام بتسجيل مقاطع فيديو لجميع تجارب مختبرات الفيزياء العامة بواسطة عضو من الهيئة الأكاديمية المساندة يشرح من خلال مقطع الفيديو بتوضيح آلية عمل أجهزة التجربة ثم يقوم بإجراء التجربة موضحاً كافة خطوات العمل، وبعدها بأخذ قراءات عملية للتجربة وتوضيح كيفية أخذ هذه القراءات. مشيراً إلى أن مقاطع الفيديو المسجلة ستكون متوفرة للطلبة من خلال منصة تيمز (MS Teams) حيث يستطيع الطالب مشاهدة مقطع الفيديو قبل بدء وقت مختبره ويستطيع مشاهدتها بعد انتهاء وقت المختبر اذا رغب بمراجعة المادة العملية للتجربة.

كما أضاف أ. الملا أنه سيتم تدريس جميع مختبرات الفيزياء العامة من خلال منصة تيمز (MS Teams) حيث يقوم مدرس المختبر بشرح التجربة وأهدافها ثم يقوم بعرض مقطع الفيديو الخاص بالجزء العملي من التجربة وتوضيحه للطلبة ومناقشتهم في جميع تفاصيل التجربة، وتزويد الطلاب بنتائج التجربة المعدة من قبله مسبقاً ليقوم الطلبة بتحليل هذه النتائج وكتابة التقرير العلمي للتجربة خلال وقت المختبر وتسليمه للمدرس قبل نهاية وقت المختبر، منوهاً بأن جميع الخطوات السابق ذكرها ستتم باستخدام منصة تيمز (MS Teams) والتطبيقات الخاصة بها.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock