كتاب أكاديميا

أ.هدى الديحاني  تكتب: التظلم على مرتبة تقريرك

يحق لك كمعلم التظلم على وكيل وزارة التربية بصفته ومدير إدارة الشؤون التعليمة لمنطقتك التابع لها مطالباً بإلغاء قرار تقييمك مدة ستين يوماً ( متى ماعلمت علماً يقينياً ثابتاً ) بأنه قد رصدت لك درجة وأنت ترى استحقاقك لأفضل منها ! وليس من تاريخ اعتماد هذا التقييم !!

ويحق لك كمعلم أن تبحث عن الإنصاف والإنعكاس الحقيقي لأداءك الوظيفي عن الدرجة المرصودة لك وهل راعى رئيس قسمك والرئيس الذي يليه في تقدير تقييمك ( المتدني ) ضوابط ديوان الخدمة المدنية ؟

.

.

هل تم إخطارك كتابياً بماعليك من إهمال أوتقصير ؟ وماهي أوجه الضعف التي تم تقييمك عليها تقييماً متدنياً ؟ وهل عمل رئيسك على إزالتها خلال العام الدراسي وصولاً بك إلى المنحنى الطبيعي للآداء مروراً بمراتبه المعروفه ؟ حيث المفترض أنه قد تم إرشادك وتوجيهك نحو آداء أفضل ؟ إن وجد فيجب أن تُرفق هذة الإخطارات بسجل الآداء الوظيفي 

.

.

هل كان تقييمك بواقعية وموضوعية مبنية على أساس من الدقة التامة في قياس آداءك وسلوكك الوظيفي ؟ ومامدى حيادية التقييم وتجردها من العلاقات الشخصية ومؤثراتها وعدالة المعاملة ؟

.

.

هل تم تكليفك بمهمة تدريبية أو أُسندت لك مهمة عمل وتخلفت عنها بدون عذر مقبول أو تراخيت عن آداءها ، أو لم تجتازها بنجاح ؟ 

.

.

هل وقع عليك جزاء بالخصم من الأجر لمدد معينة تحت أي ظرف ؟ أو أي جزاء أشد من ذلك خلال السنة التي وُضع عنها التقرير ؟

.

.

هل خالفت ضوابط آلية الحضور والإنصراف؟ أو ثبتت عليك حالة هروب من العمل ؟ وهل كانت مدد استئذاناتك وغياباتك حسب اللوائح والنظم المعمول بها ؟ 

.

.

هل أنت حاصل على تقييمات سابقة كلها إمتياز ؟ وهل لديك مؤهلات أكاديمية عُليا يعلم عنها مسؤولك وتصرف لك الدولة مكافئات هذا المؤهل العلمي ؟ 

.

.

هل كانت الدرجات المرصودة لك في تقرير كفاءتك متقاربة ؟ إن كانت الإجابة لا فهذا يُشير لوجود خلل في تقييمك لأن بنود التقييم في تقويم الكفاءة بنود مترابطة 

.

.

هل هناك إختلاف في وجهات النظر بين رئيسك المباشر والرئيس الذي يليه حول درجات تقييمك ؟ 

.

.

.

إذاً فالمسوغات القانونية للدرجة المرصودة لك في تقرير الكفاءة ضعيفة وقابلة للطعن أمام القضاء الإداري 

أ.هدى الديحاني 

@h_aldihani

[email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock