قسم السلايدشو

معهد الابحاث: توفير الاستشارات والخدمات لدعم البحث العلمي

اكد معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الثلاثاء حرصه على توفير الاستشارات والخدمات التقنية كافة للادرات الحكومية والهيئات المحلية والاقليمية تعزيزا لدوره التنموي وخدمة لحركة البحث العلمي في البلاد.
وقالت مدير ادارة (المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية) بالمعهد غنيمة نظر في تصريح صحافي ان المركز يعمل على توفير الاستشارات والمعلومات العلمية والتكنولوجية ومصادر المعلومات من كتب ودوريات وتقارير فنية ومواصفات ومقاييس وبراءات الاختراع وفهارس الى المستفيدين من داخل وخارج المعهد.

واكدت حرص المعهد على اشراك جميع المعنيين في قواعد المعلومات العالمية على نحو يعكس دوره الوطني في اتاحة المعلومات للمهتمين وكذلك دعم آليات البحث والنشر العلمي عبر تعاونه مع المؤسسات الوطنية.

وذكرت ان المعهد قام بمبادرة توحيد اشتراك مصادر المعلومات العلمية بين مؤسسات الدولة بغية دعم المنظومة العلمية والتعليمية واتاحتها للمستفيدين لافتة الى ان خدماته لا تقتصر على الجهات والمؤسسات وانما تشمل العامة من طلبة وافراد.

وافادت ان المركز قدم مبادرة ارشيف الكويت الرقمي للعلوم والتكنولوجيا والذي يتم من خلالها تبني حلول الحفظ الرقمي للوثائق بهدف الحفاظ على المعلومات واتاحتها لاجيال متتالية دون ان تتعرض للفقدان او التلف.

واوضحت نظر ان مشروع (قاعدة البيانات الخليجية) يأتي ضمن مشروعات (المركز الوطني) الهادف لجمع وبث النتاج العلمي الصادر من الباحثين الخليجيين والجهات البحثية لدول مجلس التعاون الخليجي ليستفيد منها الطلبة والباحثين وصناع القرار.

واضافت ان المركز يعمل حاليا على اعداد الدليل الخاص بتوثيق امكانيات وانشطة مؤسسات البحث العلمي المحلية وذلك للتعريف بمكونات منظومة العلوم والتكنولوجيا بقطاعات الدولة والمخرجات والخدمات التي يمكن ان تقدمها تلك الجهات لدعم الاقتصاد القائم على الابتكار والمعرفة.

واشارت نظر الى ان المركز الوطني للمعلومات العلمية والتكنولوجية يعد من اوائل مراكز المعلومات في الدولة حيث دأب منذ انطلاقه عام 1976 على تقديم خدمات المعلومات العلمية والتكنولوجية لدعم ومساندة البرامج والمشاريع والابحاث والتطوير وتلبية احتياجات ومتطلبات الاجهزة الحكومية ومختلف المؤسسات من معلومات علمية وتكنولوجية فضلا عن توفير خدماته للجميع. (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock