جامعة الكويت

مؤتمر نظمته كلية العمارة تحت رعاية مركز الكويت للفنون الاسلاميةالبلام: “الخط والعمارة”


 
نظمت كلية العمارة في جامعة الكويت مؤتمرا بعنوان “الخط والعمارة” برعاية مركز الكويت للفنون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشئون الاسلامية – إدارة المسجد الكبير، على فترتين صباحية ومسائية يوم الأربعاء الموافق 29-3-2017 وذلك على مسرح صباح السالم في الحرم الجامعي في الخالدية، بحضور عميد كلية العمارة د.عمر خطاب والعميد المساعد للشئون الأكاديمية بكلية العمارة د.عادل المؤمن، ورئيس قسم العمارة د.عبدالمطلب البلام، ورئيس مركز الكويت للفنون الاسلامية أ.فريد العلي بالإضافة إلى أساتذة وطلبة الكلية .

 

وترأس الجلسة في الفترة الصباحية عميد كلية العمارة د.عمر خطاب، حيث بدأ المؤتمر أولى فعالياته مع د.عبدالمطلب البلام بمحاضرة تحت عنوان “الخط العربي من الثنائية إلى ثلاثية البعد”، ثم قدم د. خالد عزب محاضرة بعنوان “الهندسة المعمارية في الحضارة الاسلامية”، وقدم د.أحمد رجب محاضرة بعنوان “العمارة والفنون الاسلامية في بخاري” ، أما الفترة المسائية فكانت برئاسة د.عبدالمطلب البلام، وقدم كل من د.فريد عبدال محاضرة بعنوان “فن الممكن … الخط”، ثم قدم د.محمد محسن محاضرة بعنوان “كتابات وخطوط الأتراك في العمارة الاسلامية في القاهرة”، وقدم د.ولاء الدين بدوي محاضرة بعنوان “كتابات وزخارف قصر المنيل في القاهرة” .

وقد تناول المؤتمر نقاط التقارب والتشابه بين الخط والعمارة في المعالم والتجهيزات وبعض النصائح المعمارية باعتبارهما فنان بصريان ، بالإضافة إلى الهوية العامة لكل بيئة في معمارها.

 

ومن جهته قال رئيس قسم العمارة في كلية العمارة د.عبدالمطلب البلام أنه تم التعاون مع مركز الكويت للفنون الاسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشئون الاسلامية والذي

وأوضح البلام أنه تم استضافة أربعة محاضرين من جامعات مصرية ومحاضرين اثنين من قسم العمارة في جامعة الكويت وتمت مناقشة عدة مواضيع أهمها علاقة العمارة بالخط، بالإضافة إلى مستقبل الخط من خلال الاستفادة منه من الناحية المعمارية.

وأكد البلام أن التعاون ما بين المعماريين والخطاطين لابد أن يكون على مجال أوسع، كذلك لابد من الاطلاع وتوعية المجتمع من ناحية العمارة الإسلامية الشرقية، لافتا إلى أن مركز الكويت للفنون الإسلامية وعد ببرم اتفاقية تعاون وشراكة مع قسم العمارة من باب تحقيق أهدافه في مد جسور التواصل مع الهيئات والمؤسسات الثقافية التي تهتم بالفن الإسلامي من جميع أنحاء العالم.

وفي الختام تقدم البلام بالشكر الجزيل لمركز الكويت للفنون الاسلامية على دعمه ورعايته للمؤتمر، وللمحاضرين على تلبية الدعوة، ولجميع الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock