كتاب أكاديميا

أ. ايمان العبدالله تكتب: المهارات الأساسية لمعلم اللغة الإنجليزية


تُعدُّ اللغة الإنجليزية إحدى أهم اللغات الشائعة الاستخدام على مستوى بلدان العالم، كما تعد اللغة الرسمية في كثير من البلدان لذلك فقد أصبحت الحاجة مُلحة لتعلم مهارات هذه اللغة وقد تعددت الطرق التي تساعد في تعلمها و هي طرق تعتمد في مجملها على الممارسة والتدريب، لهذا السبب يجب تشجيع الطلبة للتعلم خارج الصف وعدم الاكتفاء بالدروس التي يلقيها المعلم داخل الصف او القاعة الدراسية:

  • داخل القاعة الدراسية :-
  1. التمارين والالعاب التنافسية داخل الصف

الطرق التقليدية في تعليم اللغة الانجليزية لا شك انها مملة جداً، يجب التأكد من تفاعل الفصل معك فمن الطبيعي القيام بشرح الدرس في بداية المحاضرة والتأكد من فهم الطلبة للقاعدة او الدرس ولكن هذا ليس كافي يجب تطبيق المعلومة او جزء تطبيقي مثل :

  • طباعة تمارين متنوعة وتوزيعها على الطلبة في الصف، وبعد الانتهاء اعطاهم الدرجات مباشرة ويفضل اعلان الطلاب المتميزون لخلق بيئة تنافسية.
  • تقسيم الطلاب الى مجموعات داخل الصف، وتأكد من ان الطلاب المتميزون موزعين بالتساوي على المجموعات مع منحهم بعض الصلاحيات مثل تصحيح اخطاء المجموعة ووضعهم كقادة داخل المجموعة مع السماح للمتميزين باختيار الطالب الذي يمثل المجموعة اثناء تقديم الاجابات.
  • تشجيع جميع الطلبة على كتابة جمل باللغة الانجليزية والتصحيح لبعضهم البعض ووضع
    التقييم لزملائهم فقد يتعلم الطالب من الطالب الاخر مالم يستطيع تعلمه من المعلم نفسه.
  1. التسجيلات الصوتية والمرئية (الوسائط المتعددة)

إذا كان الهدف من اكتساب اللغة هو التحدث بطلاقة، فلابد من المواظبة الاستماع ومشاهدة المحادثات الإنجليزية بشكل مستمر، مع التركيز الكامل وقت الاستماع والمشاهدة للتعرف على كيفية نطق الحروف والكلمات بشكل سليم وخالٍ من الأخطاء اللغوية، كما يشترط في هذه التسجيلات أن تكون معدة من قبل متخصصين في اللغة الإنجليزية و صادرة عن جهات تعليمية معتمدة في تعليم اللغة الإنجليزية كما يعتبر الدمج بين حاستي السمع والبصر أحد أهم أساليب التعلم الفعال، فسماع الجملة ومشاهدتها في وقت واحد يساعد بشكل كبير على ضبط النطق ومخارج الحروف بشكل سليم ويطلق على هذه الطريقة طريقة استخدام الوسائط المتعددة.

  1. تشجيع الطلبة على المحادثة

يجب التقليل من أسلوب الإلقاء بقدر الامكان، عندما يتحدث المعلم في الصف، عاده ينصت الطلاب او يخجل بعض الطلاب من مناقشة المعلم ويكتفي بالموافقة في احيان كثيرة. عندما يتم تشجع الطلاب للحديث يكون لديو المعلم الوقت كافي لتقييم الطلاب، وايضاً تصنع بيئة مناسبة بين الطلاب للحديث. الكثير من الطلاب يشعر بالارتياح عندما يتحدث الى شخص في نفس المستوى (طالب اخر) ولا يخف من ان يقطع بالأخطاء بين بقية الطلاب وتعتمد هذه الطريقة على أن يقوم الفرد باستخدام الحصيلة اللغوية التي اكتسبها سابقا في إجراء محادثة ذاتية بينه وبين نفسه،

.

  1. تخصيص وقت للنقاش

لا شك ان الكثير من الاشخاص يستمعون بالنقاشات الرياضية، الاقتصادية، الاجتماعية وغيرها، يجب خلق اجواء مناسبة للنقاشات وجعل الطلاب يتناقشون فيما بينهم ومحاولة التعرف على اهتمامات الطلاب ، ومن ثم طرح بعض الاسئلة التي عاده تشكل مواضيع قيمة للنقاش بين الأشخاص، المواضيع الاجتماعية عاده تكون مواد جيدة للنقاش بين الاشخاص،  ان طرح سؤال عن ظاهرة اجتماعيه تناسب المستويات العمرية في الصف لديك. وجعل الطلاب يتناقشون بمجموعات ومن تشكيل مجموعات و كل مجموعه تقدم ممثل لتقديم افكارها للصف.

  • خارج القاعة الدراسية :-
  1. تشجيع الطلبة على استخدام اللغة الإنجليزية في كل جوانب حياته عن طريق قراءة و استماع الأخبار باللغة الإنجليزية، متابعة المدونات باللغة الإنجليزية عن موضوعاتك المفضلة، الانضمام لبعض المجموعات الإنجليزية ولعل من أفضل الطرق هو البحث على الإنترنت، استخدام الإنجليزية في الهوايات
  2. مدح فيلماً او مسلسلاً لمشاهدته، تعلم الانجليزية عن طريق الافلام يعتبر طريقة ممتعه ومسلية ونتائجها رائعة وتشجيع الطلاب لمشاهدة الفلم عن طريق وضع ساعة مناقشة عن الفلم في اليوم التالي او في المحاضرة التالية أو تقسيم الفصل الى مجموعات وكل مجموعة تشاهد فلم ومن ثم يقدمون عرض تقديمي لأقناع بقية الطلبة لمشاهدة الفلم.
  3. ارسال الطلاب لتقييم محل او متجر من اختيارهم او تقييم مباراة في اللغة الانجليزية. تقسم الطلاب المجموعات، وكل مجموعة تقوم بتقييم شيء محدد مثل متجر، محل قهوة، شركة سيارات، او حتى مقارنة بين الهواتف الذكية. كل طالب وبحسب ما يستهويه مثل الرياضة، الاقتصاد، التكنلوجيا
  4. تشجيع الطلبة على كتابة يومياتهم باللغة الانجليزية وتسليمها في نهاية كل اسبوع مثلاً. أسهل شيء يقوم به الطالب خارج الصف هو كتابة يومياته او تلخيصها في عدة سطور. ويجب إعطائها الاهتمام الكافي مثل كتابة التعليقات على يومياتهم او مناقشتها معهم وطرح بعض الاسئلة التي تشير الى الاهتمام في الموضوع وهذا كافي لتشجيع الطلبة على الكتابة بشكل مستمر.

الأستاذة/ إيمان العبدالله

متخصص (ج)

قسم اللغة الانجليزية


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock