كتاب أكاديميا

أ. حصة بن سلامه تكتب : المحاسبة الإدارية

 

يمكننا تعريف المحاسبة الإدارية على إنها نظام المعلومات الذي يتولى عملية تجميع و تخزين وتحليل المعلومات الأساسية أو البيانات المتولدة من أنظمة المعلومات الفرعية الأخرى في المؤسسة بهدف إنتاج بيانات ومعلومات بشكل كمي سواء كانت مالية أم غير مالية ، ويتم تقديم هذه البيانات والمعلومات إلى الإدارة العليا من أجل استخدامها في عملية التخطيط و في عملية الرقابة على تنفيذ التخطيط بالنسبة للإدارة العليا .

وتشتمل المحاسبة الإدارية كعلم على مجموعة من أدوات القياس و التقييم المالي و الرقابي بهدف تحسين مستوى العمل بشكلٍ عام و المستوى المالي للمؤسسة بشكلٍ خاص. و تعتمد في ذلك على الدفاتر و منظومة المعلومات المحاسبية المتاحة لدى المنشأة، و تشمل قيم الأصول والإيرادات والمصروفات والمركز المالي للمؤسسة وغيرها من البيانات الخاصة بالشركة .

وتلعب المحاسبة الإدارية دور مهم في تحديد البدائل المتنوعة للمؤسسة لتحقيق الأهداف الخاصة بها ، و اختيار البديل الأفضل من بينها بما يساعد الإدارة في التخطيط المستقبلي للأهداف، و تقوم المحاسبة في سبيل تحقيق هذا الهدف باستخدام الموازنات والإحصاء والتحليل المالي والرقابة وغيرها من أدوات بحوث العمليات.

ويقوم المحاسب الإداري داخل المؤسسة بعمل الموازنات التي تتضمن تحديد كميات وقيم يتوقع تحقيقها مستقبلاً، و يشترك في إعداد تلك الموازنات العديد من الإدارات لتشجيع العاملين داخل المؤسسةعلى الابتكار و العمل على تطبيق تلك المتطلبات المستقبلية بشكلٍ متكامل  كونهم مشاركون في تصميمها، و تشمل الموازنات كل قسم من أقسام المؤسسة على حده، كما تشمل جميع أقسام المؤسسة ككل .

وتساهم المحاسبة الإدارية في اتخاذ القرارات الهامة و اللازمة من خلال توفير المعلومات الخاصة للمديرين، و التي لا تقتصر على المدونة في الدفاتر والسجلات المحاسبية فقط، بل والمعلومات المتاحة خارج تلك الدفاتر و السجلات أيضاً الموجودة بالمؤسسة.

ومن مميزات المحاسبة الادارية انها موجهة لخدمة المديرين داخل الشركة حيث تركز على إعداد التقارير للإدارة، وأن اهم ميزه فى المحاسبة الإدارية هو القياس والتوصيل، فالقياس يشتمل على قياس القيم المستقبلية بالإضافة إلى القيم الفعلية ويكون قياس نقدي وغير نقدي، أما توصيل المعلومات فيتم للإدارة داخل الشركة .

إن الهدف الرئيسي من المحاسبة الإدارية هو خدمة الإدارة في مزاولة وظائفها المختلفة من تخطيط واتخاذ قرارات ورقابة داخل الشركة، كما تخدم المستويات الإدارية المختلفة داخل المؤسسة وقد تمتد خدماتها إلى مستفيدين آخرين خارج المؤسسة، فهي توفر معلومات تاريخية ومعلومات عن المستقبل، كما توفر معلومات عن الوحدات الفرعية داخل المؤسسة.

لذلك تعتبر المحاسبة الادارية هامة وضرورية خاصة عندما تحتاج الإدارة لاتخاذ قرار معين في وقت مناسب إلى معلومات سريعة من المحاسب الإدارى داخل المؤسسة، حيث تعمل على تسهيل ادارة المؤسسة والعمل على تنظيمها بكل سهولة ويسر فتكاد تكون المحاسبة الإدارية أهم مكونات نظام المعلومات داخل المنشأة.

بقلم/ أ. حصة بن سلامه
قسم الادارة المكتبية
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock