غير مصنف

وفد زائر من جامعة Strathclyde بالمملكة المتحدة في ضيافة كلية العلوم بجامعة الكويت

استضاف عميد كلية العلوم بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبدالهادي عيسى بوعليان الوفد الزائر من جامعة Strathclyde بالمملكة المتحدة والذي تمثل في: البروفيسور روبن بلفن – رئيس معهد الصيدلة والعلوم الطبية الحيوية، والدكتور نيجل لانقفورد – العميد المساعد، الدكتورة بيني هادريل – من مركز علوم الطب الشرعي، قسم الكيمياء البحتة والتطبيقية والدكتور إبراهيم خضرا -أستاذ مساعد ورئيس فريق أوربيتو.

وذلك بحضور العمداء المساعدين بكلية العلوم الأستاذ الدكتور حسين أحمد العوضي العميد المساعد للشئون العلمية والدراسات العليا، ود. دينا الميلم العميد المساعد للأبحاث وشئون المختبرات، ومدير مكتب تنسيق البرامج المشتركة الدكتورة أحلام بوعركي، ومدير برنامج الماجستير في الأدلة الجنائية الأستاذ الدكتور عادل شكري، ورئيس قسم العلوم البيولوجية الدكتورة سوزان البستان، ورئيس قسم الكيمياء الأستاذ الدكتور صالح الموسوي، والدكتور ماجد النقيب عضو لجنة الماجستير في الأدلة الجنائية من قسم العلوم البيولوجية، والدكتورة انتصار الهتلاني عضو لجنة الماجستير في الأدلة الجنائية من قسم الكيمياء والدكتورة حياة معرفي عضو هيئة تدريس بقسم الكيمياء.

وهدفت الزيارة إلى التعاون مع كلية العلوم بجامعة الكويت للنظر في إمكانية طرح برامج مشتركة (Joint PhD) وكذلك التعاون البحثي على مستوى ما بعد البكالوريوس وكذلك التعاون في طرح المقرر الصيفي الابتدائي في علوم الأدلة الجنائية.

 

وبدوره بين الدكتور نيجل لانقفورد التخصصات التي تتميز بها جامعة Strathclyde كمركز دراسات وأبحاث علوم الأدلة الجنائية بأجزائها البيولوجيا والكيمياء والعلوم الجنائية، مشيراً إلى أن جامعة Strathclyde تتميز بتخصصاتها كالكيمياء والصيدلة والفيزياء على مستوى أبحاث ما بعد البكالوريوس بمستوى مقررات ونظام البكالوريوس.

 

كما تطلع الوفد لمد يد التعاون والتفاهم بمجالات التبادل الطلابي بمستوى البكالوريوس كنظام 3+1 أي أن يكون الطالب مسجلاً ببرنامج البكالوريوس 3 سنوات بجامعة الكويت ثم يدرس السنة الأخيرة بجامعة Strathclyde ويكون مسجلاً بمقررات معادلة ومماثلة لمقررات السنة الرابعة بجامعة Strathclyde.

ومن جهة أخرى ناقش الوفد برامج الماجستير والدكتوراه البحثية التي تعرض بجامعة Strathclyde كماجستير بالأدلة الجنائية كما أشار الوفد الزائر إلى ارتباطات واتفاقيات مع جامعات خارجية كجامعة صينية لعمل 3+1.

 

وأفادت الدكتورة بيني هادريل عن مركز الأدلة الجنائية التابع لكلية العلوم بجامعة Strathclyde حيث أن العاملين بالمركز نصفهم أساتذة كيمياء والنصف الأخر أساتذة بيولوجي. وأن للجامعة ارتباطات واتفاقيات عديدة مع جامعات اخرى بالشرق الأوسط وقد مضى على البرنامج 50 سنة من التطور.

 

وأوضح الدكتور إبراهيم خضرا منسق جامعة Strathclyde الدولي بأن الجامعة لها علاقات دولية مع جامعة الأمير فيصل ببرامج العلوم و2+2 بمستوى البكالوريوس، وأيضاً جامعة الملك عبد العزيز وجامعة نورة بالمملكة العربية السعودية. وهنالك علاقة جيدة مع إدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية بدولة الكويت حيث أن هناك طالبين أحدهما مدني والأخر عسكري يتمان مرحلة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية الجنائية بجامعة Strathclyde.

كما تطرقت الدكتورة سوزان البستان إلى برنامج علوم الأدلة الجنائية بتخصصيه المساند والماجستير مبينة أن الماجستير موجه للمقررات بشكل أكبر من النشاط البحثي وعليه يكون التعاون بين الجامعتين بشكل أن يأخذ طلاب الماجستير مقررات بجامعة الكويت وتكون الأبحاث بجامعة Strathclyde حيث أن قبول طلبة الماجستير سيتم في العام الأكاديمي 2018/2019 ، كما افادت الدكتورة أحلام بوعركي بأن عدد الطلبة ببرنامج المساند 57 طالب، حيث أن هذا يمثل قاعدة جيدة للانطلاق نحو طرح بكالوريوس في علوم الأدلة الجنائية بالتنسيق مع قسمي الكيمياء والعلوم البيولوجية وإدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية ويمكن الاستفادة من إمكانيات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في تغطية جزء من تكاليف الأساتذة الزائرين ومصاريف الطلبة الدراسية والبحثية.

 

وأفاد الدكتور عادل شكري إلى أهمية متابعة الخريجين بمكتب الخريجين لمعرفة توجه الطلبة عند تخرجهم ومتابعة ومعرفة جهة عملهم وبناءً عليه معرفة أهمية المقررات التي يتم تدريسها لهم.

 

وختاماً تبادل الطرفان الدروع الخاصة بكلية العلوم وجامعة Strathclyde وشكر الأستاذ الدكتور عميد كلية العلوم السادة الحضور، حيث ختم الوفد الزائر جولته بمرافقة الأستاذ الدكتور سعد مخصيد مدير وحدة مشاريع الأبحاث بكلية العلوم لزيارة مختبرات وحدة مشاريع الأبحاث والمركز العلمي للنانو سكوب وبعض مختبرات الأبحاث بكلية العلوم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock