أخبار منوعة

أوبئة قاتلة فتكت بالبشر في القرن العشرين

شهد القرن الحالي تفشّي فيروس «الإيبولا» الغرب إفريقي عام 2013، والكوليرا في هايتي عام 2010، ثم «كورونا» الآن في الصين، وغيرها الكثير الذي هدد حياة الملايين.

في مايلي بعض أسوأ الأوبئة التي هددت العالم في القرن العشرين وفق موقع Worldatlas:

1 – الإيدز (نقص المناعة البشرية)

كان أكثر الأوبئة فتكاً في القرن العشرين، اكتُشِف للمرة الأولى عام 1918، وسُجلت 30 مليون حالة وفاة بسبب هذا المرض، أثناء العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وبلغ عدد المصابين بالمرض ما يقرب من 36.7 مليون شخص عام 2016، ووصل التفشي العالمي للفيروس أوجه عام 1997، حيث سجل العام وحده ما يقرب من 3.3 ملايين إصابة، ومع ذلك انخفضت النسبة بشكل ملحوظ مع نهاية القرن. وفي عام 2005 كان عدد الإصابات المُسجَّل حتى نهاية السنة 2.6 مليون شخص، ولسوء الحظ، لم يحدث سوى تغير طفيف في تقليل عدد الإصابات حتى عام 2015، خاصة في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا.

2 – الإنفلونزا الأسبانية

منذ عام 1918 أودت بحياة %3 إلى 5% من تعداد سكان العالم، وتضمنت فيروس إنفلونزا H1N1.

عالمياً، عانى 500 مليون شخص من المرض، وفقد من 50 إلى 100 مليون شخص حياتهم بعدما انتشر الفيروس في كل أنحاء العالم تقريباً، بما في ذلك الجزر البعيدة في المحيطين القطبي والهادئ.

وعلى الرغم من أن الوباء كان يسمى «الإنفلونزا الأسبانية»، فإن هذا الاسم خاطئ، فالوباء لم ينشأ بداية في أسبانيا، لكن بسبب الرقابة أثناء الحرب، فرضت العديد من الدول قيوداً على الصحافة في ما يتعلق بتغطية تفشي المراحل المبكرة للمرض، لكن الإعلام الأسباني كتب عن تفشّي الوباء، ليعطي ذلك انطباعاً خاطئاً بأن الدولة قد ضربها المرض.

3 – الإنفلونزا الآسيوية

استمرت ثلاث سنوات، من عام 1956 حتى 1958 هاجمت العالم بأسره، مودية بحياة الملايين، وأُطلق على ذلك الوباء «الإنفلونز الآسيوية».

ونشأ المرض بسبب فيروس إنفلونزا «أ»، وجرى التعرف عليه للمرة الأولى مرة في قويتشو في الصين عام 1956، ولم يكن المرض محصوراً في آسيا، بل انتشر عالمياً وقتل 69800 شخص في الولايات المتحدة وحدها، و2.5 مليون شخص تقريباً في العالم.

4 – الكوليرا السادسة

توفي أكثر من 800 ألف شخص أثناء تفشٍّ هائل لذلك المرض، الذي ظهر في الهند عام 1899، وانتشر لاحقاً في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وروسيا وإفريقيا. امتدت فترة التفشي إلى القرن العشرين، وانتهت عام 1923. ويُعتقد أن الكوليرا تفشت للمرة الأولى في مهرجان كومبه ميلا الديني في حيدر آباد.

5 – وباء الجدري في الهند

عام 1974 ضرب واحد من أسوأ أوبئة الجدري في القرن العشرين الهند. مات أكثر من 15 ألف شخص بين يناير ومايو من السنة نفسها، وخلَّف المرض عدداً أكبر على قيد الحياة يعانون من التشوهات.

كانت هناك محاولات لاحتواء المرض ومنع انتشاره على نطاق أوسع. سُجلت آخر حالة إصابة بالجدري في 24 مايو 1975، وبعد 5 سنوات اختفى الوباء.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock