حصري أكاديمياوزارة التربية

استمرار اختبارات مرحلتي المتوسطة والثانوية للصف العاشر والحادي عشر بسهولة ويسر

  • تعميم لوائح الغش على أولياء الأمور وتطبيق بنودها كافة
  • جاسم بوحمد: 19689 طالباً وطالبة يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول بالتعليم العام والخاص

أكاديميا/ متابعات

استمرت اختبارات الفصل الدراسي الأول لمرحلتي المتوسطة والثانوية للصف العاشر والحادي عشر لليوم الثاني، حيث هيأت مدارس جميع المناطق التعليمية الست الأجواء المريحة لطلابها لأداء الاختبارات بكل سهولة ويسر، مع الالتزام بلوائح وزارة التربية المتعلقة بالغش أثناء أداء الاختبارات .

وقال مدير منطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد أنه من المتوقع أن يصل أعداد الطلاب الذين يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2019 – 2018 م بالمرحلة الثانوية وفي منطقة الفروانية التعليمية بمدارس التعليم العام و تعليم الكبار و طلاب مدارس التعليم الخاص هو 19689 طالب وطالبة ، مؤكداً أن وزارة التربية تسعى بجميع قطاعاتها بشكل عام وقطاع التعليم العام بشكل خاص على دعم المسيرة التربوية في جميع المناطق التعليمية و تسخير كافة الإمكانات الفنية و الإدارية لإتمام استعدادات استقبال أبنائنا وبناتنا المتقدمين للاختبارات بمقارها المحددة ، و تهيئة إمكاناتها المادية و البشرية لتوفير الأجواء المثالية التي يستطيع أبنائنا الطلاب من خلالها تقديم اختباراتهم في سهولة و يُسر ، للوصول إلى تحقيق الاختبار المريح لكل طالب وطالبة في لجان الامتحانات .

ومن جهتها ذكرت مديرة ثانوية قرطبة للبنات بمنطقة العاصمة التعليمية هدى السعيد أن المدرسة تعمل على تطبيق ٱلية الاختبار المريح للطالبات والمعلمات، وتوفير الأجواء المناسبة للاختبارات من خلال تعليق لوحات إرشادية وتحفيزية للطالبات، وتوفير ضيافة خاصة لهم واستراحات متنوعة لجلوس الطالبات.

وأشارت أنه تم الإعلان عن لائحة الغش في جميع الوسائل الممكنة سواء باللوحات الإرشادية أو في أماكن تجمع الطالبات لتوعيتهن بخطورة الغش والأضرار المترتبة عليه، وعلقت أنه لم ترد أي حالة غش أو غياب.

ومن جهته ذكر مدير مدرسة مسعود بن سنان المتوسطة بنين طارق الحبيب أن إجمالي عدد طلاب المدرسة الذين يخوضون الاختبارات بلغ 711 طالب موزعين على 24 لجنة بالإضافة إلى لجنة خاصة واحدة .

وأضاف الحبيب أن المدرسة استعدت استعدادا تاما للاختبارات عبر لجان فاعلة ومنظمة، وأن الإدارة المدرسية حرصت دائما على توفير أجواء اختبارات هادئة للطلاب لتعينهم على الأداء الجيد ، مشيرا إلى أنه تم تطبيق نظام الاختبار المريح إضافة إلى نظام الاختبار الصامت حيث تعطى كافة التعليمات في طابور الصباح وليس داخل الفصل الدراسي كما تتم كتابة كافة الإرشادات والمعلومات التي تفيد الطالب داخل الفصل ليتسنى للطلاب أداء اختباراتهم بهدوء دون أي إزعاج.

ومن جانبها أكدت مدير ثانوية بيان بنات عالية دشتي بأن المدرسة قامت بإجراء الاستعدادات اللازمة لتهيئة الأجواء الملائمة للاختبارات، مشيرة بأنه لابد من تهيئة الأجواء المناسبة لامتصاص الرهبة من الطالبات لما لها من أهميه على نفسيتهن أثناء تأدية الاختبارات، بالإضافة إلى تكثيف دروس التقوية والتركيز عليها للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر .

و أضافت دشتي بأن الكلمات التحفيزية للطالبات تساعد في تحسين أدائهن وأن على أولياء الأمور العمل بها و مساعدتهن و توجيههن ورعايتهن وتوفير البيئة، لافتة إلى عدد لجان الاختبارات بلغ 15 لجنة للصف العاشر و10 لجان للصف الحادي عشر علمي وأدبي.

وعلى صعيد متصل أفاد مدير مدرسة ابن زهير الأندلسي المتوسطة بنين فرج مبارك حسين العجمي أن تنظيم سير عملية الاختبارات في المدرسة ، فقد تم التجهيز و الإعداد وفقا لخطة محددة قبل فترة الاختبارات، و من خلال لجان تم تشكيلها لإعداد و توفير أجواء مبهجة لإبعاد الطلبة عن التوتر النفسي و العصبي.

و أشار العجمي انه تم تعميم لوائح الغش على أولياء الأمور و الطلبة من خلال الأوراق المطبوعة و الموجودة في كل لجان الاختبارات في أرجاء المدرسة و على حساب الانستغرام الخاص بالمدرسة قبل و أثناء الاختبارات، وعن حالات الغش و الحرمان و الغياب قال العجمي ” انه لا يوجد حالة غش في المدرسة ، و أن هناك حالتان غياب مستمر من دون عذر و حالة واحدة في مركز تقويم الطفل.

كما ذكر مدير مدرسة عبد لله بن أم مكتوم المتوسطة بنين بدر الخالدي عن استعدادات المدرسة لأداء الاختبارات أنه تم تهيئة الفصول وتنفيذ أعمال صيانة كاملة، بالإضافة إلى دورات المياه وتعليق اللوائح الإرشادية والتذكرية للطلبة ، موضحاً أن المدرسة تضم أربع لجان عامة و واحدة منها تعد لجنة خاصة لاستقبال أي حالة خاصة وطارئة.

ومن جانب متصل أكدت مدير ثانوية حبيبة بنت الشريق الأنصارية للبنات التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية حصة الصقعبي أنه تم إعداد خطة متكاملة لتجهيز المدرسة المذكورة لاستقبال الطالبات، و قامت إدارة المدرسة بتشكيل لجان للعمل على توفير أجواء مناسبة لتقديم الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول لطالبات الصف العاشر والحادي عشر بقسميه العلمي والأدبي، وذلك لتحقيق أفضل النتائج، مشيرة ً إلى أنه تم تعميم لوائح مخالفات الامتحانات في جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالمدرسة ، كما تم إعداد إعلانات ولقاءات تنويرية لجميع الفصول ، موضحة أنه لم تكن هناك حالات غش أو حرمان أو غياب بين صفوف الطالبات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock