كتاب أكاديميا

أ. د. محمود داود الربيعي يكتب: انواع المهارات الخاصة بما وراء المعرفة

ان مجموعة المهارات الخاصة بما وراء المعرفة تتخذ شكل عنقودي مرتبط بعضه ببعض ومرتب بطريقة منظمة ، وتترتب هذه المهارات تحت ثلاث مهارات اساسية كالاتي :

1- مهارات التنظيم الذاتي :

وهي التي يستخدمها المتعلم عندما يكون على علم بانه يستطيع التحكم في افعاله واتجاهاته واهتماماته تجاه الموضوعات الاكاديمية وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الاتية :

أ- الالتزام بأداء مهمة علمية معينة :

  وهي تأتي نتيجة قرار المتعلم باختيار هذه المهمة ، حتى وان كانت غير ممتعة بالنسبة له ، وذلك لان قراره يجىء نتيجة لوعيه بالموقف التعليمي .

ب- الاتجاه الايجابي نحو اداء المهمة العلمية :

 وهي عبارة عن ايمان المتعلم بأنه قادر على اداء المهمة بنجاح فالمتعلم عاقد العزم على اداء المهمة بنجاح معتمداً على مجهوده وعلى موهبته الطبيعية او حتى على مساعدة الاخرين فهو في هذه الحالة مصمم على نجاح المهمة التي يقوم بها لايمانه بقدرته على ادائها بنجاح.

ج- السيطرة على الانتباه لمتطلبات المهمة العلمية :

وهي تأتي نتيجة ادراك المتعلم بأنه يجب عليه ان يسيطر على مستوى ومركز انتباهه لجميع متطلبات المهمة العلمية والربط بين المتطلبات لادائها بدقة .

2- مهارات توظيف المعرفة لاداء المهمة العلمية :

 هي المعرفة المناسبة التي على المتعلم استخدامها لاداء المهمة العلمية وهي المعرفة التي تكون في متناول يد المتعلم .

وتتكون هذه المهارة من المهارات الفرعية الاتية 🙁 Feldhusen,J,1995 ,Pp .255)

أ- المعرفة المعلنة :

وهي تتضح عندما يعرف المتعلم ” ما الاحتياجات التي تتطلبها المهمة ؟” وعندما يعرف المتعلم ايضاً المعلومات الحقيقية ، او عندما يعرف المتعلم ان هناك شيء محدد عليه القيام به .

ب- المعرفة الاجرائية :

 تتضح عندما يكون المتعلم قادراً على اداء المهمة العلمية او عندما يكون قادراً على تطبيق استراتيجية معينة لاستكمال اداء المهمة العلمية .

ج- المعرفة الشرطية :

تتضح عندما يدرك المتعلم السبب وراء استخدام اجراءات معينة ، وكذلك تتضح هذه المعرفة عندما يدرك المتعلم السبب وراء تحديد ظروف وشروط معينة لاداء المهمة او السبب وراء تفضيل اجراءات معينة عن اجراءات اخرى او استراتيجية معينة عن استراتيجية اخرى .

3- مهارات الضبط الاجرائي :

 يستخدم المتعلم هذه المهارات عندما يقوم بعملية التقويم او بالتخطيط او باختبار مدى تقدمه لاستكمال المهمة العلمية التي يقوم بها .

وتتكون هذه المهارات من مهارات فرعية هي كالتالي (Howard,E,EtAL,1997)

أ- مهارة التقويم :

تستخدم هذه المهارة عندما يريد المتعلم تقويم حالة المعرفة التي حصل عليها قبل واثناء المهمة وذلك حتى يستكمل اداء المهمة العلمية بنجاح .

تحديد المصادر المناسبة او المصادر التي ما زال يحتاج اليها لاستكمال اداء المهمة تحديد الاهداف الرئيسية والفرعية للمهمة العلمية .

ب- مهارة التخطيط :

 تستخدم هذه المهارة قبل واثناء اداء المهمة العلمية ، وتستخدم ايضاَ عندما يريد المتعلم اختيار الاجراءات والاستراتيجيات اللازمة لاداء المهمة بتأتي وتروي .

ج- مهارة عمليات التنظيم :

  يستخدم المتعلم هذه المهارة اثناء قيامه بأداء المهمة العلمية وذلك لتوضيح مدى تقدمه تجاه استكمال المهمة العلمية بنجاح المهارات الرئيسية الثلاث السابق تحديدها وما يشملانه من مهارات فرعية ، لايقوم بها المتعلم بنفس الترتيب بالضبط ولكن عند قيام المتعلم بمهمة علمية فأنه عادة ما يستخدمهم متحدين معاً لاداء المهمة ، وليس بصورة منفصلة  أي ليست كل مهارة بمفردها او بمعزل عن المهارات الاخرى           ( Mintzes ,j, 1998 ,Pp.142-156)

الأستاذ الدكتور محمود داود سلمان الربيعي – العراق- بابل – كلية المستقبل الجامعة-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock