أخبار منوعة

أساليب لتعزيز قدراتك العقلية

أحيانا يجد المرء نفسه عاجزا عن تذكر اسم شخص أو مكان، وغالبا ما تضعف الذاكرة مع العمر وتتراجع معها القدرات المعرفية. لكن الأمل موجود، فهناك طرق لشحذ المخ. فإذا كنت ترغب في تعزيز قدراتك العقلية، فاستعد لتمرينات عقلية من خلال النصائح والأساليب التالية:

1 – ممارسة الرياضة تزيد الوصلات العصبية داخل المخ، فتتكون خلايا جديدة. كما أن الحالة الصحية الجيدة للقلب والأوعية الدموية تضمن وصول كميات أكبر من الأوكسجين والجلوكوز إلى المخ. ويمكن تحصيل فائدة أكبر بممارسة الرياضة في مكان مفتوح، فيزيد فيتامين «د» في الجسم.

2 – تحرك أثناء الحفظ. وهو أسلوب يتبعه الممثلون لحفظ أدوارهم. فالحركة أثناء محاولة دراسة مادة ما، تزيد احتمال بقاء المعلومة في الذاكرة.

3 – ابتعد عن الواقع، فبعض الضغوط التي يواجهها الإنسان تعد ضرورية لأنها تساعد في التعامل بسرعة مع الطوارئ.

4 – ابحث عن طرق جديدة تتحدى بها نفسك، وتعلم أمرا جديدا، فأنشطة مثل تعلم لغة جديدة، أو حضور دروس في الفن، تعزز مرونة المخ.

5 – استمع إلى الموسيقى، فالموسيقى تحفز المخ على نحو فريد، وغالبا ما تكون الذاكرة الموسيقية الأكثر ثباتا وآخر ما ينساه الإنسان إذا أصيب بأمراض مثل العته.

6 – تناول الأطعمة المفيدة للمخ، إذ يذهب 20 في المئة مما تتناوله من السكر والطاقة إلى المخ. ويؤدي تناول الأطعمة التي يحبها المرء إلى إفراز مركب الدوبامين، وهو السبب في سعادة الشخص عندما يتناول ما يحب من الطعام.

7 – ذاكر قبل النوم، فعندما تتعلم أمرا جديدا في النهار، يتكون اتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ، وعندما تخلد إلى النوم يُعزَّز هذا الاتصال، ويدخل ما تعلمته في الذاكرة.

وإذا مررت بتجربة صادمة، فحاول التفكير في أمور إيجابية حدثت لك أو تعلمتها خلال اليوم.

8 – استيقظ من النوم بالطريقة الصحيحة، فأقل من خمس ساعات من النوم غير كاف لشحذ المخ، وأكثر من عشر ساعات يؤدي إلى الشعور بغثيان،

والأسلوب المثالي هو النوم في غرفة مظلمة، والتعرض التدريجي للضوء مع الاستيقاظ، وبهذا يتسرب الضوء عبر الجفن، بحيث يستحث هرمون الكورتيزول، وتؤثر كمية الكورتيزول المفرزة حين تستيقظ على مستوى كفاءة المخ خلال اليوم.

المصدر:

BBc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock