الرئيسية / غير مصنف / الاستشارات والتدريب شارك بورشة تدريبية بعنوان” حل المشكلات بطرق إبداعية ” نظرية تريز”

الاستشارات والتدريب شارك بورشة تدريبية بعنوان” حل المشكلات بطرق إبداعية ” نظرية تريز”

أقامت جمعية التوحد الكويتية وبالتعاون مع مكتب الاستشارات والتدريب بكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت ورشة تدريبية بعنوان ” حل المشكلات بطرق إبداعية نظرية تري. ، حاضر فيها الدكتور خالد القحص  من قسم الإعلام  بكلية الآداب – جامعة الكويت، وذلك بحضور عدد من موظفي الكلية.

 

بداية تطرق د. القحص لمفهوم حل المشكلات بطرق إبداعية “نظرية تريز” ، وأوضح مفهوم المشكلة وهي سؤال محير أو موقف غامض يستدعي الحل والفهم، فضلا عن الموقف الذي يشكل تحديا للشخص ويحتاج إلى حل أو حدث يثير القلق والاهتمام لدى الشخص، مما يحتم عليه التعامل مع هذا الحدث، مضيفا أن هناك مصطلح ” حل المشكلات “، وهو عبارة عن الجهود اتي تتم على مستوى الفرد أو الجماعة أو المنظمة ويمكن من خلالها تحديد المشكلة وتحليلها، ومن ثم إيجاد الأفكار أو البدائل الملائمة لحلها من خلال استخدام المداخل والأساليب الملائمة لذلك.

وأشار د. القحص أن نظرية ” تريز ” ( TRIZ ) المقصود بها نظرية الحل الابتكاري للمشكلات ويقابلها في اللغة الإنجليزية Theory of Inventive problem solving))،  وصاحب هذه النظرية هو ” هنري ألتشور “، وتستمد نظرية “تريز” قوتها من خلال اعتمادها على كبرى الشركات في العالم في أشهر جامعات اليابان وأوربا وأمريكا، فضلا عن تدريب 4000 متدرب على هذه النظرية في جامعة ” هوتشي ” اليابانية، مؤكدا أن هذه النظرية معروفة في أكثر من 28 دولة في العالم، وتدرس في أكثر من 42 جامعة، وتطرق د. القحص إلى المبادئ الأربعين لنظرية ” تريز ” .

وفي الختام تقدمت القائم بأعمال رئيس مكتب الاستشارات والتدريب بكلية العلوم الحياتية نوف الفداغ بالشكر الجزيل للجمعية الكويتية للتوحد على تعاونهم في إقامة تلك الدورات التدريبية مع جامعة الكويت، كما تم تكريم المحاضر على جهوده المبذولة في المحاضرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

ضوابط جديدة لطرح مناقصات «التربية»

إلزام الجهات المعنية بموافاة «التوريدات» بالمناقصات قبل يوم 15 من ديسمبر كل عام كشف الوكيل ...