طلبتنا في الخارج

«اتحاد فرنسا» : «التعليم العالي» أعادت الاعتراف بـ 90 جامعة فرنسية

كشف رئيس الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة فرنسا والدول غير الناطقة بالإنكليزية فهد الشمري عن صدور قرار من وزارة التعليم العالي بإعادة الاعتراف بـ90 جامعة فرنسية، بعد تقليصها إلى 25 فقط.
وقال الشمري إن قرار الإلغاء ادى إلى تذمر طلابي شديد، حيث وصل الأمر إلى رسوب جماعي للطلبة الكويتيين في إحدى الجامعات الفرنسية، وتم نقل الطلبة الراسبين إلى إحدى الجامعات المعترف بها، والتي تبرم وزارة التعليم العالي معها العديد من الاتفاقيات.
وأشار الى ابتعاث وزارة التعليم العالي في تخصصي علوم اللغة الفرنسية «الأدب الفرنسي» وترجمة اللغات التطبيقية، موضحاً أن الوزارة تمنح الطلبة من سنة إلى 3 سنوات لغة، بحيث تمنح للطالب مدة عامين لتعلم اللغة الفرنسية، وإن وجد منضبطا دراسيا، ولم يحقق نتيجة فوق المعدل المتوسط يتم استثناؤه لعام ثالث لتعلم اللغة الفرنسية.
وبين أن الاتحاد طالب، خلال مقابلته مؤخرا مع وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، ووكيل الوزارة د. صبيح المخيزيم، بزيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين في فرنسا.
ولفت الشمري إلى أن وزارة التعليم تجري دراسة كل 5 أعوام بشأن زيادة المخصصات المالية للطلبة، موضحا أن الزيادة تتم بعد كل مرحلة دراسية لهم بنسبة 20 في المئة من المخصصات المالية، والزيادة المقبلة ستكون من نصيب الطلبة المبتعثين للعام الدراسي 2020.
وأضاف أن الاتحاد يشرف على جميع الطلبة الدارسين في فرنسا والدول المجاورة غير الناطقة بالإنكليزية، والذين يصل عددهم إلى نحو 500 طالب، مؤكدا أن الاتحاد حريص على ترسيخ جهوده في التواصل مع الطلبة وتوفير احتياجاتهم.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock