أخبار منوعة

(التخطيط) و(المواطنة العالمية) يوقعان مذكرة تفاهم لتمكين المرأة ودعم الشباب

وقعت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية مذكرة تفاهم مع مركز بان كي مون العالمي للمواطنة تتعلق بتمكين المرأة ودعم الشباب.
قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون في تصريح للصحافيين على هامش توقيع المذكرة في مركز عبدالله السالم الثقافي إن من شأن هذه المذكرة المساعدة في توسيع آفق التعاون في عدة مجالات مستقبلا.
أعرب بان كي مون عن ثقته في قدرة الجانبين على تطوير التعاون المشترك لجهة تمكين الشباب والمرأة “مما يساعدنا على الاستفادة من تجارب (الأعلى للتخطيط) ونقل تجاربنا أيضا”.
أضاف أن السمة الأساسية للكويت هي الإنسانية باعتبارها من الدول الفريدة والمتيزة في مجال العمل الإنساني لافتا إلى أنه حظي “بالتعامل مباشرة مع سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وكذلك مع حكومة الكويت في هذا المجال وسمو الأمير هو قائد قوى ويركز دائما على مجال العمل الإنساني”.
من جانبه قال الامين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي الذي وقع المذكرة عن الجانب الكويتي إن (مركز بان كي مون) ينادي بالمواطنة العالمية ويدعو الجميع إلى التعامل مع العالم كوطن جماعي وجعل الانتماء لكوكب الأرض.
أضاف مهدي أن المركز يترجم تلك الفكرة ويربطها بالتنمية المستدامة من خلال ثلاثة محاور هي تمكين المرأة وتمكين الشباب والتغير المناخي لافتا إلى أن المركز نال الدعم المباشر من لدن صاحب السمو أمير البلاد.
أوضح أن ركائز الخطة الانمائية للكويت تتضمن ركيزة هامة تسمى المكانة الدولية المتميزة وتتوافق مع فكرة المواطنة العالمية التي يتبناها مركز بان كي مون.
أشار إلى مشروع سيتم تنفيذه من خلال المذكرة يتمثل في تمكين المرأة وتنمية قدراتها القيادية وآخر تدريبي متخصص يقوم به المركز بدعم من الديوان الأميري معتبرا ذلك يزيد نسبة مشاركة النساء في القطاعين العام والخاص.
يذكر أن مركز بان كي مون للمواطنة العالمية انشئ مطلع العام الماضي بمبادرة من الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون وبدعم من الرئيس النمساوي السابق هاينز فيشر وحكومتي الكويت وكوريا الجنوبية بهدف دعم خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتمكين المرأة والشباب في المجتمعات. (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock