كتاب أكاديميا

أ. إيمان بن سلما تكتب :التعليم عن بعد

التعليم الإلكترويني أو بيئة التعليم عن بعد هي بيئة مرنة تتخطـي حـدود الزمـان والمكـان الـذي يجلس فيه المتعلمون أمام شاشات الحاسبات الآلية، حيث يدرس المتعلمـون مـن خـلال مواقـع شـبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ويتفاعلون مع زملائهم ومعلموهم، بشكل متزامن أي في نفـس الوقـت أو غير متزامن أي ليس في نفس الوقت للحصو ل علي المعلومات .
التعليم عن ُبعد إحـدى الطـرق الحديثـة المسـتخدمة في التعلـيم والتـي تختلـف عـن التعلـيم التقليدي الذي يتطلب وجود علاقة مباشره بين المعلـم والتلاميـذ أوالطـلاب ضـمن مكـان محـدد وهـو الفصل الدراسي . وقد بدأ استخدام تعبير التعليم عن ُبعد، في نهاية القرن التاسع عشر، وذلـك لفـتح الفـرص أمـام الأفـراد للدراسـة بغـض النظـر عـن مــواقعهم الجغرافيـة، أو حـالتهم الاقتصـادية والاجتماعيـة، وتشــير اليونسكو إلى أن المقصود بالتعليم عن بعد على أنه ” عملية تربوية يتم فيها كل أو اغلب التدريس من شخص بعيد في المكان والزمان عن المتعلم، مع التأكيد على أن أغلب الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسيط معني سواء كان إلكترونيا أو مطبوعاً.
لقد ظهر التعليم عن ُبعد أو التعليم المـبرمج Education Programmed أو التعلـيم المرتكـز عـلي شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) Learning Based-Internet أو التعلـيم أون لاين Education Line On أو التعلـيم الإلكـتروين Education. E أو التعلـيم النشـط Education Active كـرد فعـل لعيـوب التعلـيم التقليدي. ونظرا للتضخم السكاني وعجز المدارس والمعاهد والجامعات عـن اسـتيعاب الأعـداد الكبـيرة من تلاميذها وطلابها في مقاعدها، إضافة إلى ُبعد ً المسافة بين المتعلم والمؤسسة التعليمية أحيانا كثـيرة. هذا بالإضـافة إلى التطـور السريـع الـذي حـدث في تكنولوجيـا الحاسـبات الآليـة وفي نظـم الاتصـالات والمعلومات وفي شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت).

إن التقدم العلمي الذي يشهده هذا العصر خصوصا في المجال الإلكـتروني، ومـا تبعـه مـن تنميـة معلوماتية قد أثر على كافة مناحي الحياة ومناشطها، وغير كثيرا من أنمـاط الحيـاة وأسـاليبها، ولم يكـن قطاع التعليم استثناء من ذلك تقنية ؛ إذ تأثرت العملية التعليمية بالتقنية شيئا فشيئا وصولا إلى ما اصطلح عليه بالتعليم عن ُبعد، الذي أصبح حتمية يتم من خلالها استشراف المستقبل
. إن توفر تقنيات المعلومات IT [Technology Information [هو أحد أهم التقنيـات المعـاصرة ذات التأثير البالغ في كافة مجالات الحيـاة. ويعتـبر تقـدم الأمـم في إسـتيعاب وتطـوير وتوظيـف تكنولوجيـا المعلومات في مختلف الاستخدامات مقياسا للتقدم والنمو الحضاري .

ويتوقف انتشار وتعميـق اسـتخدام تكنولوجيـا المعلومـات عـلى تـوفر المـوارد البشريـة المؤهلـة للتعامل مع تقنيات المعلومات. ومن ثـم يعتـبر اسـتحداث وتطـوير نظـم للتعلـيم والتـدريب تتصـف بالسرعة والديناميكية وتوفر فرص التزويد المتجدد والمستمر بالمعلومـات والمهـارات مـن أهـم القضـايا التي تثري الاهتامم في مجال تكوين وتنمية الموارد البشرية اللازمة لـنشر وتعميـق اسـتخدامات تقنيـات المعلومات في مختلف المجالات .

تعريف التعليم عن بعد التعليم
هو استخدام التكنولوجيا لتمكين الناس من التعلم والتعليم في أي وقت ُ وفي أي مكان ، وهو يشير إلى تقديم المواد التعليمية عـن طريـق التكنولوجيـا المتقدمـة، مثـل الإنترنـت والإنترانت والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية.، .. ً فهو أحد طـرق التعلـيم الحديثـة نسـبيا التـي تعتمد في مفهومها الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قـد يكـون الكتـاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين. وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسـة تعليميـة مـا إلى أماكن متفرقة جغرافياً. ويهدف إلى جذب تلاميذ أو طـلاب لا يسـتطيعون تحـت الظـروف العاديـة الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي للمؤسسة التعليمية

 

أ. إيمان بن سلما
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock