أخبار منوعة

مديرة «الاعتماد الأكاديمي»: لا تساهل في منح الاعترافات .. ولا تنازل عن المعايير

شددت مديرة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بوزارة التعليم العالي د. نورية العوضي لـ القبس، على عدم قبول مطالب بعض الاتحادات الخارجية والجموع الطلابية، الخاصة بالتوسع بأعداد الجامعات والتساهل بمنح الاعتمادات، أو فتح الباب على مصراعيه بمنح التوصيات والاعترافات بمؤسسات التعليم بالخارج، بدعوى التسهيل على الطلبة وتنويع الخيارات أمامهم.

وأكدت العوضي أن لدى الجهاز قوائم بمؤسسات التعليم العالي الموصى بها في الخارج، ووضعت بناءً على معايير محددة تضمن جودة التعليم وكفاءة المخرجات، كأن تكون المؤسسة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي وبرامجها معتمدة من إحدى هيئات الاعتماد البرامجي، ومستوى تخصصاتها متميزاً قياساً بقوائم التصنيف العالمية.
لجنة مختصة

وأشارت إلى أن هناك لجنة مختصة بالجهاز مهمتها مراجعة وتحديث قوائم مؤسسات التعليم العالي بالخارج، مما يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها لتحقيق هدف الجهاز، وهو ضمان جودة التعليم وكفاءة المخرجات للطلبة الكويتيين الذين سيدرسون بها، مبينة أنه جرت مراجعة قوائم الكثير من الدول مؤخراً، وإجراء تغييرات على قوائم جامعاتها كالحال مع فرنسا.

وأبدت استغرابها من تصريحات عن قلة أعداد الجامعات الموصى بها من قبل الجهاز بالخارج، مؤكدة أنها كثيرة ببلدان خليجية وعربية وأجنبية، ويمكن لمن يريد التأكد زيارة الموقع الالكتروني للجهاز وسيرى قوائم تضم مؤسسات كثيرة بتخصصات متنوعة.
المؤسسات التعليمية

وأشارت إلى أن قوائم المؤسسات التعليمية الخارجية الموصى بها من قبل الجهاز تغطي كل دول الابتعاث للطلبة الكويتيين الذين ترسلهم التعليم العالي، ولا مانع للجهاز من زيادة أعداد قوائم الدول مستقبلا، إذا كانت هناك دول بها جامعات وكليات متميزة ومطلوبة.
رقابة ومسؤولية

وأوضحت العوضي أن الجهاز فني رقابي، تم إنشاؤه بناءً عبر مرسوم، وعليه مسؤولية ضمان جودة التعليم من خلال توجيه الطلبة لمؤسسات تعليمية مناسبة، حفاظاً على جودة مخرجات الكويتيين الذين سيلتحقون بها مستقبلاً، لا سيما أن الدولة تدفع أموالاً طائلة على دراسة معظم الكويتيين بالخارج، وتنتظر عودتهم إليها بالشهادة والكفاءة معاً.

وأكدت أن أبواب الجهاز مفتوحة لمن يرغب في مناقشته بشأن الاعترافات والتوصيات الخاصة بالجامعات والكليات في الخارج، سواء اتحادات خارجية أو جموع طلابية، إلا أن الجهاز يؤكد عدم تنازله عن معايير ضمانة جودة وسلامة التعليم في اي مؤسسات تعليمية للاعتراف بها.
اتحاد فرنسا

الى ذلك، التقى وفد من الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع فرنسا والدول المجاورة مع مسؤولي جامعة مونبلييه، وقال رئيس اللجنة الطلابية عيد العجمي إن الهيئة حرصت على المقابلة لما لها من أهمية بالغة للطلبة الدارسين في الجامعة خصوصاً بعد قرار جهاز الاعتماد الأكاديمي بإلغاء الاعتراف بجامعة مونبلييه بول فاليري التي خرجت العديد من الطلبة الكويتيين منذ مطلع الثمانينات.

وأوضح العجمي أن الهيئة التقت مديرة جامعة مونبلييه موتارد وطرحت العديد من المواضيع التي تخص الطلبة الكويتيين بعد إلغاء الاتفاقية مع التعليم العالي ممثلة بالمكتب الثقافي، والتي كانت تتضمن فصول تقوية وتسهيل قبول الطلبة الراغبين في الدراسة في الجامعة.

وأضاف أن موتارد أكدت للاتحاد أنه لن يتغير التعامل مع الطلبة الدارسين بعد إلغاء الاتفاقية وأن الجامعة تتعاون مع الاتحاد حرصاً على مستقبل الجموع الطلابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock