جامعة الكويت

اختتمت دورة أساسيات الأمن الرقمي في مركز الخوارزمي للتدريب على تقنية المعلومات بجامعة الكويت

كتبت انتصار الفضلي :

اختتمت  دورة أساسيات الأمن الرقمي لموظفي جامعة الكويت للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019/2018، التي نظمها مركز الخوارزمي للتدريب على تقنية المعلومات بالتعاون مع إدارة التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية، وقد قام بتدريب المشاركين مجموعة من المدربين المتميزين.

تناولت الدورة تعريف المشاركين على طرق حماية أجهزتهم من السرقة عن طريق الحرص على تغيير كلمة السر بين فترة وأخرى حتى لا يتمكن المتطفلين من معرفتها عن طريق قلة الحرص أو استخدامهم لبضع البرامج والتطبيقات المتوفرة في الأسواق حول تسجيل كل الضغطات التي يقوم بها المستخدم على لوحة مفاتيح جهاز كمبيوتره أو عن طريق إعطائها لأحد لا يثقون به وهو أمر خاطئ وله آثار خطيرة تؤثر على العمل وقد يفقد ثقة مرؤوسيه في العمل ويعتبرونه مهملاً لعدم محافظته على معلومات العمل السرية.

كما تم تنبيههم على أهمية عمل نسخة احتياطية لحماية بياناتهم من التلف الناتج من الكوارث الطبيعية كالحريق والغرق وغيرها، وطرق التخلص من المعلومات المخزنة بشكل آمن.

 

كما تم تعريفهم بأنواع الشبكات المختلفة وأنواع الاتصال وكيفية تصفح الانترنت بشكل آمن ، وكيفية التعرف على موقع الويب الآمن والانتباه للعناوين المزورة التي تشبه العناوين الالكترونية الآمنة،والاستخدام الآمن للويب.

واختتمت الدورة بتوضيح طريقة التخلص من المعلومات المخزنة في أجهزة الحاسوب التي نريد التخلص منها حتى لا يتم استغلالها بشكل خاطئلأن المعلومات التي يتم تخزينها تحتاج لطرق محددة لإزالتها من الاجهزة الالكترونية.

 

وبعد شرح المادة العلمية للدورة تم القيام بعمل اختبار تجريبي، لمعرفة طريقة الاسئلة التي ستأتي في الاختبار الحقيقي.

 

 

وقد أبدى المشاركين اعجابهم بهذا البرنامج التدريبي وقالوا بأنه سيفيدهم في حياتهم المهنية والشخصية

 

وفي نهاية الدورة تم اختبار المتدربين بالتعاون مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ليتم منح المشاركين المجتازين للاختبار شهادة دولية مصدقة ومعتمدة من مؤسسة الرخصة الدولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock