جامعة الكويتحصري أكاديمياقسم السلايدشو

أكاديميا تنفرد بنشر نص لائحة التعليم عن بعد لجامعة الكويت

  • الالتزام بتعويض العبء التدريسي في حال حدوث خلل فني عند استخدام المنصات التعليمية المعتمدة

  • لا يلزم الطالب بفتح الكاميرات مع مراعاة نص المادة (25) من هذه اللائحة

  • يجوز للقسم او الكلية الغاء الاختبارات الموحدة اواستبدالها بالاختبارات غير الموحدة او وسائل التقييم الاخرى

    عقد الاختبارات النهائية في المباني الجامعية ما لم يقرر مجلس الكلية خلاف
    يحظر التسجيل السمعي والمرئي او نسخ او الرقابة او الاستماع للمحاضرات عبر المنصات التعليمية الا بموافقة خطية مسبقة

  • الالتزام بالتواجد في موعد المحاضرة مع الطلبة في المنصة التعليمية المعتمدة

أكاديميا| الجامعة – خاص

أعتمد مدير جامعة الكويت بالتكليف الدكتور فايز الظفيري لائحة التعليم عن بعد عند تعذر الدراسة التقليدية بجامعة الكويت ، وحصلت على (أكاديميا) على نسخة من اللائحة، حيث تضمنت اللائحة 8 فصول و41 مادة
وجاء في الفصل الاول:
(التعريفات)
وفي المادة (1) التعليم عن بعد: شكل من أشكال التعليم لا يتواجد فيه المعلم والمتعلم في نفس المكان خلال عملية التعليم ويتم باستخدام تقنيات متنوعة لتحقيق التواصل والتفاعل بين المعلم والمتعلم وايضا بين المتعلم والمتعلمين الاخرين.
وينقسم إلى نوعين: التعليم غير المتزمن، التعليم المتزمن، والفصول الافتراضية، المنصة التعليمية، والمنصات التعليمية المعتمدة، وسائل التقييم، ومواد تعليمية.
فيما جاء الفصل الثاني من اللائحة تطبيق لائحة التعليم عن بعد ومادة 2 من اللائحة تطبيق لائحة التعليم عن بعد على كل المقررات الجامعية او البعض منها خلال فصل دراسي أو جزء منه عند تعذر الدراسة التقليدية بسبب الظروف الناجمة عن الازمات او الكوارث أو الاوبئة او غيرها بقرار يصدر من مجلس الجامعة.
وفي المادة (3) يعتبر ما يتم من محاضرات ودروس من خلال المنصات التعليمية المعتمدة بانه يتم داخل قاعات المحاضرات والمختبرات وتسري عليه احكامها.
مادة 4: تعتبر المنصة التعليمية المعتمدة جزءا لا يتجزأ من من الحرم الجامعي.
وجاء في الفصل الثالث التزامات الجامعة وفي المادة (5) يقوم مكتب النائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة بالتعاون مع الكليات بتقديم الدعم الفني والتدريب بصورة دروية بما في ذلك تدريب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصةو كما يقوم باعداد دليل استخدام ومواد تعليمية لانظمة التعليم عن بعد.
والمادة (6) يقوم مركز التقييم والقياس بجامعة الكويت باستحداث تقييم يتناسب مع نظام التعليم عن بعد في حال تطبيقه على أكثر من اربعة اسابيع في الفصل الدراسي الاعتيادي او اكثر من اسبوعين في الفصل الدراسي الصيفي.
وفي المادة 7: يقوم مركز التقييم والقياس بالتعاون مع الكليات ومكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة وعمادة القبول والتسجيل بتقديم تقرير لمدير الجامعة عن تقييم تجربة التعليم عن بعد، في حال تطبيقه على مدى اكثر من اربعة اسابيع في الفصل الدراسي الاعتيادي او اكثر من اسبوعين في الفصل الدراسي الصيفي.
مادة (8) تحرص الجامعة على تقديم الخدمات المساندة الكترونيا كالخدمات المقدمة من الكليات والعمادات النوعية والمكتبات وغيرها.
مادة (9) تقوم الكليات باستحداث لجان مؤقتة للمساهمة والمساعدة على تطبيق لائحة التعليم عن بعد.
وفي الفصل الرابع التزامات اعضاء الهيئة الاكاديمية والهيئة الاكاديمية المساندة وفي المادة (10) الحرص على التدرب واكتساب المعرفة لاستخدام المنصات التعليمية المعتمدة ووسائل الاختبارات والتقييم المتنوعة في نظام التعليم عن بعد.
المادة (11) التواجد في داخل دولة الكويت والالتزام باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة للتعليم عن بعد والاعلان بواسطتها عن كل ما يتعلق بالمقرر.
مادة (12) التقيد بالقواعد القانونية لحقوق الملكية الفكرية المالية والادبية.
مادة (13) الاعتماد على آلية الدخول إلى المنصات التعليمية المعتمدة باستخدام الرقم الجامعي او البريد الالكتروي الجامعي الرسمي وكلمة المرور الجامعية لاثبات حضور الطلبة، على ان لا يلزم الطالب بفتح الكاميرات مع مراعاة نص المادة (25) من هذه اللائحة.
مادة (14) الالتزام بالتقويم الجامعي وبالعبء التدريسي والمحتوي العلمي للمقرر مع الالتزام بمواعيد المحاضرات المحددة في الجدول الدراسي ولا يسمح بدمج الشعب.
مادة (15) تدرس المواد ذات الطبيعة الخاصة (مثل المختبرات، التدريبات، التربية العلمية، المشاريع، الاختبارات السريرية.. إلخ) في المباني الجامعية أو أماكن التدريب بقرار من مجلس الكلية المعنيد مع مراعادة الاشتراطات الصحية والرسمية، وفي حال تعذر الدراسة يتم تدريس تلك المقررات باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة.
مادة (16) الالتزام بتعويض العبء التدريسي في حال حدوث خلل فني عند استخدام المنصات التعليمية المعتمدة.
مادة (17) الالتزام بالتواجد في موعد المحاضرة مع الطلبة في المنصة التعليمية المعتمدة وذلك لتحقيق التفاعل المتزامن معهم والرد على استفساراتهم سواء تم الشرح اثناء المحاضرة او تم تسجيل المادة التعليمية مسبقا ورفعها على المنصة.
الباب الخامس حقوق والتزامات الطالب
مادة (18) التدرب واكتساب المعرفة لاستخدام المنصات التعليمية المعتمدة ووسائل الاختبار والتقييم المتنوعة في نظام التعليم عن بعد.
مادة (19) التقيد بقواعد السلوك العام.
مادة (20) التقيد بالقواعد القانونية لحقوق الملكية الفكرية المالية والادبية.
مادة (21) الالتزام بقواعد الحضور والغياب المعمول بها في جامعة الكويت في المنصات التعليمية المعتمدة اثناء المواعيد المحددة للمحاضرة في الجدول الدراسي.
مادة (22) يتم استخدام المادة التعليمية والشرح فقط لاغراض تدريس الطلبة المسجلين في المقرر ولا يجوز نشرها في أي وسيلة اخرى الا بموافقة استاذ المقرر.
الباب السادس الاختبارات ووسائل التقييم
مادة (23) تعقد الاختبارات النهائية في المباني الجامعية ما لم يقرر مجلس الكلية خلاف.
مادة 24) تعقد الاختبارات الفصلية ووسائل التقييم الاخرى باستخدام المنصات التعليمية المعتمدة ما لم يقرر مجلس الكلية خلاف ذلك.
مادة (25) في حال القيام بعمل الاختبارات الفصلية والنهائية عن بعد او عند استخدام وسائل التقديم الاخرى في المنصات التعليمية المعتمدة يتم استخدام ادوات التحقق والمراقبة الالكترونية المعتمدة من مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة وذلك للتأكد من هوية الطلبة ولمراقبة الاختبارات وعملية التقييم.
مادة (26) الالتزام بالنزاهة الاكاديمية المتعلقة بالاختبارات ووسائل الاخرى.
مادة (27) في حالة تغيير نظام التعليم الجامعي من نظام تقليدي الى نظام تعليم عن بعد خلال سريان الفصل الدراسي، يجوز تغيير طريقة توزيع اوزان ما تبقى من اختبارات ووسائل تقييم المقرر بعد موافقة القسم العلمي والكلية مع ضرورة شرح هذه الاوزان للطلبة في الاسبوع الاول من بداية تطبيق نظام التعليم عن بعد.
مادة (28) فيما عدا المختبرات والورش والتدريبات العملية ومشاريع التخرج والمقررات ذات الطبيعة الخاصة تمثل دردة الاختبار النهائي لاي مقرر ما بين (20% – 40%) من الدرجة الكلية للمقرر.
مادة (29)
يجوز لكلية الحقوق وكليات مركز العلوم الطبية تغيير طريقة توزيع اوزان الاختبارات ووسائل تقييم المقرر التي تطبق عن بعد بموافقة عمادة الكليات بعد اخذ التوصيات من الاقسام العلمية المعنية مع ضرورة شرح هذه الاوزان للطبة في الاسبوع الاول من بداية تطبيق نظام التعليم عن بعد.
مادة (30) يقوم استاذ المقررا بتعريف الطلبة بالطرق المستخدمة في الاختبارات وأدوات التقييم المختلفة ويفضل تدريب الطلبة عليها بوقت كاف قبل الاختبار او التقييم.
مادة (31) يجوز للقسم او الكلية وفقا للانظمة المتبعة الغاء الاختبارات الموحدة اواستبدالها بالاختبارات غير الموحدة او وسائل التقييم الاخرى.
مادة (32) تجرى اختبارات او تستخدم ادوات تقييم بديلة في حال ثبوت حدوث خلل فني في المنصات التعليمية المعتمدة اثناء عقد الاختبار او التقييم.
مادة (33) توضع ملاحظة في كشف درجات الطالب تبين الفصول التي تم تطبيق نظام التعليم عن بعد فيها.

الفصل السابع
اشتراطات فنية لنظام التعليم عن بعد
وجاء في مادة (34) المنصات التعليمية التي حددتها لجنة نظام التعلمي عن بعد تعتبر في الوقت الحالي المنصات التعليمية المعتمدة، على ان تكون مهمد اعتماد المنصات التعليمية – فيما بعد – من اختصاص مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة.
مادة (35) يقوم مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الاكاديمية المساندة بتوفير الدعم اللازم لتشغيل انظمة التعليم عن بعد وضمان استمرار عملها مع تحقق اندماجية وتكامل هذه الانظمة مع الانظمة الاخرى ذات العلاقة في جامعة الكويت مثل نظام معلومات الطالب.
مادة (36) ضرورة القيام بتطبيق تجريبي للمنصات التعليمية المعتمدة للتأكد من حسن سير العمل بالصورة المناسبة قبل بداية تطبيق نظام التعليم عن بعد بفترة كافية.

الفصل الثامن
أحكام عامة
مادة (37) يحظر التسجيل السمعي والمرئي او نسخ او الرقابة او الاستماع لما يتم من محاضرات وتدريبات عبر المنصات التعليمية من قبل أي شخص أو جهد الا بموافقة خطية مسبقة من المحاضر.
مادة (38) تسرى لائحة النظام الجامعي الطلابي بخصوص سلوك الطالب اثناء التواجد في المنصات التعليمية.
مادة (39) تطبق بنود اللائحة الاساسية لنظام الدراسة (نظام المقررات – نظام السنوات) في حال عدم وجود نص في هذه اللائحة، وبما لا يتعارض مع طبيعة لائحة التعليم عن بعد.
مادة (40) لا يعمل باي نص في اللوائح الجامعية يخالف لائحة التعليم عن بعد.
مادة (41) تشكل لجنة من نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية وعضوية كل من عميد القبول والتسجيل وعميد الكلية المعنية تختص بتفسير مواد هذه اللائحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock