قسم السلايدشوطلبتنا في الخارج

‎الشيخ صباح محمد صباح السالم الصباح  يفتتح الملتقى العلمي الأول لطلبة الكويت للدراسات العليا في جامعة هارفارد الأمريكية

اختتمت مؤخرًا فعاليات الملتقى الأول لطلبة الكويت للدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أقيم في جامعة هارفارد الأمريكية برعاية مبرة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح وبحضور ممثل المبرة الشيخ صباح محمد صباح السالم الصباح الذي أكد في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح على أهمية هذا النوع من الاجتماعات العلمية والحوارات الثقافية لطلبة الكويت في الخارج وتأثيرها العميق على مسار الأمور في الوطن، حيث أنها مصدر لأفكار سياسية جديدة وتبادل خبرات وثقافات تسهم بدورها في التخطيط لمستقبل بلدنا، وتحدث الشيخ صباح عن قضية مهمة تواجه الكويت حاليا وهي الثورة العارمة في الطاقة المتجددة، وتأثير الجغرافيا السياسية على الطاقة في المنطقة، و كيفية مواجهة الكويت لهذه التحديات.

من جهتها عبرت د. هند القادري رئيسة اللجنة العليا للملتقى ورئيسة لجنة طلبة الكويت للدراسات العليا لاتحاد طلبة الكويت في أمريكا عن سعادتها بنجاح فعاليات الملتقى الذي لاقى استحسان الحضور وجمع تحت سقف واحد وللمرة الأولى كوكبة من طلبة وطالبات الدراسات العليا و حملة المؤهلات العليا المتميزين من مختلف الجامعات التخصصات العلمية والأدبية، وبينت د. القادري أن هدف الملتقى هو استعراض المشاريع العلمية للطلبة وتحفيزهم على تبادل خبراتهم وتجاربهم الدراسية إضافة إلى خلق فرص للتواصل والتعاون المستقبلي بينهم وبين الباحثين في شتى المجالات العلمية والأدبية ومناقشة العراقيل التي تواجههم واقتراح الحلول المناسبة لإيصالها للمسؤولين في البلاد.

كما اشتمل برنامج الملتقى على فقرة خاصة بالعروض التقديمية بعنوان Grad Talk المستوحاة من عروض  TED TALK تحدث خلالها نخبة من الخريجين و الطلبة الكويتيين عن تجاربهم وإنجازاتهم الأكاديمية.

ومن أبرز المتحدثين خلال الملتقى دكتور الأورام الجراحية ورئيس قسم الجراحة في جامعة جورج تاون والحاصل على جائزة التميز الأولى من مجلس التعاون الخليجي د. وضاح الرفاعي، حيث تناول في محاضرته موضوع النجاح من خلال الفشل وعن مسيرته الأكاديمية والتحديات التي واجهها في سبيل تحقيق أهدافه وطموحاته. كما شهد الملتقى محاضرة بعنوان “من الطموح إلى الواقع” لجراح العظام الكويتي الذي يعمل في مستشفى راش بولاية شيكاغو الدكتور مثنى السرطاوي، والذي قام مؤخرا بتطوير تقنية تستخدم لجراحة تبديل الركبة، تحدث فيها عن التحديات التي واجهها في بداية طريقة وكيف أسهمت في صقل خبراته وتحقيق نجاحاته، كما استضاف الملتقى الطالب بدر آل دريع الذي تحدث بدوره عن مشروع الحائز على دعم من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. فيما قدم دكتور الجراحة التجميلية  و البروفيسور في قسم الجراحة التجميلية في كلية طب لجامعة وين في ميتشجن فيصل المفرج محاضرة حول الجانب الإنساني للعمليات التجميلية ودورها في علاج التشوهات عند الأطفال.

كما قدم كل من الطالب محمد الغنيمي محاضرة عن “تحفيز انتاج احتياطي النفط في الكويت”، و الطالب عمر العبد الجادر محاضرة بعنوان “إنسان درجة ثانية”، والطالب عبد الرحمن العتيبي محاضرة بعنوان “الحكمة في الشبكات الديناميكية”، بينما قامت الطالبة ميساء خاجه عرضاً بعنوان “مجازفة أكبر تعني نجاحاً أكثر”، والطالبة مي العبد السلام عرضاً بعنوان “الاستمرار رغم الضغوط”. اختتمت العروض التقديمية بمحاضرة للدكتور أحمد سلمان حول مشاريعه القائمة والإنجازات العلمية التي حصل عليها مؤخرًا في مجال الوقاية من أمراض القلب.

وتوجهت د. القادري بجزيل الشكر لمبرة صباح السالم الصباح لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة، ومؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، وشركة light bug على دعمهم المادي والمعنوي للملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock