حصري أكاديمياقسم السلايدشوالتطبيقي

معرض البحث التربوي في كلية التربية الأساسية بنات

 

تحت شعار “بالبحث نرتقي” قامت مجموعة من طالبات كلية التربية الأساسية صباح اليوم بتنظيم معرض البحث التربوي تحت رعاية مكتب العميدة المساعدة لشؤون الطالبات أ.د. لطيفة الكندري.
وصرحت أ.د. لطيفة الكندري أن شعار المعرض “بالبحث نرتقي” في هذا الفصل الدراسي يرسخ مفاهيم فكرية ومهارات عملية تعتبر من المطالب الأساسية في بناء معلمة المستقبل. وقالت أ.د. لطيفة أنها تشعر بالفخر كلما اطلعت على انجازات الطالبات فهن فعلا ركيزة أساسية في مسيرة الحركة التعليمية والتنمية الوطنية وتطورها نوعيا وكيفيا. من أهداف المعرض تشجيع التعلم التعاوني والابداعي وترسيخ مهارات القيادة الواعية ونشر ثقافة البحث العلمي والتدريب على تقديم ورش العمل وتوثيق المهام الاكاديمية. “البحث” أساس التقدم والارتقاء للعباد والبلاد وهو الخاصية البارزة في تدريب طلبة كليات اعداد المعلم.
ومن جهة أخرى عبرت الطالبة عائشة علي الشمري – مديرة معرض البحث التربوي- عن سعادتها في المشاركة في لجان الاعداد للمعرض وقالت إنها بادرت للمشاركة في ادارة المعرض لقناعتها بأن هذه المشاركات من شأنها تطوير مواهبها القيادية، وبناء شخصيتها إلى جانب الافادة من المقررات الدراسية التي نكتسب منها التعمق العلمي. وقالت عائشة: إن لمعرضنا أهمية كبيرة وهي تطوير لشخصية الإنسان وتنمية ذاته ، فالبحث هو تنمية لمجتمعنا وتطوير لفكر الإنسان ، وإن أركان هذا المعرض تجعل الطلبة يطلعون على العديد من المعارف الجديدة وذلك من خلال الأهداف التي نص عليها المعرض، حيث أن حضور المعارض تفيد الطالبات في الكثير من أمور حياتهم فبالبحث نتعلم ونرتقي.
وأشارت عائشة الشمري إلى أبرز أركان معرض البحث التربوي وهي فن الكتابة-مراكز البحث في الكويت-نماذج للاستبانات -مواقع انترنت للباحثين-باحثون من كلية التربية الأساسية-جائزة الدولة التشجيعية-نماذج من رسائل الماجستير والدكتوراه -ركن الصور والمجسمات-كتب مناهج البحث-قواميس وموسوعات-الورشة التدريبية-لقطات تلفزيونية لعرض صور من المعارض السابقة-سِلفي التخرج -سِجل الزوار.
ومن جانبها تقول الطالبة دانا عبدالله الحسن – رئيسة اللجنة التنسيقة لمعرض البحث التربوي – أن هدف تنظيم المعرض هو استثمار الطاقات ومتابعة أنشطة الطالبات لتحقيق الفائدة… وتضيف دانا أنها اختارت المشاركة في لجان الاعداد للمعرض من أجل صقل الخبرات الأكاديمية. ورغم الساعات الطويلة التي بذلناها في عملية التحضير إلا أننا سعداء في اكتساب مهارات بحثية كثيرة وجديدة. لقد تنوعت آفاق البحث والمعرفة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (المعارض العلمية) فهي إحدى الوسائل العلمية لربط الحياة بالمجتمع ، حيث أن نظرة سريعة على محتويات أركان المعرض تفتح أمام الطالبة آفاق جديده في التفكير والإبداع. وختمت دانا الحسن تصريحها قائلة: وأتمنى أن يوفقني الله في تأدية المهمة الموكلة لي على أكمل وجه وأن يحقق المعرض أهدافه وغاياته.
وفيما يتصل بأبرز أهداف المعرض:
1. معرفة مقومات البحث العلمي لممارسة مهاراته الأساسية.
2. تدريب الطالبة على إدارة المعارض الأكاديمية بصورة إبداعية.
3. زيارة المراكز البحثية في دولة الكويت.
4. توثيق العلاقة العلمية بين الطالبات وبين أعضاء هيئة التدريس.
5. تقديم ورش عمل تساعد على استخراج المعلومات بشكل منظم.
6. التعريف بالإصدارات البحثية المعينة في البحث التربوي.
7. تعزيز العلاقة بين الكلية وبين مؤسسات المجتمع المدني.
8. ممارسة الأخلاقيات الأكاديمية (الأمانة العلمية).
9. تقدير اسهامات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في المجال البحثي.
10. ابراز مواهب الطالبات واسهاماتهن في خدمة قضايا البحث.
وسجل بعض الضيوف انطباعاتهم الإيجابية عن المعرض فكان مما جاء في سجل الضيوف العبارات التالية: تحية وتقدير إلى جميع من قد ساهم في اعداد هذا المعرض الرائع من حيث محتوياته العلمية والأكاديمية والبحثية وهذا بدوره سوف يسهل على الباحث الحصول والوصول إلى مصادر المعلومات ومراكز البحث. بوركت الجهود المبذولة التي لمستها ابداعا ومعرفة وتطبيقا بجهود طلابية. متفائلة جدا أن يكون الجيل الذي يحمل هذا الكم من الابداع في عرض المعلومة ونشرها بتميز هو جيل التغيير الإيجابي القادم. جهد مشهود وعمل رائع. وفي الحقيقة فإن سجل الزوار زاخر بانطباعات طيبة تصف نجاح الطالبات وتفوقهن في اعداد المعرض.
وعبرت الطالبة شهد أحمد العنزي عن سرورها في المشاركة في معرض البحث التربوي
وقالت أن شعار ( بالبحث نرتقي) وهو الذي أشعر به حيث أنني قدمت ورشة مصغرة لتدريب الطالبات على فن استخراج المعلومات من الموسوعات. إن الهدف من معرضنا هذا الكشف عن معلومات جديدة وتقديم حلول وبدائل لتطوير مهاراتنا للأفضل. ومن المواضيع المطروحة في الورشة التي قدمتها – كما تقول الطالبة شهد أحمد العنزي – (موضوع الموسوعات) وقمتُ بتدريب بعض من الطالبات على كيفية البحث في الموسوعة العربية العالمية التي تهدف الى زيادة الوعي بأخلاقيات البحث وضرورة بناء ثقافة علمية ومعلوماتية.
وفي الختام ذكرت أ.د. لطيفة الكندري أن مئات من الطالبات استفدن اليوم من المعرض وكتبن تقاريرهن عن الفوائد التي اكتسبوها كما شارك عدد منهن في ورشة عن مهارة استخدام الموسوعات وهي من تقديم الطالبة الرائعة: الطالبة شهد أحمد العنزي. ومن اللافت للنظر أن الطالبات تدربن على استقبال الضيوف وتعريفهن بأهداف وأركان المعرض بكل ثقة واقتدار كما قدموا تصريحات صحفية موفقة بحمد الله وهذه من أبرز محامد المعارض. وشكرت د. لطيفة الكندري إدارة كلية التربية الأساسية التي قامت بتوفير الاحتياجات اللازمة لنجاح معرض الطالبات واكسابهن فن الإدارة والعمل التعاوني.
فيما يلي مجموعة صور من معرض البحث التربوي صباح اليوم:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock